الأرشيف رحلة الأيام

من رسائل جميل مرزا.. وفكاهاته.. ومداعباته: أهل مكة.. عادات وأدب مازال بعضها حياً.. كقيمة حجازية اجتماعية متوارثة

جدة – بخيت طالع الزهراني
صارت المراسلات اليوم عنواناً عريضاً في حياة الانسان المعاصر، وخصوصاً في قنوات التواصل الاجتماعي (الفيس بوك، تويتر، واتساب، والرسائل النصية) وبعضها يكون ضعيفاً والآخر متوسطاً والثالث قطعة ادبية، وبعضها يحمل الفكاهة الى غير ذلك.. هنا بعض المراسلات التي تمت بيني وبين الاستاذ (جميل مرزا) عضو مؤسسة (البلاد) وصاحب المكتبات الشهيرة..
من ادب اهل مكة.. في العزاء العشاء والتجهيزات كلها على الاهل والارحام والقرايب، او اهل الحارة.
ومن ادب اهل مكة.. عندما يأتي احد يخطب بنتهم، فانهم لا يقولون له: (نبغى مهر قدي كده)!!.. بل يقولون: (نحن اعطينها لرجال)!.. (خمسة ملح) لان الملح كان ارخص شيء..
ومن ادب اهل مكة، حين يقال لك: (تعبناك معانا) أو (أزعجناك).. فان الرد يكون: (خدامينك).
ومن ادب اهل مكة.. يقال للاخ الكبير: سيدي.. وللاخت الكبيرة: استيته!!
ومن أدب اهل مكة.. عندما تدخل الام وبناتها في اي سهرة، يدخلن بترتيب، الكبيرة أولاً، ثم اصغر منها، حتى اصغر بنت.
ومن ادب اهل مكة، بعد العزومة، حيث يتصل المعازيم في اليوم الثاني على صاحب الحفلة، ويقولون له: (كيفكم بعد التعب).. وترد صاحبة الدار: (لا تحب ولا حاجة – والله انستونا)!
ومن ادب اهل مكة عندما يتوجهون بالكلام للاكبر منهم، فانهم يخاطبونه بصيغة الجمع للاحترام.. مثل قولهم (اتفضلوا.. ارتاحوا.. انتو)!!
من ادب اهل مكة، عندما تخاطب احداً منهم وتقول له: (يا – سيدي).. فانه يرد عليك قائلاً: (سيدي وسيدك مولاك).
ومن ادب اهل مكة.. عندما تقدم لك حلوى، او شيء من الطعام الحلو.. قولهم (حلي وعلى النبي صلي).
من أدب اهل مكة.. اذا جلس احد الكبار في السن على الارض، فانه لا يصلح لمن كان معه ان يجلس على الكرسي او المقعد، او مكان اعلى منه، وانما يجلس معه على الارض.
ومن ادب اهل مكة.. عندما يكون عندهم ضيف، انه عندما يغادر، فانهم لا يغلقون الباب، ويدخلون بيوتهم الا بعد ان يتحرك الضيف بسيارته، ويبتعد عن باب البيت..
انها عادات حلوة، جميلة، بعضها لازال قائما.. يا قلبي على اهل مكة، ولاهل مكة قالوا الروح اغلى.. قلت مكة احلى قالوا العمر رايح.. قلت فراق مكة جارح.
قالوا القلب حب.. قلت البعد عن منكة صعب
قالوا الراية مرفوعة.. قلت كلماتها مسموعة
قالوا بالطول بالعرض.. قلت مكة وتهز الارض
اذا انت مكاوي.. انشرها، واذا مو مكاوي اتحسر على نفسك، لبي اهل مكة واهلها، وفديتهم انا!
ورددت على الاستاذ جميل.. وقلت انا زهراني صميم.. ولكن اهل مكة على رأسي من فوق.. و(مرحباً هيل.. عدّ السيل).
وقال الاستاذ مرزا: صباح حجازي كرائحة نعناع المدينة.. وبانغام كنغم ينبع.. وبالرقة كنسيم بحر جدة.. وبنقاء كبياض مكة.. وبمزاج رائق كجو الطائف.. صباحكم حجازي..
ورددت على الاستاذ مرزا: والباحة.. هل نسيتها.. هل اسقطتها من الحجاز؟
ان الحجاز يا صاحبي من تخوم صنعاء الى قرب الشام، ومعنى الحجاز: ما يحجز نجد من تهامة.. ولذلك.. وتصويباً.. فجدة تهامية لا حجازية.. اما مكة فهي حجازية، وكذلك المدينة المنورة.. وكل قطاع السراة حتى شمالي تبوك شمالاً، والى حدود اليمن جنوباً.
واجاب الاستاذ مرزا: لماذا قلت الباحة ولم تقل الاطاولة قبيلتك!!؟.. حبيبي.. نحن نقول عن الحجاز ليس مكة وجدة، الحجاز هو كذلك الباحة وزهران وغامد، وغيرها.. وكلمة الحجاز كاملة شاملة حتى لا يزعلوا اهل المندق والعقيق.. لا خلاص قلنا الحجاز، معناها كلهم دخلوا في المسمى.. وبعد من الحلوى دي لو في الليل تكون غير!!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *