الأرشيف الرياضة

مواجهتان هامتان نحو التأهل في دوري آسيا .. الأهلي يستضيف لخويا لتأكيد الصدارة والهلال ضيف بيروزي في أزادي

تقديم – عبد الرحمن الزهراني :

مهمتان جديدتان تنتظر ممثلا الوطن الأهلي والهلال في دوري المحترفين الآسيوي ضمن الجولة الخامسة والتي تعتبر هامة ومصيرية إحداهما ستكون داخل حدود الوطن وتحديدا على الساحل الغربي من خلال لقاء الأهلي مع ضيفه لخويا القطري لحساب الجولة الثالثة بينما الهلال يلعب خارج حدود الوطن مع بيروزي الإيراني ضمن منافسات المجموعة الرابعة وتتطلع الجماهير السعودية في أرجاء الوطن أن يخرج الأهلي والهلال من هاتين الموقعتين بالنقاط الثلاث والتربع على صدارة الترتيب وإعلان بلوغ التأهل للدور الثاني ولعل المعنويات المرتفعة ببلوغ نصف نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال للفريقين والمواجهة المباشرة بينهما ستكون محفزا كبيرا للفريقين في حسم مواجهتي التأهل الآسيوي.
الأهلي × لخويا
يحتضن استاد الأمير عبدالله الفيصل بجدة اللقاء الآسيوي الكبير الذي يجمع الأهلي بلخويا القطري في مهمة البحث عن حصد بطاقة التأهل مبكرا فالأهلي يدخل اللقاء وهو في صدارة الترتيب برصيد 7 نقاط بعد فوزه في مباراتين على النصر الاماراتي ذهابا وايابا وتعادل مع سباهان بهدف لمثله بينما خسر من لخويا في موقعة الافتتاح بهدف دون رد وفي المقابل لخويا ثالث المجموعة برصيد 6 نقاط بعد فوزين على الأهلي وسباهان أخيرا بينما خسر من سباهان والنصر. وبالطبع النقاط الثلاث للأهلي في موقعة اليوم تعني تأهله بشكل مباشر للدور القادم مع انتظار الجولة الأخيرة للبحث عن الصدارة والأفضلية باللعب على ملعبه بينما الخسارة تجعله يدخل الجولة الأخيرة في ايران تحت ضغط كبير وبشعار الفوز فقط أما لخويا ففوزه يوصله للنقطة التاسعة وهذا يعني أنه يتربع على الصدارة في حال تعثر سباهان في اللقاء الآخر مع النصر سواء بالتعادل أو الخسارة وبالتالي اقتراب تأهله للمرة ألأولى التي يشارك فيها آسيوياً. الأهلي يدخل اللقاء وهو في روح معنوية مرتفعة بعد نجاحه في بلوغ نصف النهائي بسهولة على حساب الفيصلي بإجمالي 8 -1 في موقعتي الذهاب والإياب والتي أراح فيها عددا من نجومه البارزين المتوقع مشاركتهم في لقاء اليوم مثل فيكتور وكماتشو والجاسم وبالومينو والمر والعيسى والمسيليم بينما لخويا القطري سيزج مدربه بلماضي بكافة أوراقه الفنية والتي تعتبر أفضل عناصر الدوري القطري بدليل الأرقام التي حققها الفريق في الموسمين التي تواجد بها الفريق الحديث حيث حقق البطولة مرتين على التوالي. جاروليم مطالب في موقعة اليوم بالظفر بنتيجة اللقاء والرد على لخويا الذي كسبه في موقعة الذهاب وإعلان التأهل الرسمي للدور القادم وبالتالي فمن المتوقع أن يلعب جاروليم بالتشكيلة الأساسية التي بدأ بها من بداية الموسم باستثناء الحوسني الذي ما زال الغموض يحوم حول مشاركته. ولكن تبقى ورقة الجمهور التي يتميز بها الأهلي عن غيره من أهم العوامل التي تساعد الفريق في مثل هذه اللقاءات حيث يتوقع أن تمتلئ كالعادة المدرجات بعشاق الأخضر في سبيل دفع الفريق للحفاظ على الصدارة والاحتفال بالتأهل. اللقاء بصفة عامة سيكون في غاية الصعوبة على الفريقين فالمهمة الرئيسية هي الفوز كما أن خطوط الفريقين تعتبر متكافئة لحد كبير بتواجد موهوبين كثر في صفوف الأهلي ولخويا فدعونا ننتظر ونرى الفريق الذي سيستفيد من هذه الجولة في سبيل الوصول لدور الستة عشر.
بيروزي الايراني × الهلال
وعلى ملعب أزادي بايران يحل الهلال ضيفا ثقيلا على بيروزي في لقاء هام وقوي للفريقين يجمع المتصدر ووصيفه فبيروزي حاليا يحتل المرتبة الأولى في المجموعة برصيد 8 نقاط بعد الفوز في لقاءين وتعادله في مثلهما وسجل الفريق 8 أهداف بينما ولجت شباكه 3 أهداف بينما الهلال وصيف المجموعة يملك 6 نقاط من 3 تعادلات وفوز في اللقاء الأخير على الشباب الإماراتي وسجل الهلال 7 أهداف وولج مرماه 6 أهداف وبالتالي فإن اللقاء يجمع الفريقين الأفضل في المجموعة برغم تراجع بيروزي في الدوري الايراني للمركز الثامن بينما الهلال يعيش في أجواء نفسية مرتاحة بعد تأهله لنصف نهائي كأس الأبطال على حساب الاتحاد. الفريقان لم يخسرا في دوري أبطال آسيا وسيسعيان لعدم تلقي الخسارة الأولى والابتعاد كثيرا عن المنافسة خاصة في حال فوز الغرافة في اللقاء الآخر. فوز بيروزي يعطيه البطاقة المباشرة للدور الثاني كما أن فوز الهلال يمنحه الصدارة المؤقته ويقربه كثيرا من التأهل ولذلك يتوقع أن يلعب هاسيك بنفس تشكيلة الاتحاد الأخيرة مع محاولة تجهيز الثنائي أسامه هوساوي والعابد في اللقاء لتقديم الإضافة الفنية للفريق. لقاء الذهاب انتهى بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله في الرياض ونتمنى أن يعود الهلال بفوز يضمن له الاقتراب من حصد إحدى بطاقتي التأهل الخاصة بالمجموعة الرابعة. الهلال يملك الأفضلية في خطوطه ومعنوياته المرتفعة بينما بيروزي ستكون ورقة الأرض والجمهور هي الوتر الذي سيلعب عليه في حسم المواجهة.
النصر × سيبهان
يطارد النصر الأمل الأخير له لإحياء فرصته بالتأهل إلى الدور الثاني عندما يستضيف سيباهان أصفهان في دبي. ضمن المجموعة الثالثة من منافسات دوري أبطال آسيا بكرة القدم، ولا يملك النصر سوى فرصة الفوز وحده في حال أراد حجز إحدى بطاقتي المجموعة إلى الدور الثاني، وأي نتيجة غير ذلك تعني خروجه رسمياً من الحسابات.
يسعى النصر إلى فوزه الثاني في المجموعة بعد الأول على لخويا 1-صفر، معتمداً على نتائجه الجيدة على أرضه هذا الموسم حيث لم يخسر فيها سوى ثلاث مباريات من أصل 14 خاضها في الدوري المحلي والبطولة الآسيوية.
الغرافة × الشباب
لا بديل للغرافة عن الفوز على الشباب من أجل التمسك بفرصة التأهل ,ويخوض الغرافة المباراة بحالة فنية ومعنوية جيدة بعد النتائج التي حققها في الآونة الأخيرة سواء في البطولة الآسيوية بتعادله الثمين والمثير مع بيروزي في طهران 1-1 في الجولة الماضية ما أعطاه الأمل في مواصلة المنافسة، أو على المستوى المحلي باستمرار انتصاراته وفوزه على العربي بهدفين وتأهله إلى ربع نهائي كأس الأمير.
يغيب عن الغرافة مهاجماه الإيراني فرهاد مجيدي للطرد في الجولة الماضية والإيفواري ارونا داندي للإصابة، كما يغيب الظهير الأيسر حامد شامى للإيقاف أيضاً.
وسيكون اعتماد المدرب البرازيلي باولو سيلاس على عدد من الوجوه الشابة ابزرهم مؤيد فضيلي الذي أثبت وجوده في المباريات المحلية وأصبح من العناصر الأساسية، إلى جانب فهيد الشمري.
من جهته، يعاني الشباب أيضاً من غياب اثنين من محترفيه للإصابة هما الأوزبكي عزيز بيك حيدروف والتشيلي كارلوس فيلانويفا.
شرق القارة
وفي المجموعة السابعة، يلتقي سيونغنام الكوري الجنوبي مع ضيفه ناغويا غرامبوس الياباني، وسنتراك كوست الاسترالي مع تيانغين تيدا الصيني.
أما في المجموعة الثامنة فيستضيف كاشيوا رايسول الياباني بوريرام التايلاندي و يلتقي غوانغجو الصيني بضيفه شونبوك موتورز الكوري الجنوبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *