الرياضة

مواجهة نارية بين راقصي التانغو والديوك الفرنسية

ينتظر عشاق الكرة مباراة قوية وهامة بين منتخب الأرجنتين، ومنتخب فرنسا، اليوم في إطار دور الـ16 من كأس العالم 2018، والتي سيتستضيفها ملعب كازان أرينا.

انتهت مرحلة المجموعات للمجموعات الأربع الأولى بالمونديال، بعد انتصار راقصي التانجو على النسور النيجيرية العنيدة بهدفين مقابل هدف، ليتأهل زملاء ماركوس روخو صاحب هدف الفوز بالدقائق الأخيرة كوصيف للمجموعة الرابعة، ليواجه الديوك الفرنسية متصدري المجموعة الثالثة، وكان منتخب الأرجنتين قد بدأ مشواره بالمونديال بأداء هزيل؛ حيث تعادل في لقائه الأول ضد منتخب آيسلندا تعادلاً إيجابياً بهدف لكل منهما، ومن ثم تلقى في شباكة ثلاثية نظيفة في الجولة الثانية من المنتخب الكرواتي الذي تصدر المجموعة الرابعة بعد انتصاره على جميع منتخبات المجموعة لتقل فُرص تأهل المنتخب اللاتيني، ولكن يأتي النسور الخضراء ليحيوا الأمل من جديد بعد انتصارهم على المنتخب الآيسلندي لتظل إمكانية التأهل لراقصي التانجو متاحة، وبالفعل بالانتصار الأخير على النسر الأفريقي يتأهل المنتخب الأرجنتيني إلى دور الـ16.

على الجانب الأخر، تأهل منتخب فرنسا إلى ثمن النهائي بعدما انتصر على منتخب أستراليا بنتيجة (2-1)، ومن ثم الانتصار على منتخب بيرو بهدف دون رد، ثم التعادل في الجولة الأخيرة أمام منتخب الدنمارك تعادلاً سلبيا، ليتأهل كمتصدر للمجموعة برصيد 7 نقاط وبفارق نقطتين فقط عن الديناميت الدنماركي وصيف المجموعة برصيد 5 نقاط، فيما يغادر كأس العالم كل من منتخب بيرو والمنتخب الأسترالي أصحاب الـ3، والـ1 نقاط على التوالى.

ورغم تأهل الديوك، لكنهم لم يقدموا ما هو مرجو منهم فقد شهدت مبارياتهم أداء ضعيفاً وانتصارات دون مجهود يُذكر، فكلا المنتخبين يعاني من الأداء السيئ حتى الآن، ولكن من المتوقع أن يظهر الوجه الحقيقي لكل المنتخبين في أولى الأدوار الإقصائية التي تضعهما في صدام مباشر معاً في أولى مراحلها.

لقاءات الفريقين
– تُعد هذه المواجهة بين منتخب الأرجنتين ومنتخب فرنسا هي المرة الثانية عشرة، استطاع فيها راقصو التانغو الانتصار في 6 مباريات كاملة مقابل انتصارين فقط للديوك، فيما تعادلا في ثلاث مباريات، واستطاع المنتخب اللاتيني الحفاظ على شباكة نظيفة في ثماني مباريات من الـ11.

– فاز منتخب الأرجنتين بمواجهتي كأس العالم ضد منتخب فرنسا، الأولى بهدف دون رد عام 1930، والثانية بهدفين مقابل هدف في نسخة 1978، وفي كلا المناسبتين استطاع الوصول إلى النهائي وحملوا اللقب عام 1978 بينما هُزموا في عام 1930.

– آخر منتخب في أمريكا الجنوبية هزم فرنسا في كأس العالم كان منتخب الأرجنتين عام 1978، ومنذ ذلك الحين لم يُهزم الديوك في ثماني مباريات في كأس العالم ضد منتخبات اللاتينية الجنوبية، انتصروا في 4 لقاءات وتعادلوا في 4.
– تخطى منتخب الأرجنتين الدور الأول للمرة الثانية عشرة في آخر 13 كأس عالم شارك بها، وكانت المرة الوحيدة التي لم يتأهل فيها إلى الدور الثاني في نسخة 2002 بكوريا واليابان.

– باستثناء الوصول إلى ركلات الترجيح، خسر منتخب فرنسا مباراة واحدة فقط من آخر 11 مباراة في المراحل الإقصائية بكأس العالم، بينما انتصر في 8 وتعادل في لقاءين، وهي المباراة التي هُزم فيها ضد ألمانيا في يوليو 2014 بهدف دون رد.

– منذ إدخال الجولة 16 في عام 1986، تجاوز الديوك هذه المرحلة دائما كلما وصلت إليها في الأعوام (1986،1988،2006،2014).

– لم يتلق المنتخب الفرنسي سوى 5 تسديدات فقط على مرماه في مرحلة المجموعات من المونديال الحالي حتى الأن، والهدف الوحيد الذي سكن شباكهم كان من ضربة جزاء أمام المنتخب الأسترالي.

– المهاجم الأرجنتيني ليونيل ميسي لم يسجل أبداً في المراحل الإقصائية بكأس العالم، حيث شارك بإجمالي 666 دقيقة في المراحل الإقصائية دون أي أهداف، بينما يُعد هو أخر لاعب أرجنتيني يسجل هدفاً ضد فرنسا في فبراير 2009 ضمن مباراة ودية أنتهت لصالح المنتخب اللاتيني بهدفين دون رد.

– فشل الفرنسي أوليفييه جيرود في التسجيل في آخر 357 دقيقة خاضها في كأس العالم واليورو، وهي أطول فترة دون تهديف له في البطولات الكبرى، منذ هدفه الأخير بنهائيات كأس الأمم الأوروبية بيورو 2016 أمام أيسلندا.

– البرغوث الأرجنتيني هو ثالث لاعب من الأرجنتين يسجل في ثلاث بطولات مختلفة في كأس العالم، إلى جانب دييجو مارادونا الذي سجل في كل من (1982،1986،1994) جابرييل باتيستوتا الذي سجل في كل من (1994،1998،2002).
– تُعد المباراة القادمة هي المباراة رقم 80 للمنتخب الفرنسي تحت قيادة المدرب ديدييه ديشامب، وهو رقم قياسي جديد يتفوق عليه ريمون دومينيك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *