حوار

مساعد الأمين العام للهيئة العليا لتطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة م. خالد فدا لـ (البلاد): ننفذ أضخم مشروع لتطوير أم القرى بتكلفة تزيد عن 23 مليار ريال

دراسة لتطوير المشاعر المقدسة من خلال مخطط شامل

مشروع جبل عمر من باكورة إنجازات الهيئة

مشروع مترو مكة تحت الدراسة

دراسة لإنشاء بوابات حضارية لمداخل مكة الستة

 

مكة المكرمة – حوار احمد الاحمدي
أكد مساعد الأمين العام للهيئة العليا لتطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة المهندس خالد بن عبد الحفيظ فدا ان الهيئة انطلاقاً من توجيهات ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس الهيئة تقوم حالياً بتنفيذ اضخم مشاريع العاصمة المقدسة وهو مشروع الملك عبد الله بن عبد العزيز (رحمه الله) لأعمار مكة المكرمة والذي تقدر تكاليفه بأكثر من 23 مليار ريال .
وأشار المهندس الفدا في حديث لـ(البلاد) إلى ان هذا المشروع يعد من أهم وأضخم المشاريع الحيوية المهمة التي تشهدها العاصمة المقدسة حاليا والتي سوف تُحدث طفرة تنموية كبيرة ونقلة حضارية هائلة في التخطيط الحضري والتطوير العمراني لمكة المكرمة والمشاعر المقدسة من خلال منظومة متكاملة من مشاريع النقل بما يشمله من استكمال الطرق الدائرية (الأول والثاني والثالث والرابع ) وفتح محاور الحركة الاشعاعية الاربعة (شمالي وجنوبي وشرقي وغربي) بالإضافة الي مشروع مترو انفاق مكة المكرمة الجاري دراسته حالياً و مشروع المراكز الحضارية التي سيتم تنفيذها بمداخل مكة المكرمة الستة و التي هي عبارة عن بوابات بطراز حضاري حجازي بهدف ابراز الوجه الآخر لمكة المكرمة المدينة العصرية النموذجية التي سيشار اليها بالبنان في المستقبل القريب …
فإلى تفاصيل الحوار مع المهندس خالد فدا:

أضخم المشاريع:
• ما هي المشاريع التي تشرف عليها الهيئة حالياً ومكوناتها وتكاليفها الإجمالية مع ذكر تكاليف كل مشروع على حدة ؟
يعد مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز (يرحمه الله) لإعمار مكة من أهم وأضخم المشاريع التي تشهدها العاصمة المقدسة والتي ستحدث طفرة تنموية كبيرة ونقلة في التخطيط الحضري والتطوير العمراني بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة، من خلال منظومة متكاملة للنقل بما تشمله من استكمال الطرق الدائرية (الأول، الثاني، الثالث، الرابع) وفتح محاور الحركة الإشعاعية الأربعة ــ شمالي، وجنوبي، وشرقي، بالإضافة للمحور الإشعاعي الغربي طريق الملك عبدالعزيز (الموازي) ــ مع إيجاد مسارات للنقل العام ومحطات ونقاط التقاء وغيرها.
ومشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز (يرحمه الله) لإعمار مكة التي تمت الموافقة عليه من قبل المقام السامي الكريم ويجري تنفيذه من قبل هيئة تطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والجهات ذات العلاقة بتكلفة قدرها(23 مليار ريال) ويجري تنفيذ المشروع وفق مخطط علمي مدروس ضمن منظومة مشاريع التنمية والتطوير المستقبلية في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.
كما تشرف الهيئة على مشروع النقل العام في مدينة مكة المكرمة (بالقطارات والحافلات) بتكلفة مقدرها (63 مليار ريال) بالإضافة لإشرافها على عدة مشاريع أخرى مثل مشروع تحديث وتفعيل المخطط الإقليمي لمنطقة مكة المكرمة مع تقديم الدعم الفني والإداري لمشروع معالجة وتطوير الأحياء العشوائية بمنطقة مكة المكرمة.

المشاريع المستقبلية:
• ما هي المشاريع المستقبلية للهيئة التي انتهت دراستها والتي سيتم البدء في دراستها؟
وضعت الهيئة خطة تطوير المشاعر المقدسة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة انطلاقاً من المخطط الشامل لمكة المكرمة والمشاعر المقدسة بتقديم الراحة لضيوف الرحمن وقد تضافرت جهود العاملين بمختلف الإدارات الحكومية ذات العلاقة وبإشراف وتوجيه من قبل مستشار خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة رئيس الهيئة.
وتعمل الأمانة العامة للهيئة لتنفيذ دراسات تحسين البنية التحتية وتوطين المرافق العامة والخدمات بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتطوير المشاعر المقدسة بأحدث وسائل التقنية العصرية المتقدمة.

أهداف الهيئة وسياستها:
• ما هي الأهداف الرئيسية للهيئة والتي أنشئت من أجل تحقيقها ؟
أنشئت الهيئة لرسم سياسات وخطط التطوير والتنمية، والتطوير حالة مستمرة ومستدامة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة فالقيادة الرشيدة تولي أهمية خاصة للعاصمة المقدسة وتحرص على تحقيق الرفاهية والعيش الكريم للمواطنين وتوفير أقصى وسائل الراحة لضيوف الرحمن، ونظراً لكثرة الأحياء العشوائية بالمنطقة المركزية حول الحرم المكي الشريف ومعظمها من الأحياء السكنية القديمة التي تم البناء فيها بشكل عفوي على سفوح الجبال فهي تحتاج إلى تحديث وتطوير يرتقي بها نحو التخطيط الحضري والتنمية العمرانية المعاصرة من خلال نفاذية الشوارع والطرقات والربط بأجزاء مكة عبر المحاور الإشعاعية والطرق الدائرية مع تحديث البنية التحتية وتوطين المرافق العامة والخدمات .
وقد بدأت الهيئة بتطوير الأحياء العشوائية في المحيط المباشر للحرم المكي الشريف كمشروع جبل عمر الذي يجري تنفيذه الآن ومشروع طريق الملك عبدالعزيز (الموازي لشارع أم القرى) والذي يخترق عدة أحياء عشوائية “الرصيفة والطندباوي والهنداوية وجبل غراب”، وسوف يتم تطوير هذه الأحياء تدريجياً وفق برنامج منظم يحافظ على استقرار سوق العقار بمكة المكرمة ويلبي حاجة المواطنين والسكان الدائمين والموسميين للإسكان .
فالعملية التطويرية تستهدف التنمية المستدامة من خلال استراتيجية تنموية أعلن عنها مستشار خادم الحرمين الشريفين الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة رئيس الهيئة تحت شعار الانطلاق نحو العالم الأول .

مشاريع منجزة:
• ما هي المشاريع التي أنجزتها الهيئة ودخلت الخدمة ؟
يعد مشروع تطوير جبل عمر والذي اكتملت أجزاء منه باكورة منجزات الهيئة ،عندما انشئت عام 1422هـ، لم تكن للهيئة أي مشاريع تنفيذية بل ان جميع المشاريع المعتمدة للهيئة كانت عبارة عن مشاريع استشارية اشرفت عليها الهيئة فنياً وليس تنفيذياً ومنها مشروع جبل الكعبة الذي نفذ بالشراكة مع القطاع الخاص ويجري حاليا تنفيذ استكمال الطرق الدائرية في مكة المكرمة التي تم فتح أجزاء منها “الطريق الدائري الثاني (الضلع الغربي) والثالث” .

التنسيق بين الجهات:
• كيف يتم التنسيق مع أمانة المقدسة وزارة النقل والوزارات والجهات الأخرى فيما يتعلق بمشاريعها ؟ كما نرى تنفيذ العديد من المشروعات في وقت واحد فما هي الايجابيات والسلبيات التي تنعكس على هذه المشروعات ؟
تعد مكة المكرمة في وضعها الراهن ورشة عمل كبيرة لوجود مشروع توسعة الساحات الشمالية للحرم ومشروع جبل عمر ومشروع تطوير مستشفى أجياد العام وطريق الملك عبدالعزيز ومشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز (يرحمه الله) للإعمار والذي يهدف لفتح المحاور الإشعاعية واستكمال الطرق الدائرية وهناك تنسيق عالي المستوى بين مختلف الإدارات الحكومية مثل وزارة النقل وأمانة العاصمة المقدسة والجهات ذات العلاقة بالعملية التطويرية على مستويات مختلفة، والجميع يبدى الرغبة في التعاون التام من أجل نهضة مكة المكرمة وتطورها ومعالجة العقبات وتحديات العملية التطويرية والحد من السلبيات قدر الإمكان لأن تنفيذ هذه المشروعات وفق الجداول الزمنية المحددة سيضيف لمكة المكرمة طابعاً معمارياً فريداً ويحدث نقلة تنموية كبرى تنعكس بالإيجاب على حياة المواطنين وترتقي بمستوى الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن.

متابعة الأمير خالد الفيصل:
• كيف تصفون متابعة صاحب السمو الملكي مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس الهيئة الأمير خالد الفيصل لما تقومون به من أعمال وما هي رؤية سموه ورسالته للهيئة ولمكة المكرمة ؟
يتابع صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس الهيئة مشاريع التطوير بشكل مباشر وبصفة مستمرة من خلال عقد الاجتماعات للجان على المستويات المختلفة (اللجنة التنفيذية للهيئة، واللجنة التنفيذية للعشوائيات واللجنة الوزارية) . وقد أعلن سموه الكريم بأنه يريد أن يرى مكة المكرمة أذكى المدن الذكية في العالم بحيث تستخدم فيها أحدث وسائل التقنية العالمية في العمران والطرق والخدمات ومنظومة متكاملة للنقل العام كشبكات المترو والحافلات والقطارات الحضرية وغيرها وستنفذ هذه المشاريع وفق الأولويات (الطرق الدائرية والإشعاعية وشبكات المترو (الدائرية والإشعاعية) ومحطات وسائط النقل والمواقف) .

مشاريع المشاعر المقدسة:
• نعلم أن مناطق المشاعر المقدسة (منى، عرفات، مزدلفة) تنفذ مشروعاتها وزارة الشؤون البلدية والقروية فما هو دور الهيئة في مشروعات المشاعر المقدسة ؟
هناك تنسيق بين الهيئة والإدارة المركزية للمشروعات التطويرية بوزارة الشؤون البلدية والقروية وغيرها من الجهات ذات العلاقة بمشروعات المشاعر المقدسة والجميع يعمل في إطار تكاملي لتنفيذ توجيهات القيادة الرشيدة .
وللعلم فإن الهيئة بصدد دراسة تطوير المشاعر المقدسة من خلال إعداد مخطط تطوير المشاعر، بالإضافة إلى إعداد خطة زمنية لتنفيذ الأولويات العاجلة, وفق محددات تصميم وتنفيذ شبكة الطرق, وأولويات تصميم وتنفيذ شبكة القطارات الحضرية والمواقف المطلوبة, وفيما يخص ربط قطار المشاعر المقدسة بقطار الحرمين فقد جاء في المخطط بأن يكون الربط من الجهة الشمالية للمسجد الحرام .

الحركة المرورية:
• في ظل ما تشهده مكة المكرمة من مشروعات طرق وقطار ومترو وانفاق وغيرها من المشروعات كيف ترون التنسيق بينكم وبين القائمين على هذه المشروعات لمنع الاختناقات المرورية في حركة السير بسبب هذه المشاريع خاصة في أوقات المواسم كشهر رمضان وموسم الحج ؟
لاشك أن التنسيق المستمر والفعال له دور ايجابي في تسهيل الحركة المرورية بين مختلف الإدارات الحكومية ذات العلاقة بتنظيم الحركة المرورية وحل مشكلات الزحام في مواسم الحج والعمرة في شهري رمضان وذي الحجة .
الملكيات والتعويضات:
• ما هي أبرز العقبات التي تواجه الهيئة في مشاريعها وخاصة فيما يتعلق بنزع الملكيات والتعويضات والتقديرات ورضا الناس بحيث لا ضرر ولا ضرار ؟
تواجه الأمانة العامة للهيئة بعض التحديات مثل أسلوب التعامل مع الملكيات والتعويضات بدءاً من تقديم الوثائق من قبل الملاك ومن ثم استكمال الإجراءات اللازمة للتعويض وغيرها من الصعوبات الإدارية والنظامية التي تعمل الهيئة على التنسيق مع الجهات ذات العلاقة وعلى رأسها وزارة العدل لتذليلها في سبيل الإسراع بالعملية التطويرية وحل شكاوى التعويضات وتلبية حاجات ملاك العقارات المنزوعة من خلال آلية يتفق عليها مع المحكمة وكتابة العدل والمطورين للوصول إلى غايات التطوير المنشودة .

الطرق الإشعاعية:
وعن الطرق الإشعاعية في مكة المكرمة قال مساعد أمين عام هيئة مكة و المشاعر:” كما هو معلوم مشروع اعمار مكة المكرمة يحتوي ايضاً على تنفيذ الطرق الإشعاعية و استكمال الطرق الدائرية حول مدينة مكة المكرمة و المسجد الحرام وعند استكمال هذه الطرق الدائرية سيكون لها الأثر الايجابي الكبير في تسهيل الحركة المرورية و تحقيق انسيابية تامة لها خاصة في المواسم التي تشهد كثافة في حركة السير كشهر رمضان المبارك و موسمي الحج والعمرة و اكبر دليل على ذلك ما شاهدناه في شهر رمضان المبارك المنصرم عند بدء تشغيل جزء من الطريق الدائري الرابع بشكل مؤقت حيث ساهم كثيراً في تحقيق انسيابية تامة في حركة السير المرورية ونقلها من داخل مدينة مكة المكرمة و المنطقة المركزية حول المسجد الحرام كما خفف الضغط على حركة السير في الطريق الدائري الثالث.

المراكز الحضارية و بوابات مكة:
• ماذا عن مشاريع المراكز الحضارية أو بوابات مكة المكرمة التي تعتزم الهيئة تنفيذها في مداخل مكة المكرمة ؟
مشاريع المراكز الحضارية أو بوابات مكة المكرمة لازالت تحت الدراسة وهي تحتاج للمزيد من الدراسات و التصاميم الفنية والمعمارية وهذه المراكز ستقام بمداخل مكة المكرمة الاربعة وهي مختلفة الخصائص وتقع في نقطة الالتقاء بين الطريق الدائري الرابع والمحاور الاشعاعية الاربعة و خصائصها كما اسلفنا القول مختلفة يمكن ان يكون فيها مراكز تجارية ومواقف للحافلات ومحطة نقل بسيطة أو مركز وهي تختلف خصائصها من موقع لآخر فمثلاً طريق الليث او طريق العكاشية المدخل الجنوبي لمكة المكرمة سيكون به مركز حضري ومركز تجاري ومعارض سيارات وبعض المساكن الفندقية ومول كبير سيأخذ هوية المركز نفسه ثم تجسد فيه الانشطة التي تعظم هذا المحور و المركز الحضاري بطريق مكة – جدة القديم سيغطي الانشطة الموجودة هناك مثل متحف الحرمين الشريفين او متحف مكة ومصنع كسوة الكعبة المشرفة ورابطة العالم الإسلامي اي كل مركز سوف يتم تعظيمه بالخصائص المناسبة لموقعه ولهوية المحور نفسه فمركز طريق السيل مكة يجاور مدينة الملك عبد العزيز الرياضية سوف تجسد فيه الأنشطة الرياضية من ملاعب كرة ونادي للفروسية أما مركز طريق الطائف – مكة – الهدا فسيتم فيه تجسيد أنشطة جامعة أم القرى نظرا لوجود مباني الجامعة هناك وهكذا كل محور تختلف هويته عن المحور الآخر ولكن المهم هو نقطة التقاء الطرق الدائرية مع الطريق الدائري الثالث على ان يكون اهم عنصر واهم نشاط هو النقل العام بالحافلات والنماذج التي اعدها الاستشاري لهذه المراكز الحضارية وهي ترتبط بالعمارة التقليدية لمكة المكرمة بشكل خاص وللحجاز بشكل عام وأغلب ما تكون هذه النماذج على مداخل خط الحرمين ومدخل مكة جدة الرئيسي بينما سنرى مداخل وبوابات ذات طابع عصري وحديث في طرف آخر حيث سيتم اختيار نماذج متعددة منها ما هو تراثي و آخر تاريخي بينما نجد آخر شعائرياً بحكم قربه من مناطق المشاعر المقدسة.
وهذه البوابات معتمدة من قبل أمانة العاصمة المقدسة ومازال التنسيق جارياً بين الهيئة والأمانة بشأنها.
وهنالك رؤية لمستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس الهيئة العليا لتطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز أن تكون هذه المشاريع التطويرية وما يصاحبها من مشاريع بوابات ومداخل لمكة المكرمة إضافة للطرق الإشعاعية تبرز الوجه الآخر لمكة المكرمة هذه المدينة العصرية النموذجية التي سيشار اليها بالبنان في المستقبل القريب. ويذكر أن لمكة المكرمة ستة مداخل رئيسية هي المدينة المنورة , جدة ، الليث، السيل والهدا.

مشروع مترو أنفاق مك:
وحول سؤال للمهندس خالد عن مشروع مترو أنفاق مكة المكرمة المتوقع تنفيذه أجاب بقوله:” المقصود به هو مشروع النقل العام وهو مشروع لا يزال تحت الدراسة التفصيلية والتصاميم و الرفوعات المساحية ومشروع مترو أنفاق مكة هو عبارة عن أربعة طرق رئيسية تشمل المرحلة الأولى خطين ( بي وسي ) وطريق (بي) عبارة عن استكمال لطريق قطار المشاعر المقدسة وسوف تكون له محطة بحي الروضة ويسير عبر طريق المسجد الحرام مخترقاً منطقة المعابدة ويسير في الاتجاه الغربي منه أجزاء عبارة عن أنفاق أرضية وأجزاء سطحية أي على سطح الأرض أي أن كل مكان داخل المنطقة المركزية يكون تنفيذه عبر أنفاق أرضية ليمتد شمال منطقة الحرم توسعة الملك عبدالله بن عبد العزيز، يرحمه الله، ومن ثم يتقاطع مع طريق شارع المنصور عن طريق الملك عبد العزيز المعروف بالطريق الموازي حيث ستكون هنالك محطة إلى أن يصل إلى طريق مكة جدة ليتفرع إلى طريق المدينة المنورة وطريق مكة المكرمة – جدة.
أما محور طريق (سي) فيأتي مساره عن طريق الهدا – مكة المكرمة ويمر من أمام مبنى جامعة أم القرى بالعابدية كما يمر عبر منطقة العزيزية حتى يصل إلى منطقة محبس الجن الواقعة شرق المسجد الحرام ومن ثم يلتقي بمحطة كدي التي يجري تنفيذها عن طريق وزارة المالية.
وأيضا المحور الآخر وهو محور (بي) سيرتبط بمحطة المروة التي تقع في منطقة الخريق ومن ثم يكتمل هذا الطريق مع الخط الثاني عبر الزاهر الشهداء حتى يصل إلى طريق المدينة المنورة – مكة المكرمة ليصل إلى مواقف السيارات ولكن كما أسلفت القول المشروع لا يزال تحت الدراسة المستفيضة والتصاميم التفصيلية والرفوعات المساحية علما بأن المخطط بالكامل لإعمار مكة المكرمة محدد لتنفيذه خمس سنوات ونسأل الله ان يسهل الأمور وننفذه بالكامل في مدة أقل من هذة المدة المحددة له.

التواصل الإعلامي للهيئة:
وحول جهود الهيئة في تنشيط دورها في التواصل الاعلامي مع المجتمع المكي ؟
قال المهندس فدا :: في هذا الإطار قامت الهيئة مؤخراً باستحداث إدارة إعلامية في الهيئة وتعيين احد مهندسيها الأكفاء ناطقاً إعلامياً للهيئة وهو المهندس جلال عبد الجليل كعكي والذي باشر مهامه بكل نشاط و حيوية وكانت باكورة اعماله الإعلامية إصدار مجلة للهيئة باسم (تطوير مكة) والتي تم تدشينها مؤخراً وهي مجلة نصف سنوية صدر عددها الأول في شوال المنصرم وقد تضمن العدد الأول لهذه المجلة الوليدة الكثير من المواضيع الإخبارية واستعراض لعدد من المشاريع التنموية التي تشرف الهيئة عليها وعلى رأسها مشروع الملك عبد الله بن عبد العزيز (رحمه الله) لأعمار مكة المكرمة وكذلك مشروع النقل العام في العاصمة المقدسة (القطار و الحافلات) بالإضافة الى عدد من المقالات والبحوث والدراسات التي تعني بالعملية التطويرية في مكة المكرمة .
كما تم تدشين حسابات الأمانة العامة للهيئة على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر, إنسجرام, يوتيوب, فيس بوك) وتأتي هذه الخدمات الإعلامية بهدف تنشيط دور الهيئة الإعلامي وتعزيز تواصلها مع المجتمع المكي باستخدام وسائط التقنية الحديثة من أجل النهوض بالعملية التطويرية في كافة مجالاتها بما يرضي طموحات القيادة الرشيدة ويخدم تطلعات المواطنين وسكان وزوار مكة المكرمة والحجاج والمعتمرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *