محليات

 نائب أمير مكة يطلع على مبادرات مدينة الملك عبدالله الاقتصادية

جدة- عبدالهادي المالكي

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن بندر, نائب منطقة مكة المكرمة, في مقر الإمارة بجدة الرئيس التنفيذي المكلف حديثاً لمدينة الملك عبدالله الاقتصادية, أحمد بن إبراهيم لنجاوي.

وقدم نائب أمير منطقة مكة المكرمة التهنئة للرئيس التنفيذي لمدينة الملك عبدالله الاقتصادية, سائلاً الله له التوفيق في المهام الموكلة إليه.

واطلع سموه على آخر التطورات في قطاع الخدمات اللوجستية والصناعة في المدينة الاقتصادية التي تضم ميناء الملك عبدالله, ثاني أكبر ميناء للحاويات في المملكة, إذ وصلت طاقته الاستيعابية, قرابة 3,4 مليون حاوية قياسية, ويجرٍي العمل لزيادة طاقته إلى 5 ملايين حاوية خلال الفترة القادمة, ومن المتوقع أن يصل حجم النقل والتبادل التجاري في الميناء الى 2,4 مليون حاوية بنهاية العام 2018, فيما أستقطب الوادي الصناعي 116 شركة وطنية وعالمية حتى الآن, ويجري العمل حالياً على إنشاء منطقة لإعادة التصدير تبلغ مساحتھا 3 ملیون متر مربع.

واستمع نائب أمير منطقة مكة المكرمة, إلى شرح عن قطاع السياحة والترفيه في المدينة الاقتصادية, الذي تعمل فيه المدينة على 3 مسارات, أولها المشاريع والمرافق السياحية والترفيهية, وفي هذا المسار تعمل المدينة على تطوير وتشغيل أكثر من 30 مشروعاً, 10 منها اكتملت أعمال تطويرها, وبدء تشغيلها وتشمل فندق ومارينا البيلسان, وحديقة جمان, ونادي البيلسان, ونادي اليخوت, ومركز البيلسان للمؤتمرات والمعارض وجمان كارتنج وغيرها.

وتعمل المدينة في المسار الثاني على استضافة وتنظيم العديد من الفعاليات والأنشطة الثقافية والاقتصادية والاجتماعية والفنية, تجاوز عدد زوارها 400 ألف زائر, ومن المتوقع زيادة أعداد الزوار خلال الفترة القادمة, نتيجة لتشغيل قطار الحرمين السريع.

وأطلع الأمير عبدالله بن بندر, على مبادرات المدينة لتطوير جودة الحياة, ما يتوافق مع أهداف رؤية المملكة 2030, حيث طورت المدينة 6 أحياء سكنية تناسب جميع فئات الدخل, تضم حالياً قرابة 10 الاف وحدة وأرض سكنية مجهزة ببنية تحتية متكاملة, ومجموعة من الخدمات والمرافق النوعية.

رأس صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن بندر بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة مكة المكرمة, في مقر الإمارة بجدة امس, الاجتماع الثاني للجنة التنفيذية المنبثقة عن مجلس المنطقة, الذي حضره وكيل الإمارة الدكتور هشام بن عبدالرحمن الفالح, وأمناء العاصمة المقدسة, وجدة, والطائف, ورؤساء لجان المجلس.

واستعرضت اللجنة عدداً من الموضوعات المحالة إليها من مجلس المنطقة لمناقشتها ودراستها, كما اطلعت على العرض الذي قدمته لجنة التنمية الاجتماعية وشؤون الأسرة, الذي تضمن إنشاء مركز الريادة الاجتماعية, الهادف لتأهيل رواد ورائدات العمل الاجتماعي بالمنطقة, وتوفير الاستشارات الفنية في هذا الخصوص, إلى جانب تعزيز مفاهيم الريادة الاجتماعية, والإسهام في تأهيل مؤسسات المجتمع المدني.

وناقش الاجتماع العرض المقدم من لجنة التنمية الاقتصادية, الذي تضمن أبرز المجالات الاقتصادية المقترحة لطرحها في منتدى منطقة مكة المكرمة الاقتصادي في نسخته الثانية, فيما جرى مناقشة الموضوعات الأخرى المدرجة على جدول الأعمال, واتخذت حيالها التوصيات اللازمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *