الأولى

هكذا حصلت قطر بـ(الرشوة) على تنظيم مونديال 2022

جدة ــ البلاد
نقلت مصادر عن تقرير حديث للمحقق الأميركي السابق، مايكل غارسيا، أن عضواً سابقاً في لجنة الاتحاد الدولي التنفيذية هنأ الوفد القطري بعد إعلان فوز الدوحة بتنظيم المونديال الدولي عام 2022 م ، وشكره على تحويل “مبالغ بمئات الآلاف” من اليوروهات.
وطبقا لـ (سكاي نيوز عربية) أن “أكاديمية أسباير” ساعدت فى 2010 اتحادات معينة عبر “مشروعات رياضية”، أو من خلال إقامة بطولات لمنتخبات ناشئين، لدول يمثلها أعضاء في الهيئة العليا للفيفا، وفى نوفمبر 2010.. دفعت قطر 7 ملايين دولار لكل من الاتحادين الأرجنتيني والبرازيلي، لإقامة مباراة ودية بين المنتخبين في الدوحة. ووفقا للتقرير، فاقت هذه المبالغ الأسعار الطبيعية لتنظيم الوديات، وكان الهدف منها كما هو واضح كسب صوتي اتحادي الأرجنتين والبرازيل.
وفى نوفمبر 2010.. اجتمع الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، مع رئيس الاتحاد الأوروبي ميشيل بلاتيني والرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي، والشركة المالكة لنادي باريس سان جرمان وقتها، وناقشوا احتمالية شراء قطر لنادي باريس سان جرمان، الذي كان يعاني من مشكلات مادية وقتها، بالإضافة إلى بدء استثمارات إعلامية أخرى في فرنسا.
وفى ديسمبر 2010.. قالت صحيفة “وول ستريت جورنال” لاحقا، إن عنصرا سابقا في فريق الملف القطري أكد أن أحد مستشاري الملف القطري، اقترح دفع مبلغ 78 مليون دولار للاتحاد الأرجنتيني، في صباح يوم التصويت.
وفى مايو 2011.. أرسل السكرتير العام للفيفا آنذاك، جيروم فالكه، بريدا إلكترونيا لنائب رئيس الفيفا وقتها، جاك وورنر، كتب في نصه: “بالنسبة لمحمد بن همام (قطري ومرشح لرئاسة الفيفا لعام 2011 ) لا أفهم لماذا رشح نفسه… ربما ظن أن بإمكانه شراء الفيفا مثل من اشتروا كأس العالم”. واعترف فالكه لاحقا بصحة نص الرسالة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *