متابعات

(نور الإليكترونى) يسجل الرغبات.. التوزيع الجغرافي للمدارس حسب رغبة أولياء الأمور.. والأولوية للقرب من السكن

جدة – رانيا الوجيه

حددت إدارة التربية والتعليم بجدة آلية تسجيل الطلاب في المدارس من حيث جغرافية الأحياء بجدة، وتحديدا بالنسبة للمدارس المزدحمة وغير المزدحمة.

اوضح حمود الصقيران المتحدث الرسمي لإدارة التعليم بجدة أن الإدارة تحرص على تلبية رغبات اولياء الأمور لتسجيل ابنائهم في بعض المدارس حتى وان لم تكن في ذات الحي اكد ان الغالبية العظمى من الاباء يحرصون على ان يكون ابناؤهم في مدارس بنفس الحي ، في الوقت الذي ترتقي به مستويات جميع المدارس الحكومية ،وبالتالي تكون الأولوية للمدارس القريبة من السكن.

قال ان آلية نقل الطلاب من المراحل الدراسية تؤكد قبول الطالب تلقائيا اذا كانت المدرسة غير مزدحمه ، اما اذا كانت مزدحمة فيكون القبول مشروطا ، ويتم التعامل مع الطلب بعد وصول رسالة الى جوال ولي الامر ليتولى بعد ذلك تعبئة البيانات التي تثبت احقيته بتسجيل ابنه في مدرسة الحي المزدحمة وإمكانية تحميل الاوراق المطلوبة مثل اثبات السكن وغيرها من الاثباتات الاخرى المطلوبة في النظام .

 

توزيع الطلاب الناجحين
وعلى صعيد توزيع الطلاب الناجحين من الصف السادس الى المرحلة المتوسطة والطلاب الناجحين من الصف الثالث متوسط الى المدارس الثانوية .. اكد مصدر مسؤل ان ذلك يتم وفق الية خاصة للتوزيع من قبل مديري المدارس اذ يقوم كل قائد مدرسة ابتدائية او متوسطة خلال الاسبوع السادس من الفصل الدراسي الثاني بالاجتماع بقادة المدارس التي سوف يحول الطلاب اليها بالتنسيق مع مكتب التعليم لترتيب احصائية عدد الطلاب المتوقع نجاحهم من مدرسته في الدور الاول والثاني.

اضاف المصدر : يتم ابلاغ اولياء الامور الطلاب بتحويل ملفات ابنائهم الى مدارسهم التي سوف يدرسون بها في العام الدراسي القادم ويتم تحويل ملفات الطلاب الناجحين الى المدارس التي سينقلون اليها بعد خروج نتيجة الدور الاول مباشرة مع حجز مقاعد للطلاب المكملين في الدور الاول.

قضت تعليمات الوزارة بتشكيل لجان للقبول والتوزيع تختص بمعالجة اوضاع الطلاب الذين يتعثر قبولهم ومن ثم تحويلهم الى اقرب مدرسة لمقار سكنهم يتوفر بها اماكن شاغرة لتسجيلهم والاستفادة من المقاعد المتاحة.

 

آراء اولياء الامور :
اختار المهندس وائل باداوود احدى المدارس الاهلية القريبة من مقر سكنه لابنه بالصف الثالث الابتدائي.

•عن آلية تسجيله قال باداوود فضلت تسجيل ابني باحدى المدارس الاهلية في نفس الحي لقربها من المنزل وايضا لحسن سمعة المدرسة في التعليم والرعاية بالطلاب فقد تم تقديم الاوراق والتسجيل عن طريق برنامج نور الالكتروني لتسهيل الاجراءات.

 

” نور الالكتروني “لتسجيل الطلاب
•الاعلامي احمد الثقفي يرى المدارس النموذجية الحكومية هي الأفضل لأبناءه حتى لو كانت بعيده عن مقر المنزل لما تتميز به من معلمين اكثر التزاما ونخبة من الابداع والابتكار في تعليم الطلاب والتفاني في استخدام الأساليب الحديثة التي تشجع الطلاب على التفوق مما يدفع الطلاب على حب الدراسة

ويرى الثقفي ان المدارس الحكومية تستنزف الطلاب فى طلبات ثانويه من المكملات وليس الأساسيات . اختتم كلامه تم تسهيل اجراءات نقل ابنائي عن طريق برنامج نور الالكتروني .

المدارس الاهلية لا تحتاج الى “نور”:
•تقول الام ميرفت الغابري ربت منزل أنها قامت بتسجيل ابنتها في المرحلة الابتدائية في احد المدارس الأهلية القريبة من مقر السكن في ذات الحي وفضلت ان تكون المدرسية اهليه كونها تستوعب عدد محدد من الطالبات في الفصول الدراسية كما ان هناك تركيز مع الطالبات اكثر من المدارس الحكومية التي تستوعب اعداد هائلة من الطلاب. وتؤكد الغابري ان التسجيل في المدارس الاهلية لا يستدعي اللجوء الى برنامج نور.

المدرسة الملائمة
•الام لبنى شعبان لا تتنازل عن مدارس معينة التحق بها جميع ابناءها منذ أول طفل لديها الذي وصل اليوم الى المرحلة الجامعية وعلى خطاه يسير باقي اخوته وهى المدرسة الأهلية القريبه جدا من مقر السكن

وتقول شعبان : بالرغم من انتقالنا من حي الرحاب الى الحمدانية وهو حي جديد لا تتوفر به مدارس قريبه الا انها تفضل بقاء ابنائها بتلك المدرسة في الحي القديم الذي اصبح بعيدا عن مقر البيت . اما من حيث الية تسجيل ابنائي في المدرسة فأقوم بتسجيلهم بنفسي دون اللجوء الى برنامج “نور” . واقوم باختيار المدرسة المناسبة لأطفالي من حيث مستوى الطلاب وعائلاتهم اللذين ينتمون الى الطبقة المتوسطة في المجتمع فلا يوجد بها فئات فقيره جدا ولا يوجد مستوى الغناء الفاحش، وبالتالي بيئة المدرسة بيئة مناسبة لأبنائي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *