دولية

هالوين الدم في مانهاتن.. وترمب يأمر بتشديد الرقابة

نيويورك ــ رويترز

أمر الرئيس الأميركي دونالد ترمب بتشديد إجراءات مراقبة المسافرين القادمين للولايات المتحدة، بعد حادث الدهس الذي شهدته منهاتن في نيويورك.وكتب ترمب في حسابه على تويتر: “لقد أمرت للتو الأمن الداخلي تشديد برنامج التدقيق الموجود بالفعل”. والأسبوع الماضي، بدأت شركات الطيران العالمية تنفيذ مقابلات أمنية للمسافرين المتجهين إلى الولايات المتحدة قبل تسجيل الدخول للرحلات.

وقتل 8 أشخاص على الأقل، وأصيب 12 آخرون بجروح في نيويورك بعد أن دهس سائق شاحنة صغيرة حشداً من المارة وسائقي الدراجات الهوائية قبل أن تطلق الشرطة النار عليه وتعتقله، كما أعلن رئيس بلدية المدينة.

وعلق ترمب على الحادث قائلاً إن منفذ الهجوم شخص “مختل” و”مريض جداً”. وبعد ذلك، وصف الهجوم بالإرهابي وقال “علينا أن لا نسمح لتنظيم داعش بالعودة أو الدخول إلى بلادنا بعدما دحروا من الشرق الأوسط وسواه. كفى”.

وفي السياق نفسه، أصدر ترامب بيانا وصف فيه الاعتداء بأنه “إرهابي”، مؤكدا أن الإدارة الأميركية “ستقدم دعمها الكامل لقسم الشرطة في مدينة نيويورك، بما يتضمن تحقيقا مشتركا يجري مع مكتب التحقيقات الفدرالي (أف بي آي)”.

وشكر الرئيس الأميركي “أول المستجيبين” للاعتداء والذين “أوقفوا المشتبه فيه وقدموا دعما فوريا لضحايا هذا الهجوم الجبان”.

وقال إن “هؤلاء الرجال والنساء الشجعان يجسدون روح المرونة والشجاعة الأميركية الحقيقية”.

وقالت السلطات الأميركية إن مرتكب الهجوم رجل عمره 29 عاما وأصيب بجروح خلال اعتقاله.

وأفادت وسائل إعلام أميركية بأنه يدعى سيف الله سايبوف، وبأنه من أصول أوزبكية وقدم إلى الولايات المتحدة سنة 2010، وبأنه صاح “الله أكبر” أثناء ترجله من الشاحنة شاهرا مسدسا وبندقية تبين لاحقا أنهما مزيفان.

ووصف ترامب مرتكب الهجوم في تغريدة بأنه “شخص مريض ومختل عقليا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *