الأخيرة

مفاجأة .. فيروس زيكا يعالج سرطان المخ

واشنطن ــ وكالات
افادت دراسة امريكية مثيرة للجدل، بأن فيروس زيكا رغم خطورته المعروفة على أدمغة الرضع، قد يكون علاجا جديدا لسرطان المخ لدى البالغين.
وقالت صحيفة “صن” البريطانية، نقلا عن جامعة واشنطن صاحبت الدراسة ، أن الحقن بالفيروس قلص أوراما خبيثة في أدمغة فئران بالغة، دون أن يؤذي خلايا الدماغ الأخرى.
وأوضح العلماء أن هذا العلاج الجديد يمكن أن يستهدف نوعا من أسوأ الخلايا السرطانية التي يصعب علاجها في أدمغة البالغين والتي مازالت تقاوم العلاجات الحالية وتؤدي إلي الوفاة.
وحتى الآن فان العلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي والجراحة قد لا تكون كافية للتخلص من هذه السرطانات الخبيثة، وبينما يسبب فيروس زيكا ضررا بالغا على أدمغة الأجنة لكن لا يؤثر على البالغين بالطريقة ذاتها، ويعتقد أن الخلايا السرطانية تستمر في النمو والتقسيم حتى بعد العلاج.
وقام العلماء بحقن أورام مع سلالتين من فيروس زيكا ووجدوا أنه قتل الخلايا الجذعية السرطانية لكنه ترك خلايا أخرى دون ضرر، وأشار العلماء إلي أن فكرة حقن فيروس شرس يتسبب في تلف الدماغ تبدو مثيرة للقلق، ولكن زيكا قد يكون أكثر أمانا للاستخدام في البالغين لأن الخلايا التي يستهدفها عادة وتدعى “السلف العصبي” لا توجد إلا نادرا في أدمغة البالغين، في المقابل فإن أدمغة الأجنة تحتوي على كمية كبيرة من هذه الخلايا وهذا هو السبب في أن فيروس زيكا قبل الولادة يسبب تلفا شديدا في الدماغ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *