محليات

مركز جدة الإقليمي للمناخ: شتاء هذا العام يتسم بانخفاض درجات الحرارة وأمطار غزيرة

أصدر مركز جدة الإقليمي للمناخ التابع للهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة أن فصل الشتاء لهذا العام يتسم بوجود بعض حالات التطرف المناخي والتي تنتج عنها انخفاض في درجات الحرارة عن معدلاتها الصغرى بفارق كبير أو هطول أمطار غزيرة، علما بأن هذه الحالات يمكن التنبؤ بها من خلال التوقعات قصيرة المدى (الآنية).

وأشار التقرير فيما يتعلق بتوقعات هطول الأمطار، خلال (ديسمبر- يناير-فبراير) بمشيئة الله تعالى بأن تكون هناك احتمالية هطول الأمطار حول المعدل إلى أعلى من المعدل على دول شرق حوض البحر المتوسط، الجزء الجنوبي من الجمهورية اليمنية، جمهورية مصر، شمال الجزائر، الجزء الغربي من منطقة صحاري والجمهورية الموريتانية وحول المعدل على معظم الدول العربية.

وأكد التقرير فيما يخص توقعات درجات الحرار لفصل الشتاء، أنها سوف تسجل بمشيئة الله تعالى معدلات درجات الحرارة حول المعدل إلى أعلى من معدلاتها على معظم الدول العربية وحول المعدل على كل من (جنوب شبه الجزيرة العربية، جمهورية مصر العربية، جمهورية ليبيا، وغرب جمهورية السودان).

وتشير التوقعات خلال نفس الفترة فيما يخص الضغط الجوي عند مستوى سطح البحر إلى احتمالية أن يكون أعلى من المعدل على الجزء الشمالي من الدول العربية المطلة على جنوب البحر المتوسط، بينما يكون أقل من المعدل على دول الخليج العربي، بحر العرب، دول القرن الإفريقي، وسط وجنوب البحر الأحمر، شرق جمهورية السودان، والجزء الغربي من الجمهورية الإسلامية الموريتانية.

وبحسب ما ذكر في التقرير حول ملامح فصل الشتاء، والتي تشهد ارتفاعا في عدد العواصف الرعدية الممطرة، وموجات هوائية باردة تؤدي إلى انخفاض في درجات الحرارة إلى أدنى ما يمكن خلال العام، بالإضافة إلى تشكيل الصقيع وتساقط الثلوج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *