اقتصاد

مصر: مليار قدم غاز من حقل ظهر نهاية العام

القاهرة – محمد عمر

قال وزير البترول المصري المهندس طارق الملا إنه من المخطط إضافة مليار قدم مكعب غاز بحقل ظهر قبل نهاية العام الحالي ، مضيفا بأن ذلك يساهم إلى جانب مشروعات الغاز الأخرى في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز المستهدف نهاية 2018.
وأوضح الوزير أن إنتاج حقل ظهر الحالي تضاعف ثلاث مرات منذ بداية إنتاجه في ديسمبر الماضى ليصل إلى أكثر من مليار قدم مكعب غاز يومياً. جاء ذلك خلال بجولة تفقدية لمتابعة مراحل سير العمل فى مشروع حقل ظهر للغاز الطبيعي بمحافظة بورسعيد.

وذكر أن الملا أنه يتم حالياً الإسراع باستكمال أعمال تنمية باقي مراحل إنتاج الحقل وفقاً للبرنامج الزمنى الموضع وذلك للوصول إلى معدلات الإنتاج القصوى المستهدفة البالغة 2.7 مليار قدم مكعب غاز يومياً في عام 2019 . يُشار إلى أن وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا أعلن في مطلع ديسمبر 2017، بدء ضخ الغاز الطبيعي بحقل ظهر البحري في البحر المتوسط إلى محطة بمدينة بورسعيد بمعدل إنتاج مبدئي 350 مليون قدم مكعب يومياً.

في موضوع آخر بشأن أحدث قضايا التحكيم الدولي ضد مصر، خسرت شركة “فيوليا بروبرتيه” الفرنسية إحدى أكبر الشركات العالمية دعوى التحكيم التي أقامتها ضد السلطات المصرية منذ 6 سنوات، وأسقط بذلك عن مصر غرامة تقدر بحوالي 174 مليون يورو (ما يعادل 3 مليارات و627 مليون جنيه مصري).

وأقامت الشركة الفرنسية تحكيمًا دوليًا ضد مصر أمام المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار التابع للبنك الدولي، يلزم القاهرة بتحمل مبلغ 174 مليون يورو، هي قيمة المطالبات المالية للشركة في تلك القضية.

وصرح محمد عبد اللطيف، نائب رئيس هيئة قضايا الدولة والأمين العام للهيئة، بأن وقائع النزاع ترجع إلى قيام محافظة الإسكندرية بتاريخ 3 سبتمبر/ أيلول 2000 بتوقيع عقد مع شركة فيوليا بروبرتيه لتقديم خدمات النظافة بمدينة الاسكندرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *