الأخيرة

مواطن يعيد قطعة أثرية .. و 44 بعثة للتنقيب في المملكة

أبها ــ مرعي عسيري

أعلنت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني اكتشاف فريق أثري سعودي كسر من الفخار المزجج تعود للفترة الإسلامية المبكرة في موقع غيلان الأثري بـعودة سدير في محافظة المجمعة.

وتوسعت الهيئة خلال الفترة الأخيرة في أعمال المسح والتنقيب عن الآثار ليأخذ في شكله ومضمونه منحى أكثر شمولية ومنهجية وليشمل مواقع أكثر، خاصة وأن المملكة تزخر بآلاف المواقع الأثرية التي تشكل كنزاً حضارياً له قيمة تاريخية وحضارية كبيرة.

وجرى إطلاق 44 بعثة سعودية دولية مشتركة في مختلف مناطق المملكة في موسم التنقيب الأثري للعام الحالي 1440هجرية.
وتتم أعمال المسح والتنقيب الأثري بطرق علمية حديثة وبمشاركة بعثات دولية من عدد من الجامعات والمراكز البحثية المتخصصة في الاثار، من الولايات المتحدة وبريطنايا وأألمانيا قرنسا وغيرها، إذ يجري تنفيذ أعمال في 20 موقعا.

وفي بادرة وطنية جديدة تدل على التفاعل مع استعادة التراث الوطني وحمايته والحفاظ عليه؛ أعاد المواطن مانع نمشان القرني قطعة أثرية حجرية تحتوي على نقش إسلامي مبكر إلى مدير مكتب الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني ببيشة عبدالله سعيد الأكلبي.

وأوضح الأكلبي بأن المواطن القرني بادر بتسليم هذه القطعة حرصا منه على آثار وطنه الغالي، مشددا على أن هذه المبادرة غير مستغربة من المواطن السعودي الوفي لوطنه والمحافظ على تراث وآثار بلاده الغالية. وأبان بأن هذه القطعة تحتوي على نقش لنص آية ٥٦ من سورة الأحزاب ومن ثم اسم من كتبه، لافتا إلى أهمية تسليم القطع الأثرية للهيئة أو فروعها في المناطق والمحافظات حرصاً على آثار وتراث المملكة.

من جهته، اعتبر مدير عام الهيئة العامة للسياحة بمنطفة عسير المهندس محمد العمرة أن القطع الأثرية تعتبر أرث حضاري وثقافي يجب الحفاظ عليها، وأن المبادرة تأتي كثمرة من ثمرات حملة استعادة الآثار الوطنية والتي أطلقها صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في عام 1433هـ، إذ استعيدت من تاريخ انطلاق الحملة في بيشة وحدها فقط ٤٥ قطعة وسلمت إلى مكتب الهيئة في المحافظة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *