دولية

مسؤول أمريكي: ترامب يمنح الجيش الأمريكي سلطة تحديد مستويات القوات في أفغانستان

واشنطن (رويترز) –

قال مسؤول أمريكي لرويترز يوم الثلاثاء إن الرئيس دونالد ترامب أعطى وزير الدفاع جيم ماتيس سلطة تحديد مستويات القوات في أفغانستان مما يفتح الباب أمام زيادة القوات في المستقبل والتي طالب بها القائد الأمريكي هناك.

وأضاف المسؤول الذي تحدث شريطة عدم نشر اسمه أنه لم يتم اتخاذ أي قرار فوري بشأن مستوى القوات الذي يبلغ حاليا نحو 8400 فرد.

والقرار مماثل لقرار أعلن في أبريل نيسان وينطبق على مستويات القوات الأمريكية في العراق وسوريا وجاء في الوقت الذي حذر فيه ماتيس الكونجرس من أن القوات الأفغانية المدعومة من الولايات المتحدة لا تحقق الانتصار على حركة طالبان رغم الحرب المستمرة منذ أكثر من 15 عاما.

وقال ماتيس في شهادة أمام لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ يوم الثلاثاء “”نحن لا ننتصر في أفغانستان في الوقت الحالي. وسوف نصحح هذا في أقرب وقت ممكن”.

وأقر ماتيس بأنه يعتقد أن طالبان “تكتسب قوة” في الوقت الراهن وهو أمر قال إنه ينوي معالجته.

وقبل أربعة أشهر قال الجنرال جون نيكولسون قائد القوات الأمريكية والدولية في أفغانستان إنه يحتاج إلى “بضعة آلاف” من الجنود الإضافيين من المحتمل أن يتم جلب بعضهم من حلفاء للولايات المتحدة.

ويقول مسؤولون أمريكيون حاليون وسابقون إن المناقشات تدور حول إرسال ما بين 3000 و5000 جندي إضافي. ومن المتوقع بشكل كبير أن تضم هذه القوات مدربين لدعم القوات الأفغانية بالإضافة إلى أطقم جوية.

وتشمل المشاورات إتاحة مزيد من السلطات للقوات على الأرض والقيام بإجراءات أنشط ضد مقاتلي طالبان

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *