الثقافيـة

وزير الإعلام يرعى غداً انطلاقة فعاليات الأيام الثقافية في لندن

تحت رعاية معالي وزير الثقافة والإعلام الهيئة العامة للثقافة تبدأ فعاليات الأيام الثقافية السعودية المقامة في مدينة لندن تحت عنوان “كلي”.وتمثل الثقافة السعودية حزمة من التراث المعاصر والحراك الاجتماعي في مسيرة تاريخ وطن سجل الكثير من التحولات ومحاور التطوير الذي يعد العمق الثقافي أحد محاوره ذات الأصالة والشموخ المحفوف بإبداعات الإنسان السعودي.

كُلّي
الأيام الثقافية السعودية

تعرض فعالية “كُلِّي” جوانب متعددةً للثقافة السعودية، وتقدم نظرة كلية لفنونها االتي تبرز إرثها العريق، وحضورها المتزايد في المشهد الثقافي العالمي، و دورها في بناء الجسور مع الثقافات الأخرى وتحقيق مستقبلها المشرق في ظل رؤية 2030 وتقدم ذلك من خال أقسام الفعالية المتنوعة: المعارض الفنية الثلاثة، وقسم الواقع الافتراضي، وبرنامج الأفام السعودية، والفقرات الموسيقية.

معرض الفن السعودي الحديث والمعاصر

يستكشف المعرض الفني “كلي” مصطلح الشمولية والمصطلح الحديث الذي نعرفه جميعاً والذي يعني باختصار : النظر إلى شيء معين بكليّته وليس إلى جزء منه فقط والذي أيضاً يحث على الاستطلاع على المفهوم الكلي للشيء. يقال إن الفن قادر على تغيير العالم، ولعل أبسط أسباب ذلك- في حال كان صحيحاً بالفعل- هو أن الفن لا يخاطب عقلك فحسب، وإنما يحرك مشاعرك أيضاً وكل ما فيك قلباً وقالباً، كما أنه كفيل بجعل العالم محسوساً بالنسبة لك. ولطالما كان التأثير المقنع للفن خفياً، تماماً كما لو كان شخصية دبلوماسية ثقافية، وقوة يمكن أن تتجاوز جميع الحدود وتوثق الصلة بين الشعوب متعددة الثقافات.

ومن خلال هذه المجموعة من الفن السعودي؛ بدءاً من الفن الحديث وحتى المعاصر، ومن التقليدي وحتى الطليعي؛ يتيح معرض “كلي” الفرصة أمام المتلقين لخوض تجربة فريدة وتفاعلية يلتمسون من خلالها روح المملكة العربية السعودية بأعين فنانيها، وربما يستكملون صورة مكونة في أذهانهم أو يكوّنون صورة جديدة، وفي نهاية المطاف نأمل الوصول إلى صورة أكثر شمولية تتيح للمتلقي النظر إلى المملكة العربية السعودية بمنظور “كلي”.

معرض الفنون التصويرية للأميرة أليس

استعراض زيارة الأميرة أليس للمملكة العربية السعودية قبل 80 عاما وما لاقته من حفاوة وترحيب وكرم ضيافة، وما لذلك من إبراز القيم السعودية الكريمة وعمق العلاقات التي تربط بين البلدين.

معرض القط العسيري
يعد فن القط العسيري أحد الفنون السعودية الأصيلة، وهو من الفنون النسائية التقليدية لزخرفة الجدران الداخلية للمنازل، وتم إدراجه في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية ) UNESCO ( عام 2017 م.

فيلم الكيف

إخراج: صبا اللقماني مدة الفيلم: 12 دقيقة
رحلة بصرية توثق جمال القهوة العربية وارتباطها بالثقافة السعودية من صحارى
الرياض إلى جبال جازان.

فيلم فضيلة ان تكون لا أحد

لقاء غير متوقع بين شاب فقد عائلته مع شخص غريب أعور وكبير في السن.
إخراج: بدر الحمود مدة الفيلم: 26 دقيقة.

فيلم شكوى
تجبر الظروف عنود الفظة والمتعالية على أن تقضي بعض الوقت مع أبيها المريض والذي تكرهه بسبب هجره لها ولعائلتها في الماضي. ولأن حالة أبيها الصحية تستوجب عنايتها الكاملة، تتنازع عنود مشاعر الكره والغضب والمسؤولية تجاه رجل عاجز.
إخراج: هناء العمير مدة الفيلم 22 دقيقة

فيلم المغادرون
يلتقي “سالم”، الشاب الذي أنهكته الحياة، ب “وديع”، الشاب الذي يطمح لإثبات نفسه، في رحلةٍ عابرة، حيث تدور بينهم نقاشات فكريّة متطرفة ذات صِبْغة كوميديّة، يحاولُ كل منهما فيها إثبات قناعاته.
إخراج: عبدالعزيز الشلاحي مدة الفيلم 44 دقيقة

فيلم حياة ملونة
يعرض هذا العرض الوثائقي تجربة أربع سيدات سعوديات، من خلفيات اجتماعية متنوعة بطريقة ملهمة وجذابة.

إخراج: عبدالرحمن صندقجي
مدة الفيلم 7 دقائق

فيلم القَط
يستعرض هذا الفيديو فن القط العسيري، وهو طريقة النساء التقليدية في تجميل جدران بيوتهم، خاصة جدران الغرف والمجالس، وهو فن يعزز الترابط الاجتماعي بين النساء اللاتي يدعمن استمراره بتزيين معظم بيوتهن به. ويثبتن أن المراقبة
والممارسة هما الوسيلة المثلى لمعرفته والتمكن منه. وقد أصبح الفنانون والمصممون المعاصرون حالياً ممن يستلهمون القط العسيري ويستخدمونه في أعمالهم.


مدة الفيلم 9 دقائق

الواقع الافتراضي
عرض الماضي الثري والأصيل للمملكة العربية السعودي والحاضر المشرق والمتطور، والمستقبل الواعد الملهم عن طريق تجربة الواقع الافتراضي.

فرقة التخت السعودي
فرقة موسيقية سعودية تأسست عام 1435 هجري بقيادة المايسترو عبد الله القرني، عازف وصانع آلة القانون السعودي.. وقد شاركوا في العديد من المحافل المحلية والدولية، كان آخرها المنتدى الاقتصادي في دافوس 2018 وفي باريس ضمن معرض اليونسكو نهاية 2017 .

فرقة الديوانية
تأسست الفرقة في عام 2007 مكونة من 4 عازفين الى الان اصبحت مكونة اليوم من 15 عازف سعودي تجمعهم خلفيات متباينة وثقافات موسيقية مختلفة، تتناغم هذه الإبداعات تحت
مسمى الديوانية.

فرقة “من الرياض”
تأسست الفرقة في عام 2017 ، وتعمل على تأليف موسيقى تدمج بين الثقافة الشرقية والغربية، بإيقاعات ومقامات عالمية. و”من الرياض” بدأ صالح وعبد الرحمن ومازن رحلتهم الموسيقية بتعليم ذاتي وبخبرة تفوق ) 10 ( سنوات في العزف وتوزيع الموسيقى، و يهدفون للوصول إلى مستوى عالمي وتصدير ثقافتهم، ووضع بصمتهم في العالم الموسيقي.

فرقة “ميزان” الموسيقة
تشكلت فرقة “ميزان” من أفراد ينتمون إلى خلفيات مختلفة، ويشير اسمها إلى الرغبة في التوازن، وعلى أن تكون وسيطاً بين ثقافات مختلفة تتناغم جميعها في صوت واحد باستخدام سلم شرقي ومزجه مع سلم غربي حديث، كجسر بين الشرق والغرب. فتعزف خليط من الموسيقى الهندية والعربية، والغربية بأساليب الجاز والروك والبلوز، ورسالة الفرقة هي نشر المحبة والإبداع والبهجة، التي تعيد تناغم كل الاختلافات الثقافية، وتفتح الأبواب للناس كي يتفاعلوا مع بعضهم البعض بشكل أكثر تناغماً وانسجاماً.

الهيئة العامة للثقافة

تهدف الهيئة العامة للثقافة إلى تحفيز قطاع الثقافة في المملكة وتطويره والارتقاء بجميع عناصره ومقوماته وإمكاناته، والإسهام في رعاية المواهب الثقافية، وتعزيز التنوع الثقافي والتلاحم الاجتماعي. كما تسعى إلى تعزيز المكانة الثقافية للمملكة، ومد
جسور التواصل المعرفي والإنساني بصفتها مصدر إشعاع فكري وعطاء معرفي، على المستويين الإقليمي والدولي. وتركز على إبراز الهوية السعودية من خال الثقافة والفكر والفنون، وإشاعة القيم التي تعمق الانتماء الوطني.و تعمل على إبراز مكانة المملكة
وما تشهده من رقيٍّ حضاريٍّ في مختلف الجوانب.و تسهم في تنمية حركة الفكر والثقافة والفنون والإبداع، وتهيئة البيئة المحفزة على ذلك.

معلقة طرفة بن العبد
أرى العيشَ (كنزا) ناقِصًا كلَّ ليلةٍ
وما تنقصُ الأيامُ والدهرُ ينفدِ
لعُمرُكَ إنّ الموتَ ما أخطأَ الفتى
لكالطِّوَلِ المُرْخى وثِنْياهُ في اليدِ

معلقة عنترة بن شداد
أثني عليَّ بما علمتِ فإنّني
سمحٌ مخالطتي إذا لم أُظلَمِ
فإذا ظُلِمتُ فإنّ ظُلمي باسِلٌ
مُرٌ مذاقتُهُ كطعمِ العَلْقَمِ

معلّقة لبيد ربيعة
رُزِقَت مرابيعَ النجومِ وَصَابَها
وَدْقَ الرواعِدِ جَوْدُها ورِهامُها
مِن كُلِّ ساريةٍ وغادٍ مُدْجِنٍ
وعَشِيّةٍ مُتجاوِبٍ إرزامُها

معلّقة امرئ القيس
وليلٍ كموجٍ البحرِ أرخى سدولهُ
عليّ بأنواعِ الهمومِ ليبتلي
فقلتُ له لمّا تمطى بصلبهِ
وأردفَ أعجازًا وناءَ بكلكلِ
ألا أيها الليلُ الطويلُ ألا انجلي
بصُبحٍ وما الإصباحُ منكَ بأمثلِ
فيالكَ من ليلٍ كأنّ نجومهُ
بأمراسِ كتّانٍ إلى صمّ جندلِ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *