محليات

مطار الملك خالد يحقق خدمات نوعية وأرقاما قياسية

الرياض- البلاد

يشهد مطار الملك خالد الدولي بالرياض إنجازات متواصلة ضمن خطط التجديد والتطوير للخدمات كواجهة اولى للعاصمة، في الوقت الذي يشهد فيه نمواً مستمراً على مستوى مؤشرات الحركة الجوية والشحن وأعداد المسافرين والرحلات.

وكانت شركة “مطارات الرياض” التي تتولى إدارة وتشغيل مطار العاصمة قد أعلنت في وقت سابق أنها قد بدأت تنفيذ خططها في الاستجابة لهذا النمو عبر إطلاق حزمة من الخدمات والمشاريع التطويرية بهدف تعزيز تجربة المسافرين عبر مطار الملك خالد الدولي.

وعلى صعيد تعزيز تجربة المسافرين، برزت خدمة “اسألني” كأحد أهم الخدمات المستحدثة، وهي خدمة يقدمها أكثر من 80 شابا وفتاة من الكوادر الوطنية بأكثر من 10 لغات يتجولون داخل صالات المطار لخدمة المسافرين، كما تم تأسيس مركز اتصال موحد للإجابة عن استفسارات المسافرين واستقبال ملاحظاتهم على مدى 24 ساعة.

وتقنياً، شهد العام الحالي إطلاق موقعي مطار الملك خالد ومطارات الرياض بحلتهما الجديدة، مدعمةً بالخدمات والمعلومات التي يحتاجها المسافرون القادمون والمغادرون، والمستثمرون وقطاع الأعمال، مع إطلاق تطبيق “مطارات الرياض” على الأجهزة الذكية ، الذي يمكن المسافر من التعرف على معلومات سفره، ومعرفة الوقت الذي سيستغرقه من منزله وحتى بوابة صعود الطائرة، بالإضافة إلى الاطلاع على خريطة المطار ومرافقه وجميع الخدمات والتسهيلات المقدمة، وإمكانية الدخول على شبكة الإنترنت مجاناً.

كما شهد مطار العاصمة إطلاق خدمة صف السيارات للمسافرين المغادرين عبر الصالات الدولية والداخلية، من خلال مواقع تمّت تهيئتها لاستقبال المركبات وتسلُّمها، ويمكن الاستدلال إليها عبر اللوحات الإرشادية الموصلة إلى مواقع الخدمة.
ولرفع القدرة الاستيعابية لأعداد المسافرين، وتسريع الإجراءات، أطلقت مطارات الرياض خدمة الكاونترات الخارجية لخدمة تشييك الرحلات وإصدار بطاقات صعود الطائرة، وإنهاء إجراءات شحن الأمتعة، للصالتين الدوليتين رقم 1، و2.
وفي ظل خطة رفع حجم القدرة الاستيعابية للمطار، فقد افتتحت مطارات الرياض مكتباً إضافياً لخدمات أمتعة المسافرين لدعم الجهات المعنية بالأمتعة في مطار الملك خالد بعد إكمال كافة التجهيزات المطلوبة،

مشيرةً إلى أنها ستضاعف من القدرة الاستيعابية عبر توفير مساحة أكبر لتخزين للأمتعة، وإضافة عدد أكبر من الكاونترات لضمان أدائها بفعالية وكفاءة عالية لخدمة المسافرين، حيث يعنى المكتب باستقبال كافة طلبات المسافرين الذين لم تصل أمتعتهم عبر خطوط الطيران التي أتوا من خلالها، ومتابعتها والتنسيق مع الجهات المعنية بالأمتعة لتسهيل استلامها.

وفي إطار الخطط التطويرية لمطار العاصمة، تم مؤخراً افتتاح السوق الحرة بحلتها الجديدة في الصالتين الدوليتين 1 و2 وذلك استكمالاً للتوجه الاستراتيجي لمطارات الرياض نحو تنويع الخدمات والمنتجـات المقدمة في مطار الملك خالد بما يُسهم في تعزيز تجربة المسافرين، حيث تضم السوق الجديدة مجموعة من العلامات التجارية العالمية التي تلبي احتياجات مختلف شرائح المسافرين، وتوفر لهم تنوعاً في الخيارات بأسعار تنافسية.

من جانب آخر، شهدت الحركة الجوية في مطار الملك خالد الدولي نمواً واضحاً في معدل عدد المسافرين، والرحلات الجوية مقارنة بالأعوام السابقة، ويعود ذلك لفتح وجهات وخطوط طيران جديدة لتوفير أكبر قدر من الخيارات أمام المسافرين.

ففي عام 2017م زاد عدد المسافرين في مطار الملك خالد الدولي بنسة 8% عن عام 2016م إذ بلغ العدد الإجمالي نحو 25,2 مليون مسافر وهو الرقم الأعلى في تاريخ المطار ، كما بلغ عدد الرحلات الجوية في نفس العام إلى 210 آلاف رحلة، بزيادة قدرها 5% عن العام السابق. ومن المتوقع أن يشهد عام 2018م رقماً قياسياً جديداً في عدد المسافرين والرحلات، استناداً على أرقام ومؤشرات حركة المسافرين وخصوصاً أثناء فترات المواسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *