دولية

ترمب: إيران عززت ديكتاتورية الأسد وقادت الحرب باليمن

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب أن إيران عززت ديكتاتورية الأسد وقادت للحرب في اليمن ، قائلا أن النظام في إيران خارج عن القانون ويحاول الاختباء خلف الديموقراطية

وشدد ترمب في أول خطاب له أمام الأمم المتحدة، متحدثاً أمام الجمعية العامة ، أن واشنطن تسعى لعدم تصعيد الحرب في سوريا والتوصل لحل يلبي مطالب الشعب

وحذر ترمب من الطموح النووي الإيراني، قائلاً إن الشعب الإيراني هو الضحية الأبرز لممارسات النظام في طهران، مؤكداً أن النظام في إيران خارج عن القانون ويحاول الاختباء خلف الديموقراطية، وقطع بعدم قبولهم الاتفاق مع ايران في حال استخدم كغطاء لتطوير برنامج نووي، مضيفاً أن “الاتفاق مع إيران كان من جانب واحد وهو محرج لنا”

وقال الرئيس الأميركي إن ثروات إيران يتم استخدامها في تمويل حزب الله وتقويض السلام في الشرق الأوسط، محذراً أن “على حكومة إيران وقف دعم الإرهاب والبدء في الاهتمام بشعبها”. وأضاف ترمب أن دعم النظام الإيراني للإرهاب يتناقض مع جهود الدول العربية في محاربته.

وقال ترمب “علينا أن نحرم الإرهابيين من أي ملاذ أو دعم.. وعلينا التصدي للميليشيات التي تقتل الأبرياء مثل القاعدة وحزب الله”، وأضاف: “علينا حرمان الإرهابيين من أي ملاذ أو تمويل أو ممر آمن”، مشيراً أنه قد آن الأوان لمواجهة الدول التي تدعم الجماعات الإرهابية.

ونوه الرئيس الأمريكي إلي وجود دول تستخدم التكنولوجيا لتهديد مواطنينا، مشيراً إلى أن الإرهابيين والمتطرفين انتشروا في كل بقعة من العالم. واعتبر أن “الدول المارقة” تشكل تهديداً للعالم.

وقال ترمب إن الجيش الأميركي سيكون الأقوى في التاريخ ، مضيفاً: “نتمسك بمبدأ السيادة وعدم التدخل في شؤون الدول.. وتحقيق المصالح الأميركية سيمثل همي الأول”، مبيناً أن تحقيق مصالح الشعوب يتطلب أن تعمل الدول معاً في تناغم، “وعلينا أن نعمل معاً ضد من يهددون بإثارة الفوضى”.

وتطرق الرئيس الأميركي لأزمة كوريا الشمالية، مشيراً إلى أن  النظام في كوريا الشمالية مسؤول عن جوع وفقر وحبس وقمع الملايين من شعبه، إذا اضطررنا للدفاع عن أنفسنا فسندمر كوريا الشمالية بالكامل.

وأضاف ترمب قائلاً: “على كوريا الشمالية أن تدرك أن نزع السلاح النووي هو الطريق الوحيد أمامها”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *