ملامح صبح

 نادي جدة وجمعيتها وأمانة الشرقية يتجاهلون شاعرات الوطن!

البلاد – خاص

ضمن فعاليات اليوم الوطني (88) لبلادنا الغالية, قامت جهتان تعنيان بالأدب هما جمعية الثقافة والفنون والنادي الادبي في جدة بتخصيص فقرات الشعر الفصيح والعامي لعدد من الشعراء أما فقرة الشعر العامي المخصصة للشاعرات فقد أسندت لشاعرة غير معروفه قوبلت قصيدتها بإستهجان عدد كبير من شعراء وشاعرات الوطن. هذا ما اكدته لصفحة (ملامح صبح) الشاعرة السعودية القديرة نور الوليدي رئيسة ومؤسسة مجموعة سحر البيان التي تجمع شاعرات الخليج وذلك عند متابعتها لفعاليات الاحتفال بهذه الذكرى الوطنية الغالية والعزيزة على نفوس الجميع.

وأنتقدت الشاعرة الوليدي (فكرة تخصيص قصيدة واحدة لاترتقى لمستوى الشعر وتعكس صورة غير منصفة عن الشاعرات وعن الشعر الشعبي للمرأة وهو دليل على تقصير واضح من قبل جهات التنظيم التي يفترض أن لديهم ملفات شعرية تحوي النخبة من شاعرات المنطقة الغربية ،جدة تحديدا حيث عمدوا تجاوزهن جميعاً معللين ذلك بعدم وجود شاعرات!

وذلك عند اختيارهم لهذا المنبر شاعرة لم يسبق لأحد بمجال الشعر الشعبي معرفتها أوالإطلاع على أي من نصوصها متجاهلين بذلك تاريخ ادبي مليء بنصوص وطنية لكثير من شاعرات المنطقة).واضافت الشاعرة الوليدي أن التقصير والتجاهل الذي طال الشاعرات هذا العام لم يقتصر على شاعرات المنطقة الغربية فقط بل تجاوزهن إلى المنطقة الشرقية كذلك ( حيث نظمت أمانة المنطقة الشرقية أمسية شعرية نسائية إحتفاء باليوم الوطني احياها عدة شاعرات من الدول المجاورة وتجاهلت الاحتفاء بشاعرات الوطن في يومهن الوطني وهن الأقرب والأولى بالمشاركة من غيرهن من الدول الأخرى).

واختتمت الوليدي تصريحها بقولها(لقد اجحفت الجهات المنظمة هذا العام بحق شاعرات الوطن ونحتاج من جهات التنظيم الإطلاع على محتوى وسير الشاعرات في هذا المجال جيداً وإنصافهن فى المناسبات المختلفة المقبلة ليعطي كل ذي حق حقه وليتم الاحتفاء بالشعر كما يليق به ؛وهذا واجب كل شخصية مهتمة بالشعر من حيث دق أجراس التنبيه والتساؤل حول طبيعة هذا التقصير لماذا ؟..وإلى متى؟).

المحرر:
وبدورنا في جريدتكم (البلاد) وصفحتكم (ملامح صبح ) نحيل ماورد على لسان الشاعرة نور الوليدي إلى كل من:

معالي أمين أمانة المنطقة الشرقية المهندس فهد الجبير وإلي القائمين على تنظيم الفعاليات الثقافية لديهم تحديدا ونسأل، هل بالفعل تم استضافة شاعرات من دول مجاورة في فعاليات اليوم الوطني مؤخرا وهل كان من بينهن شاعرات سعوديات أم لا ولماذا تم إقتصار الدعوة على غيرهن وهن الاحق بالمشاركة خاصة في مايختص بوطنهم ويجسد الرسالة المناطة بكل منهن؟..

ولرئيس النادي الأدبي في جدة الدكتور عبدالله عويقل السلمي ونسأل ، هل بالفعل تم استضافة عدد من الشعراء في فعاليات اليوم الوطني وعدم مشاركة اي من الشاعرات المعروفات في هذه المناسبة الوطنية الغالية؟..

وإلي رئيس جمعية الثقافة والفنون في جدة الزميل الشاعر والإعلامي محمد ال صبيح ونسأل ، هل بالفعل تم إقتصار دعوتكم لشاعرة واحده لتشارك في فعاليات اليوم الوطني ولماذا تم تجاهل أخواتها من الشاعرات القديرات الأخريات؟..

بقي أن نؤكد إلي أن لدينا من الشاعرات السعوديات أكثر من (100) شاعرة وإلي أن أمر التجاهل واللامبالاة من قبل الجهات الثقافية التي تنظم الفعاليات المختلفة في بلادنا وتشرف عليها لأيقتصر على الشاعرات وحدهن بل يشمل الشعراء القديرين كذلك ومانتمناه منهم الحرص على إتاحة الفرصة للجميع وأختيار الأفضل لتقديم مايليق ويعتبر إضافة يعتد بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *