اقتصاد

هدوء في سوق النفط قبيل اجتماع أوبك

جدة ــ رويترز

سادت حالة من الهدوء اسواق النفط امس “الاثنين” مع احجام المتعاملين عن تكوين مراكز كبيرة قبل اجتماع منظمة اوبك في نهاية الشهر الجاري، والذي من المتوقع ان تقرر خلاله ما اذا كانت ستواصل تخفيضات الانتاج الرامية لدعم الأسعار.

وسجلت العقود الآجلة لخام برنت 62.47 دولار للبرميل بانخفاض 25 سنتا او 0.4 % عن الاغلاق السابق، وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي سنتين الى 56.57 دولار للبرميل.

وقال متعاملون انهم يتجنبون تكوين مراكز جديدة بسبب حالة عدم التيقن في السوق.

وقال جيفري هالي من اواندا للسمسرة في العقود الآجلة: “يبدو ان التجار يوجهون اهتمامهم الآن لاجتماع اوبك والمستقلين وتمديد اتفاق خفض الإنتاج الى نهاية 2018”.

وتعافت اسعار النفط باكثر من 2 % الجمعة بعد خسائر استمرت 5 جلسات، وذلك بفعل توقعات بتمديد اتفاق اوبك لخفض الإنتاج واغلاق خط انابيب امريكي رئيسي لنقل الخام.

وارتفعت الأسعار بعدما لمح وزير الطاقة خالد الفالح الى رغبة المملكة تمديد قيود الإنتاج عندما تعقد المنظمة اجتماعها.

وقالت وكالة الطاقة الدولية ان الولايات المتحدة ستكون مسؤولة عن نحو 80 % من الزيادة العالمية في انتاج الخام على مدار السنوات العشر القادمة.

كما قالت بيكر هيوز لخدمات الطاقة ان شركات الطاقة الأمريكية ابقت عدد منصات الحفر النفطية دون تغيير هذا الأسبوع. ويتوقع بعض المحللين انخفاضا تدريجيا خلال الربع الأخير من العام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *