الأولى

مع نهاية المهلة غداً.. وتحديد الخيارات .. قطر: زيادة الغرق.. أم طوق النجاة؟

جدة- البلاد
في الوقت الذي تنتهي فيه المهلة التي حددتها الدول الأربع المقاطعة لقطر والتي تقترب من الصفر خلال الساعات القادمة دون أن تبدي قطر أي تجاوب مع المطالب المحددة بعشرة أيام. وهو ما يتيح احتمال زيادة إجراءات جديدة لمقاطعة قطر طبقاً لتصريحات سابقة إضافة إلى إلغاء الفترة المحددة وعدم التفاوض حول الشروط المطروحة كما صرح بذلك وزير الخارجية الأستاذ عادل الجبير. في حين تتجه أنظار العالم إلى الخليج اليوم لمعرفة التطورات في مسار الازمة.
إلى ذلك شدد سفير الإمارات في روسيا عمر سيف غباش على أن موقف الدول المقاطعة لقطر لا يختلف بتاتاً عن موقف المجتمع الدولي تجاه الإرهاب، ودعم الجماعات المتطرفة ووقف تمويلها، لافتا إلى أن السعودية والإمارات والبحرين ومصر ستدرس خطوة الرد المناسبة بعد 3 يوليو، (وهي المهلة التي حددت للرد القطري على قائمة المطالب) ومنها ملف الارهابيين المتواجدين في الدوحة، ويتحركون بحرية تامة باعتبارهم ضيوف الحكومة القطرية.
وتبقى الساعات القادمة حبلى بكثير من المفاجآت التي ستضع قطر بين خيارين. إما زيادة الغرق أو طوق النجاة باستجابتها لمطالب الدول الأربع.
إلى ذلك تقدم رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأميركي، إيد رويس، بمشروع قرار يشدد فيه على ضرورة توقّف قطر عن ممارساتها، وأشار إلى تاريخ طويل للدوحة في دعم التطرف على أعلى مستوى، على حد تعبيره.
إلى ذلك قام وزير الدفاع القطري خالد بن محمد العطية، بزيارة إلى العاصمة التركية أنقرة، وأجرى مباحثات مع وزير الدفاع التركي ولقاءات أخرى (بحسب وزارة الدفاع التركية) لبحث النقاط الواردة في قائمة المطالب العربية. ويأتي هذا بينما أرسلت تركيا تعزيزات عسكرية جديدة إلى قطر، للتمركز في قاعدة الريان التركية على أطراف الدوحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *