الأولى

واشنطن تطالب بإجراءات رادعة ضد الحوثي

نيويورك ــ وكالات

اتهمت مندوبة الولايات المتحدة الأمريكية بمجلس الأمن نيكي هيلي، إيران بدعم مليشيا الحوثي في إنتاج قذائف بالستية لاستهداف الاراضي السعودية، مطالبة في الوقت ذاته المجلس باتخاذ إجراءات ضد الاستفزازات الحوثية باليمن.

مشددة خلال جلسة المجلس حول الوضع في اليمن أمس “الثلاثاء” على أن الحوثيين لا يعملون بمفردهم في إنتاج قذائف تصل إلى الأراضي السعودية، فإيران تدعمهم، مؤكدة دعم بلادها لجهود إيجاد حل سياسي للصراع في اليمن.

بدوره، أكد مندوب فرنسا في الأمم المتحدة فرانسوا ديلاتر، أن إطلاق صواريخ باليستية من جانب مليشيا الحوثي الانقلابية على السعودية غير مقبول، ويجب أن يتوقف.

وفى السياق، قال مبعوث الأمم المتحدة الجديد إلى اليمن، مارتن غريفيثس: إنه سيقدم خلال شهرين خطة لإعادة إحياء المفاوضات؛ لإنهاء الأزمة في البلاد، ونبه إلى أن ضربات ميليشيات الحوثي تجاه المملكة، يمكن أن تعرقل هذه الجهود.

وفي كلمة إلى مجلس الأمن، قال غريفيثس: إن التصعيد في الهجمات الصاروخية على المملكة يمكن أن “يقضي على أي مفاوضات سلام”.

وأورد في أول تقرير، يرفعه إلى مجلس الأمن منذ تعيينه في منصب المبعوث الخاص في فبراير: “خطتي هي أن أقدم خلال شهرين إلى المجلس إطارا للمفاوضات”.

وتحدث غريفيثس عن تزايد عمليات إطلاق صواريخ بالستية، ووصفها بتطورات مثيرة للقلق، وقال: “نحن قلقون من أن هذه التطورات قد تقضي على مفاوضات السلام. أنا مقتنع بمخاطر ذلك”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *