الأرشيف حوار

وزير الحج في حديث شامل للزميلة (إقرأ) و (البلاد) : الشكر لخادم الحرمين الشريفين وولي العهد وولي ولي العهد على الخدمات المقدمة للحجاج والمعتمرين

مكة المكرمة – خالد الحسيني
أبدى معالي د. بندر محمد حجار وزير الحج تقديره وامتنانه لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الامين وسمو ولي ولي العهد على العناية والاهتمام الكبيرين اللذين تلقاهما خدمات الحجاج والمعتمرين.. وقال الوزير حجار في حديث شامل خاص للزميلة (اقرأ) ان هذه الاعمال تأتي كأبرز أهداف خطة التنمية الخمسية التابعة للدولة.. الوزير تحدث لـ (اقرأ) عن كثير من الجهود والخدمات التي تقدم للحجاج في مكة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة وقال ان عدد الحجاج هذا العام من الخارج مليون واربعمائة الف حاج تخدمهم 9 مؤسسات ارباب طوائف مشيرا لمتابعة ومراقبة من اجهزة الوزارة للخدمات التي تقدم للحجاج ووضع اجراءات صارمة لاي خلل في تقديم الخدمات من مؤسسات حجاج الداخل، كما قال ان موسم العمرة للعام القادم يبدأ في صفر 1436هـ.

جديد الوزارة
ما الجديد الذي ستقدمه الوزارة في موسم حج هذا العام، وما ابرز الخطط المستقبلية للوزارة لتطوير الاداء؟
– الوزارة بحمد الله تعالى طورت وحدثت هذا العام ملفاً الكترونياً على موقع وزارة الحج لكل حاج لحظة وصوله الى اي منفذ من المنافذ البرية او البحرية او الجوية لتكون الوزارة والجهات المعنية بخدمته على دراية بمراحل رحلة الحاج وبالتالي فان كل ما يقدم للحاج يخضع للمتابعة بموجب ذلك يجد الحاج المزيد من الاهتمام والرعاية فمن خلال ذلك الملف يظهر للجان المتابعة حالة الحاج الصحية ومقر سكنه ومكتب الخدمة المسؤول عن تقديم الخدمة له.
لذا فان عملية المتابعة والوصول اليه تكون عبر اقصر الطرق وباسرع وقت ممكن من خلال التراسل الآلي الالكتروني بين الوزارة ومؤسسات ارباب الطوائف في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة بحيث تتابع الوزارة رحلة الحاج الكريم وتنقلاته بين مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة الى ان يغادر بسلامة الله تعالى بعد ادائه للمناسك سالماً.
مليون واربعمائة ألف حاج
ما العدد المتوقع هذا العام، وما نسبة الحجاج القادمين من الخارج وكذا حجاج الداخل؟
يقدر عدد الحجاج المتوقع قدومهم من خارج المملكة العربية السعودية لموسم حج هذا العام 1435هـ بنحو (مليون واربعمائة الف حاج من حجاج الخارج) تتم خدمتهم عبر (تسع) مؤسسات من مؤسسات ارباب الطوائف تتشرف بالاسهام في خدمة ضيوف الرحمن وزوار مسجد المصطفى صلى الله عليه وسلم ضمن منظومة كبرى من هذه الوزارة والمؤسسات وفق نطاق الاشراف لكل مؤسسة وحسب البلدان التي يقدم منها وفود الرحمن وهذه المؤسسات:
مؤسسة مطوفي حجاج الدول العربية – مؤسسة مطوفي حجاج جنوب اسيا – مؤسسة مطوفي حجاج جنوب شرق اسيا – مؤسسة مطوفي حجاج تركيا ومسلمي اوروبا وامريكا واستراليا – مؤسسة مطوفي حجاج افريقيا غير العربية – مؤسسة مطوفي حجاج ايران – ثم المؤسسة الاهلية للادلاء في المدينة المنورة – ثم مكتب الوكلاء الموحد ويخدم محافظة جدة وكافة المنافذ – ثم ممكتب الزمازمة الموحد ويعني بخدمة الحجاج في مساكنهم بما يقرب (3) شهور – ثم يضاف اليها النقابة العامة للسيارات التي تضم (19) شركة تملك ما يقارب (عشرين الف) حافلة مجهزة لتنقلات وفود الرحمن.
وتستقبل الوزارة ما يربو على (70) مكتب شؤون حج لمناقشة ترتيبات موسم الحج الحالي في ظل ما لوحظ في الموسم الماضي واي مستجدات ينبغي التأكيد عليها، وتستغرق عمليات اللقاءات التمهيدية مع ممثلي حجاج الخارج نحو ثلاثة اشهر، فيما تتابع الادارات التنفيذية بالوزارة تطوير خططها التنفيذية في اعمالها المختلفة تمهيداً لاعتمادها منا شخصياً وقد انهت الوزارة – بفضل الله – كامل خطتها التشغيلية في نهاية شهر رمضان المبارك.
كما يبلغ عدد تصاريح وشركات ومؤسسات حجاج الداخل لموسم حج هذا العام 1435هـ «230 شركة ومؤسسة» ويقدر عدد حجاج الداخل من مواطنين ومقيمين بحوالى (110) مائة وعشرة آلاف حاج.
إرشاد التائهين
عن الإجراءات التي ستتخذها الوزارة هذا العام فيما يتعلق بخدمات ارشاد الحجاج التائهين:
– قال: هناك مراكز خدمات تجهزها وزارة الحج في مكة المكرمة حول المسجد الحرام والمسجد النبوي وهناك العشرات من المراكز في المشاعر المقدسة لارشاد الحجاج التائهين تسهم فيها كل مؤسسات الطوافة في مكة المكرمة ومؤسسة الادلاء في المدينة المنورة بما يزيد عن الف مرشدا، اضافة على (257) من المرشدين والمترجمين في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة من قبل الوزارة،.. وتستعين الوزارة في المشاعر المقدسة على وجه الخصوص بأكثر من الف كشاف من الجمعية السعودية للكشافة الذين لهم مساهمة فعالة في ارشاد الحجاج التائهين وخدمة ضيوف الرحمن داخل المشاعر المقدسة على وجه الخصوص.
الشركات المخالفة
كيف يتم التعامل مع شركات الحج المخالفة للانظمة والتعليمات وما الخطوات الجديدة التي تم اتخاذها في هذا الشأن؟
توجد اجهزة رقابية تسمى (لجان المتابعة والمراقبة) في مكة المكرمة وجدة والمدينة المنورة اشرف عليها اشرافاً مباشرا ومهمة اللجان تنحصر في متابعة كل مؤسسات حجاج الداخل والخارج ومكتب الزمازمة الموحد ومكتب الوكلاء الموحد بجدة ومؤسسة الادلاء بالمدينة المنورة والنقابة العامة للسيارات وشركات نقل الحجاج لمراقبة الخدمات المقدمة واعداد التقرير النهائي. كما ان مؤسسات الطوافة بها العديد من المراقبين لضمان سير الاعمال بالشكل المطلوب ووفق الخطط المرسومة مسبقاً وهو ما تسميه الوزارة الرقابة الذاتية. كما ان هناك اجهزة رقابية اخرى مثل هيئة الرقابة والتحقيق ولجان الرقابة من امارة منطقة مكة المكرمة وامارة منطقة المدينة المنورة، وهذه كلها تصب في معين متابعة اداء الخدمات للحجاج الكرام منذ وصولهم وحتى مغادرتهم وهناك تنسيق وتعاون في هذه الادوار.
كما ان الوزارة تلتزم بمبدأ الثواب والعقاب فيما يتعلق بتقييم اداء المؤسسات الاهلية فاذا ثبت لدى وزارة الحج ان اي مؤسسة قصرت في اداء الواجب فهناك مجلس تأديب ارباب الطوائف يحاكم المقصرين بعد التحقيق معهم وتوضع العقوبات المناسبة لمثل هذه المخالفات لضمان حقوق الحاج وضمان عدم تكرار المخالفة.
* وعن الترتيبات التي اتخذت من مكاتب شؤون الحج حول إسكان الحجيج:
– قال: تقوم وزارة الحج بالتنبيه والتأكيد على عموم مكاتب شؤون الحج الرسمية والشركات السياحية المنظمة لقدوم الحجاج بالالتزام بتعليمات نظام الاسكان، وعدم استخدام اي مبان غير مرخصة لاسكان الحجاج او زيادة عدد الحجاج في المباني المستأجرة لهم بما يزيد عما هو محدد في التصاريح الصادرة لها، والزام لجنة الاسكان بابلاغ شركة الكهرباء بازالة وفصل التيار الكهربائي عن المباني التي اخلت باشتراطات السلامة الهندسية والانشائية ويكون فصل التيار الكهربائي عن طريق المصدر كما يتولى الدفاع المدني قفل وتشميع المباني غير النظامية لمنع استخدامها في اسكان الحجاج والمعتمرين او غيرهم ولا تعاد خدمة التيار الكهربائي الى المبنى الا بموجب طلب خدمة واشتراك جديد بعد تقديم اشعار من الجهات المختصة بزوال المخالفات. كما ان الوزارة تؤكد على جديتها في مصداقية عقود السكن حتى يتم ابلاغ الخارجية لتعميد السفارات بالتاشيرات بعدم قيام ممثلي شؤون حجاج بلادهم بالوفاء بالاشتراطات المطلوب توفرها في المساكن سواء في مكة المكرمة او المدينة المنورة.
الافتراش والتسول
الافتراش والتسول من الظواهر السلبية التي تشاهد سنوياً فلماذا لم يتم القضاء عليها؟ وما الحلول لذلك؟
يحفل موسم الحج دائماً بتقديم خدمات جديدة للحجاج الكرام وبالنسبة لظاهرة الافتراش فقد وجه صاحب السمو الملكي الامير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز امير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية بتشكيل فريق عمل ميداني تتضافر فيه الجهود لمنع الافتراش في مساحات الحرم من قبل بعض الحجاج، اما بالنسبة للمشاعر المقدسة فيقوم الامن العام مشكورا بذلك متمثلا في ادارة الحشود البشرية، كما تم اتخاذ العديد من الآليات لتقليص الافتراش ومنها توجيه المؤسسات الاهلية للطوافة بتوعية الحجاج بالبقاء في مخيماتهم وعدم الافتراش لانه يعيق سير ضيوف الرحمن عن اداء النسك ويعطل خدمات الاسعاف والنظافة، اضافة الى الجهات المعنية ستمنع الافتراش حول منطقة الجمرات وبالنسبة للزحام حول منشأة الجمرات فقد تم تطبيق عملية التفويج في رمي الجمرات في الاعوام الماضية بمعدلات نجاح جيدة – بحمد الله – وهذا العام لكامل ايام التشريق بدء من اليوم العاشر من ذي الحجة حتى اليوم الثالث عشر للحجاج المتأخرين منعاً للتزاحم والتدافع عند رمي الجمرات وحفاظاً على سلامة الحجاج الكرام. وقد اعدت وزارة الحج برنامجاً خاصاً بذلك، ومن الملاحظ ان ظاهرة الافتراش تقلصت كثيراً خلال موسم حج العام المنصرم ما يؤكد امكانية تقليصها في الاعوام القادمة – ان شاء الله تعالى – بتضافر جميع الجهود. كما ان الحملة التوعوية التي افتتح برنامجها صاحب السمو الملكي امير المنطقة تحت مسمى «الحج عبادة وسلوك حضاري» قد اهتمت بموضوع الافتراش بما يناسبه، وتظل التوعية امرا مطلوبا من الجميع للحصول على الاجر والمثوبة من رب العالمين قبل كل شيء.
التنسيق
هل يوجد تنسيق شامل بين وزارة الحج والجهات الاخرى كافة المعنية بخدمة الحجيج وكيف ترى اثره في انجاح المهام والخدمات المقدمة لضيوف الرحمن؟
بحكم ان وزارة الحج واسطة العقد وهي الجهة المسؤولة عن التنظيم والتنسيق مع الجهات الحكومية الاخرى ذات العلاقة بخدمات الحج، فقد تم مناقشة التقارير الواردة عن موسم الحج الماضي للاخذ في الاعتبار بما ورد في ايجابيات ومعالجة ما يظهر من ملاحظات وايجاد الحلول المناسبة والناجحة لها انفاذاً لتوجيهات ولاة الامر – حفظهم الله – وكذلك التنسيق مع الجهات والمؤسسات التي تعمل تحت مظلة الوزارة مثل مؤسسات ارباب الطوافة الاهلية بمكة المكرمة ومؤسسات وشركات حجاج الداخل ومكتب الزمازمة الموحد بمكة المكرمة ومكتب الوكلاء الموحد بمحافظة جدة ومؤسسة الادلاء بالمدينة المنورة والنقابة العامة للسيارات وشركات نقل الحجاج وكذلك الجهات المشاركة في خدمات الحج المعنية بشؤون الحج والحجاج والتي يتم التنسيق اصلا معها عبر لجنة الحج المركزية بامارة منطقة مكة المكرمة.
معهد خادم الحرمين الشريفين لابحاث الحج
ما مدى التعاون بين وزارتكم؟ ومعهد خادم الحرمين لابحاث الحج؟
– إن التعاون بين وزارة الحج ومعهد خادم الحرمين الشريفين، لابحاث الحج قائم منذ سنوات طويلة حيث تقوم وزارة الحج بتنظيم ورش عمل بالتعاون مع المعهد وساهمت الوزارة في كافة الملتقيات التي يقيمها المعهد بالعديد من اوراق العمل والبحوث، ويعتبر الحج عمل جماعي ومنظومة واحدة لا يمكن فصلها فهناك قطاعات عديدة كلها تشارك في خدمة الحاج وتطوير الخدمات المقدمة لتسهيبل اداء النسك في اجواء مريحة وامنة ومطمئنة. وجميعها تحصل على الدعم والمساندة من حكومة خادم الحرمين الشريفين لتقدم افضل الخدمات لوفود بيت الله الحرام.
الوزير قال عن تعاون مكاتب شؤون الحج المختلفة في الترتيبات التي تقام حالياً استعداداً لموسم الحج القادم؟
ان لقاء المسؤولين بوزارة الحج مع رؤساء ووفود مكاتب شؤون الحج الرسمية هو في حقيقته لقاءات هامة لبحث طرق تقديم افضل الخدمات لحجاج بيت الله الحرام وزوار مسجد المصطفى صلى الله عليه وسلم وان الحوار الذي يدور بيننا وبينهم حواراً أخوياً فالوزارة تطرح عليهم ما لديها من امور تخص موسم الحج الماضي، وكذلك نسمع ما لدى الطرف الآخر من آراء ووجهات نظر ويسجل ذلك في محضر الاتفاق الذي يجري التوقيع عليه من الجانبين ومن اهم الامور التييتم بحثها ومناقشتها تحديد اعداد الحجاج الذين يفدون من هذه الدول، بناء على الحصص المقررة لكل دولة والمعمول بها في كل عام وابلاغهم بكافة التعليمات التي تخص الجهات المشاركة في خدمة حجاج بيت الله الحرام مثل التعليمات الخاصة بالامن العام وادارة الحشود البشرية وتعليمات الدفاع المدني الخاصة بالتأكيد على مبادئ السلامة وتعليمات وزارة الصحة والشؤون البلدية والقروية فيما يتعلق بالبيئة والمحافظة عليها والى غير ذلك من التعليمات والمستجدات التي تساهم في راحة حجاج بيت الله الحرام.
الملك يستضيف ألفي حاج فلسطيني
حول توجيه خادم الحرمين الشريفين لاستضافة عدد الفي حاج فلسطيني من ذوي الشهداء والاسرى والحالات الانسانية من ابناء الشعب الفلسطيني.
إن هذه المكرمة الملكية للسنة السادسة على التوالي تندرج في سياق المواقف التاريخية والريادية العظيمة للمملكة العربية السعودية وملوكها المتعاقبين ودعمهم المتواصل للشعب الفسطيني من اجل تعزيز صمودهم ونيل حقوقهم وتحرير مقدساتهم وقيام الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف، كما سأل المولى عز وجل ان يحفظ خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين وولي ولي العهد الامين، وان يديمهم عنواناً للتلاحم العربي والاسلامي وذخراً وسنداً قوياً للامة العربية والاسلامية جمعاء.
آلية جديدة
وقال عن الآلية الجديدة في حج هذا العام 1435هـ لتنظيم شركات ومؤسسات حجاج الداخل المشاركة في برنامج «حج منخفض التكلفة»؟
اصدرت وزارة الحج آلية تتضمن (10) بنود كدليل اجرائي تنظيمي لشركات ومؤسسات حجاج الداخل المشاركة في برنامج حج منخفض التكلفة كما خصصت الوزارة نسبة (70%) من الطاقة الاستيعابية من مخيمات البرنامج ليتم الحجز عليها الكترونياً بواسطة المواطنين والمقيمين الراغبين في الحج عن طريق البرنامج المخفض، حيث ألزمت الوزارة جميع الشركات المشاركة في برنامج الحج المخفض بتوفير نسبة لا تقل عن (50%) من طاقتها الاستيعابية للبرنامج.
آليات البرنامج:
1. النسبة التي خصصتها الوزارة للاستفادة من برنامج الحج المخفض تمثل (50%) فقط من الطاقة الاستيعابية للمخيم.
2. التزام الشركات المشغلة للبرنامج بالآلية المتبعة في تسهيل الخدمات وتيسيرها.
3. انشاء وتخصيص حساب في احد البنوك المحلية لتلقي عمليات سداد قيمة التعاقد مع الراغبين في الحج مع المنشأة ممن تمكنوا من ادخال بياناتهم والحجز من خلال الانظمة الالكترونية.
4. ادخال البيانات المطلوبة لدى مزود الخدمة الالكترونية لشركة الحج والعمرة «نخاع».
5. لراغب الحج المسجل لطلب الحجز مدة (48) ساعة فقط من وقت تسجيل حجزه على النظام الالكتروني «نخاع» الذي تتبع له منشأة الحج، لكي يسدد في الحساب البنكي في النظام الالكتروني.
6. قيام العملاء الراغبين في المشاركة بحج التكلفة المنخفضة بعد تسجيل معلوماتهم، وادخال بيانات السداد القيام فورا بمراجعة مكاتب الشركة او المؤسسة لتسليم الاوراق اللازمة لاثبات هوياتهم، وشهادة التطعيم وايصال عملية سداد قيمة البرنامج لمكتب المنشأة بالمدينة او المحافظة التي يسكن بها، وتوقيع عقده مع المنشأة خلال مدة لا تتجاوز (48) ساعة من وقت السداد.
7. قيام منشآت الحج المشاركة في البرنامج بتولي متابعة طلبات الحجز لديها، والتواصل هاتفياً مع مسجلي الحجز لديها ممن سددوا اولا بأول، وذلك من خلال ارقام التواصل التي يقوم بتسجيلها عند الحجز.
8. ستقوم وزارة الحج عبر ادارتها العامة لشؤون حجاج الداخل بمتابعة كافة الطلبات الكترونياً، لاسيما التي اتم اصحابها عملية السداد.
9. في حال تلقي الوزارة اي شكوى من الحجاج تفيد بعدم تعاون منشأة الحج في استكمال اجراءات التعاقد معهم بعد الحجز وتسديد قيمة البرنامج وتأكيد ذلك في النظام، فان الوزارة ستلزم المنشأة بإتمام التعاقد الكترونياً، واعتبار هذا العمل مخالفة صريحة لتعليمات الوزارة المنظمة للبرنامج، وستعمل على احالة المخالفة للجنة النظر في المخالفات تطبيقاً لما نصت عليه المادة (19) من نظام خدمة حجاج الداخل، لتتولى من جهتها اقرار العقوبات المناسبة بحق من تثبت مخالفته استناداً للمادة (20) من النظام.
10. تمنح وزارة الحج فرصة (24) ساعة كمهلة لمعالجة اي قصور في اتمام عملية التعاقد مع الحجاج المسجلين في البرنامج عن طريق التسجيل الالكتروني، والا تعرضت المنشأة لحسم نقطتين من تقييم ادائها من مجموع النقاط التي ستحصل عليها في بنود الخدمة الموسمية لهذا العام، اضافة الى النظر في حرمانها لموسم او اكثر من المشاركة في هذا البرنامج والبرامج الاخرى التي تطرحها الوزارة في حال ثبوت تعمد المنشأة مماطلة العملاء المسجلين الكترونياً.
حملات الحج الوهمية
ما الجهود التي تبذلها وزارة الحج لمحاربة حملات وشركات ومؤسسات الحج الوهمية؟
ان الوزارة كثفت جهودها لمحاربة حملات الحج الوهمية، وستتخذ اجراءات صارمة ضد المتلاعبين، وتحال اي قضية تتناول الحملات الوهمية لامارات المناطق لاتخاذ اللازم وفق احكام النظام.
والوزارة اطلقت برنامجها التوعوي التثقيفي للحد من حملات الحج الوهمية، وسوف تتصدى لها بالتعاون مع كافة الاجهزة الرقابة التابعة للجهات المشاركة وفق خطط مكتملة العناصر تركز على الوصول الى اكبر شريحة من المواطنين والمقيمين، وتحذيرهم من شركات ومؤسسات الحج غير المرخص لها، وتبيان خطورة التعاقد مع من لا يحمل تصريح من وزارة الحج ساري المفعول لموسم حج 1435هـ على وجه الخصوص.
ان دليل الاجراءات التنظيمية لشركات ومؤسسات حجاج الداخل، يؤكد الالتزام بأن تحتوي جميع اعلانات الشركات والمؤسسات التسويقية بالصحف المحلية او المواقع الالكترونية واللوحات التعريفية والمطويات، على اسم الشركة او المؤسسة بخط واضح حسب السجل التجاري، ورقم ترخيص الخدمة الصادر من وزارة الحج، وفئة المخيم بمشعر منى ورقمه وطاقته الاستيعابية، مؤكدا ضرورة الرجوع الى موقع الوزارة الالكتروني www.haj.gov.sa للتأكد من حملات الحج، في حين انه سيكون هناك رقم مجاني ستحدده الوزارة للرد على اتصالات حجاج الداخل وتلقي استفساراتهم.
قلت للوزير متى يبدأ موسم العمرة الجديد للعام القادم 1436هـ؟
ان موسم العمرة الجديدة سيبدأ – بمشيئة الله تعالى – غرة صفر من عام 1436هـ.
الشكر للملك
ما الكلمة الاخيرة التي يود معاليكم ان ينهي بها هذا اللقاء؟
واذا كان من كلمة توجه عبر هذه المجلة الغراء من هذا الحوار الطيب فهو الشكر لله جلت قدرته ان اكرمنا في هذا الوطن جميعا بخدمة ضيوف الرحمن ثم الشكر والامتنان العميق لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين وولي ولي العهد الامين، على العناية والاهتمام الكبيرين اللذين تلقاهما خدمات الحجاج والمعتمرين في هذا الوطن المعطاء والتي جاءت كابرز اهداف خطة التنمية الخمسية التاسعة للدولة، وتتمثل في صور شتى منها على سبيل المثال لا الحصر المشاريع العملاقة التي تنفذ في مكة المكرمة كتوسعة الحرم المكي الشريف والتي سبقها مشروع توسعة المسعى، ومشروع تطوير منظومة النقل ومشروع المخطط الشامل، ومشروعات المشاعر المقدسة ومنها منشأة الجمرات التي حصصدت عدة جوائز علامية لتميزها من حيث التصميم والتنفيذ، وقطار المشاعر المقدسة ومشروعات توسعة الحرم النبوي الشريف حالياً، اضافة الى العديد من مشروعات تطوير منافذ دخول الحجاج والمعتمرين مثل مشروع مطار الملك عبدالعزيز الدولي بمحافظة جدة ومطار الامير محمد بن عبدالعزيز الدولي بمنطقة المدينة المنورة على ساكنها افضل الصلاة والسلام.. ثم نجدد الترحيب بوصول ضيوف الرحمن من سائر اصقاع المعمورة ونقول لهم نزلتم اهلا ووطئتم سهلاً.. اللهم اجعله حجهم مبروراً وسعيهم مشكوراً وذنبهم مغفوراً، ونؤكد لهم ان وزارة الحج وكافة العاملين بها والجهات التي تشرف عليها الوزارة تتشرف بخدمتهم منذ وصولهم الى الديار المقدسة وحتى عودتهم املين منهم الالتزام بالانظمة والتعليمات التي وضعت لراحتهم.
رقم مجاني للوزارة
الوزير ختم حديثه بتخصيص الوزارة لرقم مجاني خاص بالشكاوي والاستفسارات والتائهين واية اجراءات او خدمات مطلوبة من الوزارة للحج والعمرة (8004304444).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *