الأرشيف محليات

ورشة إقليمية لخفض انبعاث غازات الدفيئة من السفن

جدة – ابراهيم المدني
أوضح الأمين العام للهيئة الإقليمية للمحافظة عللا بيئة البحر الأحمر وخليج عدن الدكتور زياد بن حمزة ابو غرارة أن أكثر من 90% من بضائع التجارة العالمية تنقل عبرا لبحار.
وان الانبعاث المضرة بالبيئة من السفن تشكل حوالي 3% حيث يجب اتخاذ إجراءات من قبل السفن لخفض هذه الانبعاث من الغازات الدفيئة وفقا لما نص عليه الملحق السادس من اتفاقية ماربول الذي دخل حيز النفاذ في شهر يناير 2013. وهي إجراءات ملزمة قانونيا، وفق جدول زمني محدد لوجوب تطبيق هذه الإجراءات في السفن، وبناءاً على ذلك فإن الهيئة تعمل على أن تكون دول البحر الأحمر وخليج عدن الأعضاء في الهيئة على دراية بهذه الإجراءات وطرق تنفيذها وبالتالي تكون قادرة على تنفيذ الالتزام الدولي في هذا الشأن.
حديث الأمين العام جاء في ختام الورشة الإقليمية حول خفض انبعاث غازات الدفيئة من السفن التي نفذتها الهيئة لممثلين وخبراء ومختصين من الدول الأعضاء بالمنظمة والتي اختتمت اليوم السبت الموافق 26/1/1435هـ بمقر الهيئة بجده وذلك بالتعاون مع المنظمة البحرية الدولية \"IMO\" التي وفرت المادة التعليمية للورشة المعدة من قبل الجامعة البحرية العالمية \"WMU\" في مالمو بالسويد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *