اليوم الوطني

وزارة الشؤون البلدية والقروية.. إنجازات حضارية على مدى أربعة عقود

حظيت وزارة الشؤون البلدية والقروية منذ إنشائها عام 1395هـ – 1975م بدعم كبير ومتواصل من القيادة الرشيدة، إدراكاً منها بأهمية الأدوار والمسؤوليات المناطة بها، ومالها من علاقة وثيقة بحياة الإنسان في أنحاء المملكة.

وتُولي حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود – حفظه الله – اهتمامًا ورعاية بالقطاع البلدي والحرص على توفير الإمكانات والموارد المالية.

لتعزيز إسهامات العمل البلدي والنهوض بجودة خدماته في جميع مناطق المملكة دعماً لمسيرة التنمية الشاملة.

وخصصت الميزانية العامة للدولة للعام المالي 1438هـ – 1439هـ لقطاع البلديات مبلغ 000ر577ر044ر51 ريال.

لتعزز من القدرة على إنجاز الكثير من المشروعات البلدية والتنموية في جميع مناطق المملكة والارتقاء بجودة الخدمات البلدية في العديد من المجالات مثل:

الإنارة ورصف وتجميل الطرق والشوارع، ومجالات الإصحاح البيئي، ومشروعات درء مخاطر السيول، ومشروعات إنشاء الحدائق العامة والمتنزهات وتطوير المرافق والمنشآت البلدية.

كذلك مشروعات تطوير الواجهات البحرية والرقابة على الصحة العامة وسلامة الغذاء وغيرها من الخدمات البلدية إلى جانب العمل على أتمتة جميع الخدمات البلدية .

وتحقيق التحول الرقمي من أجل النهوض بخدمة المستفيدين من القطاع البلدي والانتقال إلى مرحلة جديدة عمادها توظيف التقنيات الحديثة والمتطورة، وتعزيز الممارسات المرتكزة على رضا المستفيد النهائي.

ولهذا الدعم غير المحدود الذي يحظى به القطاع البلدي من من قبل القيادة أثر كبير في إنجاز خطط وبرامج وزارة الشؤون البلدية والقروية الرامية إلى تحسين وتطوير الأداء والارتقاء بجودة الخدمات التي تقدمها للمواطن والإسهام في رفاهيته وازدهاره”.

حيث أطلقت الوزارة برنامج التحول البلدي في ضوء رؤية المملكة 2030 وتماشياً مع برنامج التحول الوطني 2020 المنبثق من هذه الرؤية.

حيث يهدف هذا البرنامج من خلال (16) مبادرة لتحقيق جلمة من الأهداف الاستراتيجية تشمل تحقيق تنمية حضرية مستدامة ومتوازنة.

وتحسين مستوى جودة الحياة في جميع مناطق المملكة، وتطوير أسلوب إدارة شؤون الأراضي والملكيات، وحماية الأراضي الحكومية، وتوفير المعلومات المساحية الدقيقة.

ورفع كفاءة تنفيذ المشروعات والبرامج، إضافة إلى التحسين المستمر بتغطية المدن بمرافق عامة وببنى تحتية ذات جودة وكفاءة عالية وأنسنتها.

واستطاعت الوزارة مواكبة مسيرة التطور التي شهدتها بلادنا المباركة حتى باتت علامة بارزة في ملامح النهضة والتقدم الذي تنعم به بلادنا الغالية.

وما وفرته من إمكانات ودعم غير محدود لتطوير وتحسين الخدمات البلدية في جميع مناطق المملكة على أسس علمية وبما يتناغم مع جهود الدولة – رعاها الله- لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة.

وفي ذكرى اليوم الوطني الــ87 للمملكة تتجلى هذه الإنجازات في مختلف مجالات العمل البلدي من خلال المشروعات الضخمة .

التي تنفذها وزارة الشؤون البلدية والقروية للوصول لأرقى معايير الجودة في مجالات الخدمات البلدية بدءًا من المرافق والمنشآت البلدية وتطبيق أنظمة الحكومة الإلكترونية لتيسير الحصول على هذه الخدمات.

مروراً بمشروعات الرقابة على الصحة العامة وسلامة الغذاء وتحديث مجمل اللوائح ذات العلاقة بمجالات العمل البلدي والإصحاح البيئي ومكافحة الآفات والنظافة والتخلص الآمن من النفايات.

وصولاً إلى تنفيذ عدد من المشروعات الوطنية الكبرى مثل الإستراتيجية الوطنية لدرء مخاطر السيول التي يتواصل تنفيذها خلال السنوات المقبلة.

وإنشاء عدد كبير من الحدائق العامة والمتنزهات والمراكز الحضرية في جميع مناطق المملكة ودعم مسيرة التنمية العمرانية عبر دراسة النطاق العمراني لما يزيد عن “720” قرية وإصدار دليل متكامل للحيازات العمرانية في القرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *