محليات

هيئة المواصفات تحقق الريادة في الكفاءة الفنية

الرياض – البلاد

كشف التقرير السنوي للهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة لعام 2017 عن نجاح مختبراتها المرجعية في تحقيق نتائج مميزة في برامج اختبارات الكفاءة الفنية مع عدد من الجهات الدُولية.

وأوضحت الهيئة أن برامج اختبارات الكفاءة الفنية تَستهدفُ ضمان جودة نتائج الاختبارات، لأنها تُمكن المختبرات من تقييم أدائها عندما تتم مقارنة بياناتهم ونتائجهم لعينات مرجعية مع المختبرات الأخرى التي تُشارك في جميع أنحاء العالم في نفس البرنامج، عادّةً هذه البرامج عنصراً أساسياً ومهماً في إثبات كفاءة المختبرات لأداء اختبارات مُعينة، كما هو منصوص عليه في المواصفة الدولية (ISO/IEC 17025) الخاصة باعتماد المختبرات.

وتَسعى مختبرات هيئة المواصفات لتحقيق المرجعية والريادة على المستوى الوطني والإقليمي في مجال الفحص والتحليل للمنتجات والسلع سواءً المصنعة محلياً أو المستوردة، إذ تُعتبر المختبرات من أهم دعائم اتخاذ القرار الفاصل في الخلافات والنزاعات الفنية.

وتُشترك مختبرات الهيئة في إعداد المواصفات القياسية من خلال المشاركة في اللجان الفنية، وإجراء الدراسات والبحوث، وتقديم الاستشارات الفنية.

وتستقبل الإدارة العامة للمختبرات عينات من أصناف مختلفة من السلع الكهربائية والإلكترونية والميكانيكية والمعدنية والكيميائية والبترولية ومنتجات الغزل والنسيج ومواد التشييد والبناء ومنتجات البلاستيك وألعاب الأطفال، وذلك بهدف اختبار وتحليل هذه العينات للتأكد من مطابقتها للمواصفات القياسية واللوائح الفنية الخاصة بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *