اقتصاد

من الفضاء للطاقة النووية .. خطوات واثقة تقود المملكة للعالمية

جدة ــ البلاد

بخطوات واثقة تمضي المملكة العربية السعودية الى مكانها الطبيعي في مصاف الدول المتقدمة، فبعد ايام من اعلان صاحب السمو الملكي، الأمير محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، استثمار مليار دولار امريكي في مشروعات فيرجين الفضائية المعروفة، اعلنت المملكة غزو مجال الطاقة النووية . في اطار خطة المملكة للاستفادة من مجال الطاقة النووية، وقعت اتفاقيات تعاون مع الحكومة الروسية مذكرة تفاهم لإنشاء محطة للطاقة الذرية بالمملكة.

وقال وزير الطاقة الروسي، الكسندر نوفاك: نعمل مع المملكة على استقرار اسعار الطاقة، والتبادل التجاري بيننا ارتفع 70% عام 2017 بـ 570 مليون دولار.

واعدت المملكة الخطط لدخول مجال الطاقة النووية، لأسباب بيئية او جيواستراتيجية، وذلك بهدف خلق توازن في استخدام الطاقة النووية.

وأعلن وزير الطاقة خالد الفالح عن قرب اختيار موقع اول محطة نووية ، فيما تتوقع الوكالة الدولية للطاقة الذرية انشاء 70 محطة جديدة لـ “الطاقة النووية” حول العالم في حلول العام 2030.

وتسعى المملكة حاليا للوصول الى مرحلة الاكتفاء الذاتي من الطاقة النووية، وذلك وفقا لما قاله رئيس مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة، هاشم بن عبدالله يماني.

وقال يماني امام مؤتمر دولي للطاقة النووية في أبو ظبي: ان استخراج السعودية لليورانيوم محليا منطقي من وجهة النظر الاقتصادية
واعتبرت مجلة نيوزويك الاميركية، ان اعلان المملكة عزمها استخراج اليورانيوم محليا في اطار برنامجها للطاقة النووية لتحقيق الاكتفاء الذاتي في انتاج الوقود النووي سيقلب موازين القوي في المنطقة ويحقق مزيدا من الضغوط على ايران.

وقالت المجلة الأمريكية، إن دخول المملكة إلى النادي النووي، يأتي بالتزامن مع منع الخصم اللدود للمملكة، من تطوير الاسلحة النووية بموجب الاتفاق النووي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *