محليات

مشاريع مياه لبيشة وتثليث بـ 1.2 مليار

بيشة- البلاد

أكد وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة لخدمات المياه المهندس محمد الموكلي, وصول مياه الوجيد المحلاة والمنقاة إلى محافظتي بيشة وتثليث خلال 20 يوماً, مشيراً إلى أن مياه الوجيد مشروع استراتيجي وهو ضمن خطة الوزارة الاستراتيجية لإيجاد مصادر المياه المختلفة في المملكة .

وأوضح أن المياه القادمة من حوض الوجيد مياه سليمة ولا يوجد أي ملاحظات فنية عليها، مشيراً إلى أنه قام بزيارة حوض الوجيد وأطلع على الترتيبات النهائية كافة, لضخ المياه واعتمد رفع كمية الضخ اليومي من ٤٠ ألف متر مكعب إلى ١٠٠ ألف متر مكعب, حيث تستفيد منه أيضاً منطقة نجران وشرق منطقة عسير .وأعلن المهندس الموكلي خلال لقائه بأهالي محافظة بيشة في سد الملك فهد , إزالة مجرى الصرف الصحي القادم من محطات المياه المعالجة عن سد الملك فهد, بحيث يستفاد منه في المنتزهات الوطنية خلال ثلاثة أسابيع وفقاً للدراسة المعده له مسبقاً من قبل لجنة وزارة الداخلية, مفيداً أن تكلفة المشروع ستتجاوز 1,2مليار ريال .

وأشار إلى أن الوزارة ستقوم بتفريغ السد بطريقة آمنة بالتعاون مع إمارة منطقة عسير والجهات ذات العلاقة, وذلك بعد الانتهاء من تحويل مسار المياه المعالجة .

كما استمع إلى مطالبات المواطنين بشأن تنفيذ بعض المشروعات واستكمالها منها استكمال شبكة مياه الوجيد لعدد من المراكز والقرى والمطالبة بعمل قنوات تنقل مياه السد إلى القرى البعيدة عن السد لسقيا المزارع وغير مؤثرة لقرى السد المجاورة, إضافة إلى المطالبات للاستفادة من السد في المجال السياحي, عاداً تجربة سد الجنابين في منطقة الباحة نموذجاً جيد لتكرارها في سد الملك فهد في بيشة وبالتعاون مع أمانة منطقة عسير .

وأبان وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة لخدمات المياه أن إشكالية المقاولين لمشروعات المياه ستنتهي خلال أربعة أشهر، مؤكداً سعي الوزارة لتعميم عدادات المياه الكترونية في باقي المدن .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *