متابعات

هل ترفع خصخصة الصحة من خدمة المواطنين؟

جدة – حماد العبدلي

تمثل الأهداف الرئيسية لبرنامج التحول الوطني 2020 لتحسين كافة الخدمات الصحية للمواطن السعودي وزيادة كفاءة المستشفيات العامة التي تخدم المواطن ودعمها بالكوادر الطبية والأجهزة الحديثة التي تعتمد على تقنيات عالمية أحد الأهداف الرئيسية لتحديات المستقبل ولتنفيذ الرؤية الاستراتيجية التي تسعى لتحسين وتطوير القطاع الصحي حتى يصل للعالمية. وقد استضافت البلاد عدداً من المختصين والمواطنين.

وقال الدكتور محمد الحاتمي له إيجابيات كثيرة للمواطنين، ووجود الخصخصة سيجعل هناك مكافأة للمنشآت الصحية التي تخدم المواطن بشكل سليم، كما سيكون هناك دعم للطبيب والكادر الطبي وسيعمل على تعرية المستشفيات التي لا تعمل، وستكون هناك منافسة بينها فهناك مراكز صحية ومستشفيات حكومية مع الأسف لا تقدم خدمات طبية عالية برغم الميزانية الضخمة التي تُصرف عليها من قِبَل الدولة؛ إلا أنها مع الأسف تقدم خدمات طبية أقل من المستوى، وخصخصةُ القطاع الصحي ستحسن من عمل الكوادر الطبية وستجعل المنافسة أساس العمل والتقييم.

خفض الأسعار
وأوضح: حزام الشريف ان خصخصة القطاع الخاص ستساهم في تخفيض أسعار بعض الخدمات الصحية الخاصة لتدخل في تنافسية مع بقية المرافق، وتحسين جودتها وتقديم أفضل الكوادر الطبية للمرضى، كما أن كل هذا يحتاج إلى شركات محلية لتشغيلها؛ وبالتالي سيكون هناك شركات متخصصة في إدارة المستشفيات، وهذا سيخلق فرص عمل كثيرة للكوادر الطبية والإدارية، وفتح مجالات واسعة للتخصصات”.

ويضيف الشريف كما سيكون هناك دعم للجامعات الطبية من قِبَل وزارة الصحة كما هو معمول به خارجيا لتحسين المخرجات الصحية، و يساهم التحول في انشغال وزارة الصحة بتطوير القطاع الصحي وتحقيق نقلة نوعية للخدمات المقدمة” للمرضى عما كانت علية في السابق0

سرعة التطبيق
وعبر الكاتب مصلح الخديدي ان خصخصة القطاع الصحي خبر مفرح ونتطلع لتطبيقه في أسرع وقت، وموظفو الصحة ستكون لهم مزايا وزيادة في الرواتب مقابل الجهد في العمل وتحسين الجودة والخصخصة مع التأمين على المواطنين ستوفر على الدولة مليارات الريالات وتخفف الشكاوى؛ ‏لكن هل شركات التأمين هل تكون في مستوى التطلعات وتقوم بالدور الامثل وتقدم مزايا تخدم المستفيدين من التامين الطبي التي سوف تقدمه لهم.

واشاد الخديدي بالخطوة مع ضمان حق المواطن في العلاج وهي خطوه قويه خصوصا ان الاطباء السعوديين بكل فخر على قدر عالي من المهنيه وحسن الخلق واتوقع اذا سارات في الخط الصحيح سيكون هناك اقبال من خارج المملكه للعلاج فيها بذلك ادعو الوزير الربيعة والطاقم الطبي على التعاون على ان تكون وزارتهم افضل وزاره وننتظر من اطباء الصحة ابدعاتهم.

اصحاب الدخل المحدود
يقول محمد العمري المشكلة في اصحاب الدخل المحدود مع غلاء المعيشه … فهناك سؤال هل سيتم تخصيص جميع المستشفيات او البعض منها مشيررا العمري ان الصورة ما وضحت كاملة لاننا ما نعرف المواطنين مشمولين بالتامين ولا بيدفعون رسوم مثل المركبات ! ايضا المتقاعدين ومستفيدي الضمان وذوي الدخل المحدود مشمولين ام لا ؟ ننتظر ومصير الصورة تنجلي وانا على يقين انها بتكون احلى صورة وباجمل الألوان.

الخطوة مفصلية
وأكد عبدالله العبدلي معلم تربوي ان الخطوة هامة ومفصلية في القطاع الخاص والله يجعلها خطوة مباركة وينفع بها الشعب الوفي ،، لفتة من ولاة امرنا للصحة والتعليم والبنية التحتية وهذا ليس بغريب منهم في سبيل راحة المواطنين.

واشار العبدلي ان على شركات التأمين بان تكون المشكلة على قدر المسؤولية في حالة التامين الصحي وان تنتهي نغمة التامين لا يغطي علاج هذا المرض يجب قبل الخصخصة فرض قونين وانظمة على شركة التامين حتى لا تتهرب من عدم علاج المواطنين بحجة عدم تغطية بوليصة التامين هذا العلاج او المرض سوى في دخل المملكة او خارجها امنة ويجب ان نراعى الامانة على الوجة المشروع.

المهم تختفي المواعيد الطويلة
وقال المواطن صالح الزهراني اهم شي في الخصخصة ايجاد خدمة نوعية مميزة في تقديم الرعاية الصحية لابناء الوطن وانتهاء مسلسل المواعيد في مقابلة بعض الاطباء في تخصصات معينة ولعل الخطوة تكون اكثر ايجابية سيما وان بعض المستشفيات الحكومية كانت تقدم خدمات ضعيفة لاترتقي بما يصرف عليها من الدولة 0 ويتطلع الزهراني ان تاخذ الجهات الصحية على عاتقها العمل الجيد نظير ما يدفع لهم من مبالغ مالية في القطاع الخاص وان يكون شعار التحدي بين المستشفيات على رضى المراجعين لهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *