الثقافيـة

مدينة أبها تستأثر باللقاء الشهري للأديب محمد الحميد

ابها-مرعي عسيري
عاود الأديب الكبير محمد عبد الله الحميد لقاءه الشهري ببعض أدباء عسير ومثقفيها من شعراء وكتاب وأكاديميين وإعلاميين وقد وصف الحميد الذي يعتبر أهم من أسس للحركة الأدبية بعسير أن هذه اللقاءات من الفرص الثمينة التي يلتقي فيها بأدباء عسير لمعرفة أحوال الجميع ومناقشة أمور ثقافية مختلفة ومعرفة الجديد لديهم ، ثم قدم الحميد انتاجه الجديد الذي قام بطباعته نادي أبها الأدبي بعنوان(حصاد السنين).
وسرد الأديب والشاعر أحمد عسيري بروحه المرحة بعض المواقف خلال عمله بمكتبة أبها العامة مع زميله إبراهيم طالع والشيخ الداعية سليمان بن فايع وكذلك بعض المواقف في جمعية الثقافة والفنون واشار الي بعض المواقف من الفنان الراحل عبد الله محمد الذي عمل في جمعية الثقافة والفنون بأبها وأكد على أهمية اللغة العربية والعناية بأبها إعلامياً متمنياً قيام مجمع لغوي في المملكة لافتاً إلى عدم الاهتمام بالمسميات العربية في المحلات التجارية . وتناول الشاعر والأديب الموسوعي إبراهيم طالع عدداً من الأمور الثقافية ومنها اشارته للغة المازيغية بحكم عمله في الجزائر لمدة اربع سنوات ثم قدم مطبوعه الأخير الذي صدر عن نادي الباحة الأدبي (اغاريد التهامي).
كما أشار الدكتور احمد التيهاني رئيس قسم اللغة العربية بجامعة الملك خالد إلى دور الدكتور مرزوق بن تنباك الذي كتب عن الفصحي ونظرية الفكر العامي ولفت إلى مشكلة الانحياز الشعوبي للغة كما تحدث عن مشكلة انحياز الإعلام للعامية في كثير من الأحيان وتمنى الاهتمام بقصيدة الفصحى في بلد الحرمين الشريفين.ونوه باهتمام الشعراء السعوديين بالقضايا العربية واستشهد التيهاني بالجزائر عندما قدم الباحث في الماجستير عبد الله العطوي عن هذا الموضوع فقال التيهاني اشفقت أن لايكون لديه رصيد شعري يكفي لهذا البحث ولكن وجد كمية كبيرة من القصائد حيث لم يبق شاعر سعودي الا وشارك في قضية الجزائر.
ثم تحدث الكاتب محمد إبراهيم فائع عن كفاح وقصة رائدة المسرح ملحة عبد الله وعصاميتها وخاصة في اكمال دراستها كما تحدث عن اهمية تدوين الحياة في مدينة أبها واشار لكتاب الأديب الراحل علي عمر (أبها في التاريخ والأدب).
كما تحدث الكاتب والإعلامي الدكتور صالح الحمادي عن صور قديمة وعن أهمية التوثيق عند التأليف لان فيه حفظ للمؤلف فيما استرجع الباحث في التراث علي مغاوي ذكرياته القديمة مع أبها عند قدومه من رجال المع للدراسة فيها.
وعادت الذاكرة بالدكتور الشاعر عبد الله الحميد بكثير من المواقف الأدبية كما تحدث الأستاذ الد كتور عبد الرحمن الحرعي الأستاذ بجامعة الملك خالد عن مواقف ماتعة اثناء الدراسة الجامعية وتناول الدكتور احمد محمد الحميد الأستاذ بحامعة بكلية الشريعة عددا من الرموز العلمية فائقة الوصف الذين تعاقدت معهم الجامعة لكلية الشريعة من المغرب العربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *