محليات

مدينة الملك عبدالله الاقتصادية تستعرض أبرز الفرص الاستثمارية

رابغ – عبدالهادي المالكي

أعلنت مدينة الملك عبدالله الاقتصادية يوم أمس الأربعاء توقيع مجموعة من الاتفاقيات والشراكات على هامش منتدى الاستثمارTime Forum الثالث، والذي أقيم برعاية معالي محافظ الهيئة العامة للاستثمار، المهندس إبراهيم بن عبدالرحمن العمر.

ومن أبرز الاتفاقيات التي تم توقيعها؛ اتفاقية إنشاء منطقة إيداع وإعادة التصدير بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية بين مصلحة الجمارك العامة وهيئة المدن الاقتصادية، كما تم توقيع اتفاقيةٍ لإنشاء حلقة سباق سيارات بمنطقة “اللاغونا”، و”مارينا الأحلام”، بالإضافة إلى اتفاقية لتوسعة الوادي الصناعي، وأخرى لإنشاء محطةٍ للغاز، بالإضافة إلى عددٍ من الاتفاقيات في قطاعات التطوير العقاري والسياحة والترفيه والخدمات الإدارية المساندة.

وشهد المنتدى كلمة لمعالي محافظ الهيئة العامة للاستثمار أكد فيها أنه في إطار رؤية ٢٠٣٠،تتركز الجهود على التنوع الاقتصادي والاستدامة، عبر إنشاء محركات نمو جديدة في عدد من القطاعات الرئيسية مثل النقل والرعاية الصحية والاقتصاد المعرفي والطاقة المتجددة والصناعات الوطنية، وتمثل مدينة الملك عبدالله الاقتصادية جزءاً هاماً من الرؤية للمستقبل، نظراً لما تتمتع به من موقع استراتيجي وبوابة عبور ونقطة اتصال بين الأسواق المحلية والعالمية، وما تقدمه من فهم وتلبية لاحتياجات المستثمرين من القطاع الخاص.

وسبق خطاب معالي المحافظ كلمة ترحيبية للعضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمدينة الملك عبدالله الاقتصادية، الأستاذ فهد الرشيد، قدم فيها آخر التطورات والإنجازات والرؤى الإستراتيجية للمدينة الاقتصادية. بعد ذلك، استعرض رؤساء القطاعات في المدينة الاقتصادية حزمة المشاريع والفرص الاستثمارية المطروحة بقيمة تجاوزت ٧ مليارات ريال في قطاعات الخدمات اللوجستية والصناعة، والترفيه، والتجزئة، والتطوير العقاري، والصحة، والتعليم.

من جهته، صرح الأمين العام لهيئة المدن الاقتصادية، الأستاذ مهند هلال، قائلاً “نشكر الشركاء في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية على جهودهم المباركة ونتمنى لهذا المنتدى تحقيق الأهداف المنشودة، والتي تتمثل بالاستعراض الشامل لكافة الفرص الاستثمارية التي تقدمها المدينة، وهي استثمارات تسهم في تنويع الاقتصاد، وتوفير الوظائف النوعية للشباب السعودي”.

مضيفاً: “تعتبر مدينة الملك عبدالله الاقتصادية اليوم أحد الأمثلة الحية للشراكة بين الدولة والقطاع الخاص، القائمة على مرونة المطور الرئيس مع استجابة تنظيمية إيجابية وتعاون من جانب القطاع الحكومي، وهو ما نطمح لأن يكون بمثابة تجسيد لأحد أهداف رؤية المملكة 2030 المتمثل بوطن طموح وحكومته فاعلة”.

من جهة أخرى أعلنت هيئة المدن الاقتصادية عن توقيع اتفاقية تعاون مشترك مع الجمارك السعودية بهدف استحداث منطقة إيداع تقدر مساحتها بحوالي ثلاثة ملايين متر مربع، وذلك في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية. وتأتي هذه الاتفاقية في إطار دعم روح التنسيق المثمر بين الطرفين، وتعزيز العلاقات وتنميتها من أجل تحقيق أهداف برنامج التحول الوطني ورؤية المملكة 2030، بما يخدم أهداف المدن الاقتصادية والاقتصاد الوطني.

وبناءً على تلك الاتفاقية، سيتم التعاون بين كل من هيئة المدن الاقتصادية والجمارك من أجل تطبيق أنظمة ولوائح الهيئة والإشراف على منطقة الإيداع بما لا يتعارض مع نظام الجمارك الموحد لدول مجلس التعاون الخليجي وغيره من الأنظمة والاتفاقيات والتعليمات الجمركية. وستقوم الهيئة بتمكين المطور الرئيس لمدينة الملك عبدالله الاقتصادية من تطوير منطقة الإيداع التي سيتم الاتفاق على إقامتها مع الأطراف الأخرى بالمدينة الاقتصادية.

من جانبها، ستقوم الجمارك بالتعاون مع هيئة المدن الاقتصادية ومن خلال المطور الرئيس بالعمل على توفير الخدمات الجمركية في منطقة الإيداع على مدار 24 ساعة في اليوم لمدة سبعة أيام في الاسبوع لما في ذلك من رفع لكفاءة تقديم خدمات متميزة للمستثمرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *