محليات

مطالبة بعيادات مدرسية لضعاف البصر

جدة – إبراهيم المدني

دعا الدكتور حسين السقاف اخصائي طب وجراحة العيون والمدير الطبي بمركز السقاف لطب العيون أولياء الأمور والمعلمين والمعلمات إلى إدراك أهمية سلامة عيون الأطفال في الصفوف الأولية من التعليم وارتباط سلامة مستوى العيون بمستوى التحصيل الدراسي للطلاب ، وأكد أهمية وجود عيادات عيون في ظل الحاجة الماسة لها ومع أفتقار الوحدات الصحية المدرسية لعيادات طبية خاصة بالعيون وهو ما يجعل الطالب أمام مرحلة اكتشاف صعبة لمشاكل العين .

وأوضح “السقاف” العديد من النقاط الهامة حول اكتشاف بعض المشاكل التي يعاني منها الأطفال وأزدادت بشكل كبير في الفترة الراهنة كقصر النظر او كسل العين وغيرها من الامراض التي تظهر في هذا العمر) وتكون سبب رئيسي في قلة التركيز وتراجع مستوى التقدم العلمي للطالب.

مطالباً بضرورة فحص نظر الطفل في الأيام الأولى من الدراسة مع بدء العام الدراسي ، وأكد دور المعلمين والمعلمات في هذه الناحية إذ أن قربهم من الطالب يساعد في اكتشاف مرض العين باكراً وبالتالي التصرف بالطريقة المناسبة.

وأورد “السقاف” بعض العلامات الدالة على ضعف البصر والتي يجب التنبه لها ويعاني منها الأطفال ، ومن ذلك : فرك العين باستمرار والحساسية للضوء الشديد، الرمش والصداع ، عدم القدرة على قراءة الكلمات المكتوبة على السبورة او رؤية شرح المعلم ، محاولة الجلوس الدائم قرب السبوره ، التغميض بنصف عين عند رؤية الاشياء ، الاقتراب الشديد من الكتاب أو إمالة الرأس عند محاولة النظر ،

وكذلك تجنب الطفل للألعاب التي تتطلب تركيز على الألوان . مشيراً إلى أن هناك عدد من الإجراءات المبدئية التي يمكن أن يخضع لها الطالب للفحص المبدئي ومنها قراءة اللوح واللافتات في الشوارع على بعد عدة امتار ، أو قذف الكرة اليه عدة مرات والتأكد من قدرته على الامساك بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *