اقتصاد

نمو قوي للقطاع الصناعي بالمملكة

جدة ــ البلاد

أظهر تقرير اقتصادي صادر عن شركة جدوى للاستثمار نمو قوي للقطاع الصناعي السعودي خلال الربع الأول من العام الجاري، دعم بشكل كبير النمو الإيجابي للقطاع الخاص غير النفطي في الوقت الذي أوضحت فيه البيانات انكماش الاقتصاد السعودي بنسبة 0.5%.

ووفقاً للتقرير فأن التراجع جاء كنتيجة لتراجع الأداء في القطاع النفطي (2.3%) تراجع كسبب رئيسي، الا ان نمو القطاع الخاص غير النفطي حقق نموا ايجابيا 0.9% بفضل نمو القطاع الصناعي.

وكشف التقرير عن احتمال ارتفاع الاسهم السعودية باكثر من قيمتها الحقيقية قبيل الانضمام الرسمي لمؤشر مورجان استانلي للأسواق الناشئة (MSCI).

وقالت “جدوى” ان احتمالية ارتفاع الاسهم السعودية باكثر من قيمتها الحقيقية قبيل الانضمام الرسمي لمؤشر مورجان استانلي للأسواق الناشئة تأتي قياسا لما حدث عند إدراج المؤشرات الاماراتية والقطرية في مؤشر الأسواق الناشئة، ففي يونيو 2014م ارتفعت المؤشرات في الدولتين قبيل إدراجهما في مؤشر مورجان استانلي ثم هبطت مباشرة بعد الإدراج.

واوضحت ان مؤشر الأسهم السعودية “تاسي” تجاوب ايجابيا وارتفع قبيل اجازة عيد الفطر اثر إدراج مورجان استانلي السوق السعودية إلى قائمة المراقبة تمهيدا للانضمام لمؤشر الاسواق الناشئة، الا ان الارتفاع لم يكن مقرونا بارتفاع في قيم التداولات خلال شهر يونيو الماضي حيث تتأثر التداولات سلبا بالنمط المعتاد لركود نشاط التداول خلال شهر رمضان، مشيرة إلى ان عمليات جني الارباح ادت الى بعض التراجع مطلع الشهر الجاري “يوليو”.

واشارت “جدوى” الى ان البيانات الاقتصادية اظهرت تباطؤا طفيفا، حبث ارتفعت عمليات نقاط البيع بنسبة 6.4% على أساس سنوي مقارنة بارتفاعها بنسبة 11.4% في الشهر السابق هذا في الوقت الذي ظلت فيه السحوبات النقدية من ماكينات الصرف الآلي سلبية على اساس سنوي بتراجع 3.8%.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *