اقتصاد

ميزانية المملكة .. نمو الإيرادات 15 % واستقرار العجز عند 18 %

جدة ــ البلاد

أعلن وزير المالية محمد بن عبد الله الجدعان التقرير الربعي لأداء الميزانية العامة للدولة للربع الأول من السنة المالية 1439/ 1440هـ ؛ إذ كشف تقرير وزارة المالية ارتفاع إجمالي الإيرادات للربع الأول من العام 166,263 مليون ريال، بنسبة 15 % عن الربع المماثل من العام 2017 .
وبلغت الإيرادات غير النفطية للربع الأول من العام 52,316 مليون ريال سعودي، مسجلة ارتفاعاً بنسبة 63 % عن الربع المماثل من العام 2017 ، حيث أطلقت الحكومة العديد من المبادرات الهادفة إلى تنمية الإيرادات خلال العامين السابق والحالي.

فيما بلغت الإيرادات النفطية 113,947 مليون ريال سعودي، مسجلة ارتفاعاً بنسبة 2 % عن نفس الفترة من العام 2017 ، وحيث إن توزيعات الأرباح من شركة أرامكو أصبحت ربعية، فإن جزءا كبيرا من ربح الربع الأول تم استلامه في الربع الثاني، وبالتالي سينعكس أثره في تقرير الربع الثاني.
وبلغ إجمالي المصروفات خلال الربع الأول من العام 2018م 200,592 مليون ريال سعودي مسجلاً ارتفاعاً بنسبة 18 % عن الربع المماثل من العام السابق، وفق ما خطط له من دفع معدلات النمو الاقتصادي من خلال توزيع الإنفاق الحكومي بشكل أمثل على مدار السنة المالية وزيادة المنافع الاجتماعية بما في ذلك حساب المواطن.

في حين بلغ العجز في الربع الأول من العام 2018م 34,329 مليون ريال سعودي بنسبة 18 % تقريباً من العجز السنوي المتوقع.
وفي ضوء النتائج المالية للربع الأول، قال الجدعان : “تعكس الأرقام المالية للربع الأول من العام الجاري تقدماً مهماً في مسيرة استدامتنا المالية نحو تحقيق أهداف برنامج التوازن المالي متوسطة المدى حتى عام 2023م، خاصة في ظل تحقيق معدل نمو جيد في الإيرادات غير النفطية، وكذلك الاستمرار في وتيرة متزنة من الانفاق الحكومي ورفع كفاءته”.

وأضاف: “إننا نسعى خلال هذا العام إلى توزيع الإنفاق الحكومي بشكل متزن على مدار السنة المالية، والحد من الموسمية في الإنفاق، بهدف تعزيز معدلات النمو الاقتصادي، وتعظيم الفائدة من هذا الإنفاق”.
وشكر الجدعان القطاع الخاص على التزامه وتعاونه مع الحكومة في عملية الإفصاح وشفافية البيانات والإقرارات الضريبية والزكوية المقدمة من قبله؛ ليؤكد هذا القطاع أنه أحد ركائز ومستهدفات رؤية المملكة 2030، والقائد للدفة الاقتصادية لمستقبل المملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *