اقتصاد

نمو القطاع الخاص السعودي بأسرع وتيرة في أغسطس

جدة ــ رويترز

كشف مسح للشركات نشرت نتائجه امس “الثلاثاء” نمو القطاع الخاص السعودي في أغسطس بأسرع وتيرة هذا العام.
وزاد مؤشر الإمارات دبي الوطني لمديري المشتريات الخاص بالمملكة بقراءة معدلة في ضوء العوامل الموسمية بلغت 55.1% الشهر الماضي من 54.9% في يوليو، و(تشير أي قراءة فوق الخمسين إلى النمو).

وتسارع نمو الإنتاج إلى 59.7% من 58.8%، في حين بلغ نمو طلبيات التوريد الجديدة 59.0 ارتفاعًا من 58.5.
وقالت رئيس بحوث الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والأسواق العالمية والخزينة في بنك الإمارات دبي الوطني، خديجة حق، إن بيانات المسح تظهر تسارع نمو القطاع الخاص غير النفطي في الأشهر الثلاثة الماضية، لكنها أشارت إلى أن متوسط قراءة المؤشر منذ بداية العام تظل الأبطأ منذ إطلاق المسح في أغسطس 2009.

يذكر أن الناتج المحلي الإجمالي المملكة ارتفع بنسبة 1.2% بنهاية الربع الأول من العام الجاري، لتصل قيمته بالأسعار الثابتة إلى 647.8 مليار ريال مقارنة بـ640.4 بليون ريال خلال الفترة ذاتها من 2017.
واحتلت المملكة المرتبة الرابعة عالميًا من حيث حجم الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية لديها، بنحو 486.6 مليار دولار، ما يعادل 1.825 تريليون ريال بنهاية الربع الثالث من العام الماضي 2017.

وتوقع صندوق النقد الدولي أن يرتفع نمو إجمالي الناتج المحلي الحقيقي للسعودية إلى 1.9% في 2018، بينما يرتفع النمو غير النفطي إلى 2.3%، وأن يزداد تحسن النمو على المدى المتوسط نتيجة تطبيق الإصلاحات وارتفاع الناتج النفطي.

ورحب صندوق النقد بجهود المملكة في تعزيز مبادرات إطار المالية العامة متوسط الأجل، وتطوير إدارة المخاطر المالية والاقتصادية، وزيادة شفافية المالية العامة، وتطوير تحليل المالية العامة والكلية، مشجعاً على الاستمرار في تطوير هذه المبادرات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *