محليات

مكاسب تلامس 4 %.. 35 مليار دولار تدفقات للسوق السعودي بعد الإدراج في (MSCI)

جدة ــ وكالات

قالت وكالة “بلومبيرغ” الاخبارية في تقرير حديث لها ان المملكة العربية السعودية اجتازت عقبة رئيسية امام تصنيفها كسوق ناشئة العام المقبل، وذلك بإعلان مؤشر مورغان ستانلي للاسواق الناشئة وضع السوق السعودي تحت المراقبة، من اجل ترقية محتملة العام 2018.

لافتة الى انه “انجاز” قد يجذب مليارات الدولارات الى الشركات السعودية المتداولة من خلال ادراجها في بعض اكبر مؤشرات الأسهم العالمية. ونبه التقرير الى ان “الانتصار” ياتي في اعقاب جهد استمر لسنوات طويلة من قبل منظمي السوق، وبورصة الأوراق المالية المحلية، من اجل اجراء تغييرات في القواعد الصديقة للمستثمرين، حيث تم تنفيذ نظام التسوية T + 2، لجذب الأموال من الخارج، وتتزامن هذه الخطوات مع الجهود السعودية لتنويع الأقتصاد بعيدا عن النفط.

وقال متعهدي المؤشر في بيان انه بعد ادخال هذه التحسينات الرئيسية للوصول الى سوق الأسهم السعودية، فان (MSCI) سيقوم بالتشاور مع مؤسسات دولية ومستثمرين، لجمع معلومات من خلال تجربتهم في الوصول الى اسواق الاسهم السعودية، لا سيما بشان فعالية التحسينات التي نفذت مؤخرا.

وفى السياق توقع نائب رئيس هيئة السوق المالية رجح محمد بن عبدالله القويز ان تحصل السوق المالية السعودية على تدفقات استثمارية كبيرة بعد الانضمام النهائي إلى مؤشر (MSCI) للأسواق الناشئة، مقدرا حجم تلك التدفقات وفقاً للمؤشر بين 25 مليار دولار و35 مليار دولار.

وقال القويز عقب إعلان “ام اس سي آي” امس الاول انضمام السوق السعودية الى قائمة المراقبة في مؤشرها: ان كل الدول التي دخلت في هذه القائمة استغرق انضمامها بشكل نهائي ما بين عامين إلى ثلاثة اعوام، لكنه رجح ان تكون فترة انضمام السوق المالية السعودية بشكل نهائي للمؤشر من اقصر الفترات التاريخية للدول العالمية، وذلك بناء على توقع (MSCI) الذي تم بناء على اطلاعهم على وتيرة التغيرات الإيجابية الكبيرة في السوق المالية السعودية”.

مكاسب قوية حققتها سوق الأسهم السعودية فمطلع تعاملات امس الاربعاء مع تفاؤل المستثمرين بمستقبل السوق والاقتصاد السعودي، مع قيام مؤسسة مورغان ستانلي بضم سوق السعودية لقائمة المراقبة تمهيدا لضم محتمل للسوق لمؤشر MSCI للأسواق الناشئة العام المقبل.

ويتفاءل المستثمرون بتعيين الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد، خاصة وانه نجح في وضع رؤية المملكة 2030، بما يساهم في تحقيق التنمية المستدامة وتقليل اعتماد اقتصاد المملكة على النفط.

وقفز المؤشر بنسبة 3.41%، إلى مستوى 7190 نقطة، بتداولات نشطة بلغت قيمتها خلال الدقائق الأولى 2.3 مليار ريال.

وأضافت مؤسسة MSCI أن سوق الأسهم السعودية التي تعد الأكبر في منطقة الشرق الأوسط تمت إضافتها إلى قائمة المراقبة من أجل ترقية محتملة العام المقبل,.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *