محليات

مطار الملك عبد العزيز يستقبل أول رحلة لموسم الحج

جدة – عبدالهادي المالكي

استقبل مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة اليوم، عبر مجمع صالات الحج والعمرة، أولى رحلات الطيران الناقلة لحجاج بيت الله الحرام , قادمة من جمهورية بنغلاديش الشعبية وعلى متنها 419 حاجاً.

وكان في استقبال ركاب الرحلة مساعد رئيس الهيئة العامة للطيران المدني سليمان بن حمد البسام، ومدير عام مطار الملك عبدالعزيز الدولي عصام فؤاد، وعدد من مسؤولي القطاعات الحكومية والتشغيلية العاملة في المطار.

ويشهد مطار الملك عبدالعزيز الدولي بدءاً من امس تتابع رحلات الحج القادمة من مختلف دول العالم، حيث أنهت جميع القطاعات الحكومية والأهلية العاملة في المطار الاستعدادات اللازمة لخدمة ضيوف بيت الله الحرام القادمين من جميع أقطار العالم.

وشملت الخطة التشغيلية لموسم حج هذا العام, التي سبق أن اعتمدها معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الأستاذ عبدالحكيم بن محمد التميمي, التجهيزات والاستعدادات اللازمة لاستقبال ضيوف الرحمن وتهيئة الجهات الحكومية العاملة بالمجمع لمرحلة قدوم الحجاج وكيفية إنهاء إجراءاتهم بأسرع وقت ممكن.

يذكر أن مجمع صالات الحج والعمرة بمطار الملك عبدالعزيز الدولي يهيئ ابتداءً من اليوم غرة ذي القعدة حتى الـ 6 من شهر ذي الحجة, كامل صالات السفر للرحلات القادمة فقط, ثم يتم إعادة تهيئته مرة أخرى بكامل مرافقه للرحلات المغادرة فقط, وذلك ابتداءً من الـ 14 من ذي الحجة حتى الـ 15 من منتصف شهر محرم القادم.

وتقدر الطاقة الاستيعابية لمجمع صالات الحج والعمرة في أوقات الذروة بـ 3800 حاج في الساعة, حيث يضم 14 صالة سفر بها 136 منصة لإنهاء إجراءات السفر, و 192 منصة أخرى للجوازات، و 18 بوابة سفر, وعدد 10 سيور للحقائب، إضافة إلى صالتين للدرجة الأولى, و 100 موقف للحافلات، فضلاً عن ساحة وقوف للطائرات تتسع لـ 26 طائرة في وقت واحد.

وكان معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني أعتمد الخطة التشغيلية لموسم حج هذا العام والتي شملت التجهيزات والاستعدادات اللازمة لاستقبال ضيوف الرحمن وتهيئة الجهات الحكومية العاملة بالمجمع لمرحلة قدوم الحجاج وكيفية إنهاء إجراءاتهم بأسرع وقت ممكن.

يذكر أن مجمع صالات الحج والعمرة بمطار الملك عبدالعزيز الدولي يتميز بتهيئة كامل صالات السفر للرحلات القادمة فقط ابتداءً من غرة ذي القعدة حتى الـ6 من شهر ذي الحجة، ثم يتم إعادة تهيئته مرة أخرى للرحلات المغادرة فقط بكامل مرافقه ابتداءً من الـ 14 من ذي الحجة حتى الـ 15 من منتصف شهر محرم القادم، حيث تقدر الطاقة الاستيعابية لمجمع صالات الحج والعمرة في أوقات الذروة بـ 3800 حاج في الساعة ,

ويضم المجمع 14 صالة سفر يوجد بها (136) منصة لإنهاء إجراءات السفر و(192) منصة للجوازات، و(18) بوابة سفر و(10) سيور للحقائب، وصالتين للدرجة الاولى و(100) موقفاً للحافلات، كما تتسع ساحة وقوف الطائرات في مجمع صالات الحج والعمرة بمطار الملك عبدالعزيز الدولي إلى (26) طائرة في وقت واحد.

اجراءات ناجحة
وفي تصريح لـ “البلاد” قال الدكتور عبدالفتاح مشاط نائب وزير الحج والعمرة هذا العام ولله الحمد هناك عدة طرق لاستقبال وانهاء إجراءات ضيوف الرحمن ومن احدى هذه الطرق بوابة مكة المكرمة التي تطبق الآن في ماليزيا واندونيسيا وهذا ثمار لتضافر الجهود بين كل القطاعات الرسمية التي تعمل في الحج وهم يعملون تحت مظلة واحدة وهي خدمة الحاج في اسرع وقت وتم الآن انهاء الإجراءات من أماكن تواجدهم في ماليزيا وكانت اول طائرة انطلقت من كوالالمبور ووصلت المدينة المنورة وكان دخولها للمطار جداً سلس وكأنها طائرة داخلية ولم يستغرقوا الا دقائق معدودة حتى وصلوا للحافلة التي تنقلهم للسكن.

واضاف : نحن الآن هنا في جدة مع استقبال اول رحلة كان هناك إجراءات وهي التي يطلق عليها في وزارة الحج “الاستعدات المسبقة” وهي ارسال كل المعلومات الخاصة بالحج من سكن او عدد الحقائب وكذلك المكتب الذي يقوم بخدمته في مكة او المشاعر المقدسة كل هذه المعلومات تنقل الى برنامج المسار الالكتروني الموحد الذي عملت وزارة الحج والعمرة بربطه مع جميع القطاعات التي تعمل تحت مظلة وزارة الحج والعمرة من مؤسسة ارباب الطوائب او النقابة العامة للسيارات او مكتب الوكلاء الموحد او الإسكان وأصبحت المعلومات متكاملة تستطيع من خلالها ان تستقبل الحاج في الوقت المناسب وتخدمه في الوقت المناسب.

وعن تطبيق نظام الحج في ماليزيا واندونيسيا في بقية دول العالم الإسلامي قال نحن نعمل بالتدريج لبقية الدول وجميع الخطط المستقبلية سوف تكون اسهل بكثير مما مضى والتي من أهمها انهاء إجراءات الحاج من مقر دولته الكترونيا دون تدخل العنصر البشري. وهذه هي تطلعات جميع القطاعات المعنية بالحج في المملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *