محليات

مدير جامعة المؤسس: نسعى للاستفادة من قطار الحرمين بين جدة ورابغ

جدة – عبد الهادي المالكي

أكد مدير جامعة الملك عبدالعزيز الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن عبيد اليوبي، أن الجامعة تسعى للاستفادة من خدمات قطار الحرمين الذي يعتبر المشروع الأضخم في منظومة النقل في المملكة، وذلك بالاتفاق مع القائمين بمشروع القطار لتسهيل مهمة نقل الطلاب والطالبات من محطتي السليمانية ومطار الملك عبدالعزيز إلى رابغ، بما يضمن سهولة نقلهم وجدولة أوقات الرحلات المناسبة إضافة لتقديم عدد من البرامج التدريبية والتعاون في مجالات متعددة.

جاء ذلك خلال اللقاء السنوي لطلاب في كلية الأعمال في فرع الجامعة برابغ والاحتفال باليوم الوطني 88 بحضور وكيل الجامعة للشؤون التعليمية أ.د عبدالمنعم الحياني، وعمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس ومنسوبي الجامعة، وقد شهد اللقاء تكريم المتفوقين والاستماع لمتطلبات واقتراحات الطلاب.
وأوضح معاليه أن فرع الجامعة برابغ أبرم عددا من الاتفاقيات التي تهدف إلى تأمين الفرص الوظيفية والدورات التدريبية، فضلاً عن توجيه الكليات بالتواصل مع القطاع الخاص لمعرفة احتياجات سوق العمل لافتاً إلى تشكيل لجنة برئاسة وكيل الجامعة للشؤون التعليمية الأستاذ الدكتور عبدالمنعم بن عبدالسلام الحياني، تعمل على تطوير وتحديث برامج ومقررات السنة التحضيرية.

وحول تخصيص عدد كافٍ لمواقف السيارات، أكد أن الجامعة في فرع رابغ وفرت الكثير من المواقف الخاصة بسيارات الطلاب، ولكن مع النمو المطرد سنوياً وازدياد عدد الطلاب المستجدين أصبح هناك كثافة طلابية، والتي تحتم زيادة عدد المواقف، كما وعد بأنه خلال الثلاثة الأسابيع القادمة سيكون هناك حل جذري لمعالجة مشكلة المياه وانقطاعها في بعض المباني، وفي سؤال حول إمكانية فتح مجال الدراسة في تخصص الإعلام، وجه معاليه عميد كلية الاتصال والإعلام، بدراسة مقترح لفتح تخصص الإعلام لتدريسه في فرع الجامعة برابغ.

من جانبه، أكد عميد القبول والتسجيل أن هناك برامج متنوعة ومن ضمنها الأسبوع الإرشادي، بالإضافة لدليل التسكين الموجود على موقع العمادة الالكتروني، من أجل تعريف الطلاب بكافة الأمور التعليمية والأنظمة.

بدوره، بين عميد شؤون الطلاب أن هناك حزمة من البرامج التدريبية تتعلق بشطري الطلاب والطالبات، وتستهدف جميع الشرائح من موظفين وطلاب بالتعاون مع القطاع الخاص وعمادة خدمة المجتمع بحسب توجيه معالي مدير الجامعة ، بغية تسهيل التواصل بين منسوبي الجامعة والقطاعات الأخرى.

وحول توفير وسائل نقل للطلاب بين جدة وفرع الجامعة برابغ، أكد أن جميع الباصات المخصصة بنقل الطلاب والطالبات تعتبر غير مرضية ولكن بعد توجيه معالي المدير فقد تكفلت الشركة التي تم التعاقد معها بتغيير جميع الحافلات خلال 3 أشهر بموديلات 2018م، بحثا عن تقديم أفضل الخدمات وسبل الراحة للطلاب والطالبات، لافتاً إلى تخصيص 40% من الباصات المتعاقد عليها لفرع رابغ، وذلك بتوفير 8 باصات للطلاب و20 باص للطالبات.

قال عميد شؤون الطلاب في معرض رده على أحد الاستفسارات “أن الجامعة وفرت بالتعاون مع بنك سامبا بوضع أكثر من صراف آلي لإجراء تعاملاتهم البنكية “، وفيما يتعلق باستخراج البطاقات البنكية والتي تتوجب مراجعتهم لفروع جدة أفاد أنه يمكن للطلاب التواصل وإحضار البطاقات إلى الجامعة برابغ عن طريق إرسال ايميل بموقع عمادة شؤون الطلاب، حيث ستقوم العمادة بالتنسيق بين الطالب والبنك.

وعن توفير الوجبات الغذائية بشكل متنوع في المطعم المركزي، أجاب أن العمادة تعمل على توفير وجبات التغذية الطلابية المتنوعة بسعر رمزي ومناسب، مشيراً إلى أنه سيتم خلال الفترة القادمة التعاقد مع مشغلين لتقديم وجبة الغداء من خلال فتح المطاعم وتوفير عربات الفود ترك لتقديم الوجبات.

وفي ذات السياق، قام معالي مدير الجامعة بزيارة لعمادة القبول والتسجيل بفرع الجامعة في رابغ وتخلل الزيارة افتتاح قسم الهندسة المعمارية بكلية الهندسة برابغ.

عقب ذلك رعى معالي مدير الجامعة توقيع مذكرة التعاون بين الجامعة بفرغ رابغ ويمثلها عميد شؤون الطلاب الدكتور مسعود بن محمد القحطاني، ونادي الانتصار الرياضي برابغ ويمثله الأستاذ مطر بن محمد البلادي، تلى ذلك توقيع مذكرة تفاهم بين كلية العلوم والآداب برابغ ويمثلها العميد الدكتور محمد بن صالح حريري، ومؤسسة التوازن البيئي في مجال الدراسات البيئية ويمثلها المدير العام الأستاذ أسامة بن جمال قربان.

كما زار معاليه مشروع المستشفى الجامعي بفرع الجامعة برابغ والذي تم إنشاؤه بسعة ٨٠٠ سرير على مرحلتين ، وتفقد سير العمل فيه، كما أجرى اجتماعاً مع المهندسين المشرفين والمقاول المنفذ للمشروع لحثهم على الانتهاء منه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *