حوار

مدير جامعة أم القرى د. بكري عساس لـ ( البلاد) : أكثر من مليار ريال لتطوير برامج الجامعة

حوار – أحمد الأحمدي
أكد معالي مدير جامعة أم القرى الدكتور بكري بن معتوق عساس أن اكثر من ألف ومائتي طالب وطالبة تم ابتعاثهم للخارج للدراسة في جامعات خارج المملكة في كافة التخصصات الطبية والعلمية والأدبية واشار في حوار مع (البلاد) إلى أن عدد طلاب وطالبات الجامعة بلغ نحو (105) الاف طالب وطالبة يدرسون في مختلف كليات الجامعة وفروعها ويقوم بتدريسهم أكثر من خمسة آلاف عضو هيئة تدريس في جميع التخصصات . كما أشار معاليه إلى أنه تم في هذا العام قبول (25) ألف طالب وطالبة وقد تم قبولهم من خلال القبول المباشر أو برامج السنة التحضيرية للمسارات الطبية والعلمية والإدارية لمرحلة درجة البكالوريوس بالإضافة إلى برنامج السنة التأهيلية والسنة التحضيرية المسائية وبرامج الدبلومات وبرامج الانتساب بمقر الجامعة بمكة المكرمة وفروعها بمحافظات الجموم والليث والقنفدة كما تطرق الدكتور العساس في حديثة إلى وجود اللجنة الفنية لمشروع توسعة المطاف بالحرم المكي الشريف وقال أن اللجنة عقدت منذ أن تم تشكيلها حتى الأن نحو (20) اجتماعاً مع الجهات ذات العلاقة من ممثلي وزارة الداخلية ولجنة الحج العليا وإمارة منطقة مكة المكرمة لوضع الخطط والبرامج اللازمة من أجل سلامة الحجاج والمعتمرين ورواد المسجد الحرام ومشيراً إلى مشروع توسعة المطاف سيحدث نقله نوعيه في عملية تسهيل أداء النسك من خلال مضاعفة الطاقة الاستيعابية للمطاف بهدف الرقي بالخدمات المقدمة لقاصدي بيت الله الحرام إنفاذاً لتوجيهات حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله تعالى تولي المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف والمشاعر المقدسة جل عنايتها واهتمامها . وفيما يلي نص الحوار مع معالي الدكتور بكري معتوق عساس .

انجازات الجامعة
• في بداية الحوار سألنا معالي الدكتور بكري عن الانجازات التي حققتها الجامعة على المستويين الداخلي والخارجي ؟
– تعمل جامعة أم القرى جاهده على تطوير مقرراتها الدراسية وقد أقرت الجامعة الأن تدريس المقررات الرقمية في عمادة السنة التحضيرية كما بلغ عدد الطلاب والطالبات الذين قامت الجامعة بابتعاثهم إلى جامعات في خارج المملكة إلى ألف ومائتي مبتعث ومبتعثه في جميع التخصصات العلمية والطبية والأدبية كما تم مؤخراً توضيع اتفاقيه تعاون بين مركز اللغة الانجليزية مع جامعة أكسفورد البريطانية وتم الحصول من خلالها على وثيقة ضمان الجودة الممنوحة من قبل جامعة أكسفورد لمركز اللغة الانجليزية بهدف الارتقاء بجودة تعليم اللغة الانجليزية للطلاب والطالبات بالجامعة إضافة إلى سعي الجامعة للاستفادة من الخبرات الدولية وحيث أجرت الجامعة دراسة ذاتية أعدت من خلالها تقريراً عن الوضع الراهن للجامعة فيما يتعلق بالاعتماد الاكاديمي وارسلت التقرير للهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي وبناء عليه تم الترتيب لزيارة خبراء دوليين من جامعات عالمية للمراجعة الخارجية للجامعة ويتكون الفريق من (35) خبيراً أجرى مقابلات مع وكلاء الجامعة والعمداء والإداريين والطلاب والجهات التي توظف خريجي الجامعة كما أطلع أعضاء الفريق على وثائق الجامعة وسجلات الطلاب الاكاديمية ومن ثم أعد تقريراً مفصلاً يتضمن توصيات تتوزع على (11) معياراً من معايير الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الاكاديمي . كما تم تشكيل (25) لجنة داخل الجامعة يراسها وكلاء الجامعة وعمداء الكليات والعمادات المساندة في ضوء توصيات المراجعين الدوليين التي شملت زيادة الاهتمام بالطلاب ومتابعة الخريجين والتواصل المستمر مع الجهات الخارجية المسؤولة عن التوظيف والاهتمام بجودة البرامج التعليمية والمخرجات بالإضافة إلى الحرص على نسب معقولة بين أعداد الطلاب إلى الأساتذة وكذلك بالنسبة لأعداد الطلاب في القاعات الدراسية ورفع معايير قبول الطلاب الجدد . وقد أخذت الجامعة التوصيات بجدية تامة وتم تشكيل لجان مهمتها وضع خطط تنفيذية لاستيفاء هذه التوصيات التي بلغت كلفتها نحو مليار ريال كما أن التطوير في الجامعة سيشمل الانظمة الادارية والمالية واللوائح ونظام التعليم ودعم الفصول الدراسية بالتقنية الحديثة وتطوير طرق واستراتيجيات التدريس ووضع خطة استراتيجية شاملة للجامعة وتطوير المقررات الدراسية بما يتوافق مع سوق العمل ووسائل تقويم الطلاب وتطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس من خلال تخصص دورات وورش عمل وزيادة خدمات الطلاب وتطويرها وعمل شراكات عالمية للجامعة ومع جهات القطاع الخاص . كما قطعت الجامعة شوطاً كبيراً في مسار الاعتماد الاكاديمي ويتوقع أن تحصل الجامعة على الاعتماد الاكاديمي المؤسسي من الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الاكاديمي مع نهاية العام الدراسي الجامعي 1436هـ – 1437هـ علماً بأن الاعتماد البرامجي الدولي تم من خلال اعتماد (20) برنامجاً ومن المتوقع الانتهاء من بقية البرامج خلال العامين المقبلين وذلك وفق الخطط التي وضعتها اللجان العاملة عليها علماً بأن نسب الانجاز تعتبر عالية جداً .
(105 آلاف طالب وطالبة )
• وحول سؤال لمعالي مدير الجامعة الدكتور بكري عساس عن عدد فروع الجامعة في المحافظات التابعة لمدينة مكة المكرمة وكذلك عدد الطلاب الملتحقين بها وأعضاء هيئة التدريس ؟ فقال معاليه :
– الجامعة بالإضافة إلى مقرها الرئيسي بمكة المكرمة لديها فروع في محافظات الجموم والليث والقنفدة أضم وقد بلغ العدد الاجمالي لطلاب وطالبات الجامعة بمركزها الرئيسي بمكة المكرمة وفروعها في المحافظات المشار إليها نحو مائة وخمسة آلاف طالب وطالبه ويقوم بالعمل على تدريسهم أكثر من خمسة آلاف عضو هيئة تدريس في جميع التخصصات الطبية والعلمية والأدبية

قبول 25 ألف طالب وطالبة
وبسؤال معالي الدكتور العساس عن عدد الطلاب والطالبات المستجدين والمستجدات الذين تم قبولهم في الجامعة وفروعها هذا العام ؟ أجاب بقوله :
– تم بحمد الله وتوفيقه قبول خمسة وعشرون ألف طالب وطالبه خلال العام الدراسي الجامعي 1436/1437هـ وقد تم قبولهم من خلال القبول المباشر أو من خلال برامج السنة التحضيرية للمسارات الطبية والعلمية والأدبية لمرحلة درجة البكالوريوس بالإضافة إلى برنامج السنة التأهيلية والسنة التحضيرية المسائية أو من خلال برنامج الدبلومات وبرامج الانتساب وقد تم قبولهم بمقر الجامعة الرئيسي بمكة المكرمة وفي مشروع الجامعة بمحافظات الجموم والليث والقنفدة واضم .

أكبر توسعة للمطاف
• ورداً على سؤال لمعالي مدير الجامعة الدكتور بكري عساس عن أخر المستجدات في أعمال اللجنة الفنية التي تشرف عليها الجامعة والخاصة بمشروع توسعة المطاف بالحرم المكي الشريف ؟ أجب معاليه قائلاً.
– لقد عقدت هذه اللجنة منذ بداية تشكيلها مع انطلاقه باكورة أعمال مشروع توسعة المطاف عقدت نحو عشرين إجتماعاً مع الجهات ذات العلاقة بالمشروع من ممثلي وزارة الداخلية ولجنة الحج العليا وإمارة منطقة مكة المكرمة وذلك لوضع الخطط والبرامج اللازمة من أجل سلامة وراحة حجاج بيت الله الحرام وزواره . وسوف يحدث هذا المشروع العملاق فور إنجازه بالكامل نقلة نوعية كبيرة وعظيمة في عملية تسهيل أداء النسك وذلك من خلال مضاعفة الطاقة الاستيعابية للمطاف بهدف التوسعة على المسلمين والرقي بالخدمات المقدمة لقاصدي بيت الله العتيق إنفاذاً لتوجيهات سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله الذي يولي الحرم المكي الشريف والمسجد النبوي الشريف ومناطق المشاعر المقدسة منى وعرفات ومزدلفه جل عنايته واهتمامه وليس أدل على ذلك من تلك المشروعات العملاقة التي تشهدها هذه المناطق بهدف التسهيل على ضيوف الرحمن من حجاج وزوار وعمار وأداء مناسكهم بكل سهولة ويسر وهذا هو ديدن حكومتنا الرشيدة منذ تأسيسها على يد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن رحمه الله ثم سار على نهجه من بعده الملوك حتى وقتنا الحاضر .

3300 وحدة سكنية
• ورداً على سؤال حول عدد الوحدات السكنية التي وفرتها الجامعة مؤخراً لأعضاء هيئة التدريس ؟ أجب معالي الدكتور العساس بقوله :
– تم بحمد الله وتوفيقه ثم دعم حكومتنا الرشيدة ومتابعة معالي وزير التعليم تم حتى الآن تسليم نحو ثلاثمائة وحدة سكنية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة . كما أن العمل جار حالياً على استكمال العدد المتبقي من هذه الوحدات السكنية المخصصة كسكن لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة . كما أن الجامعة تعمل حالياً على طرح منافسة عامة لتنفيذ مشروع أنشاء ثلاثة آلاف فلة سكنية جديدة . لضاف إلى الوحدات المشار إليها .
نقل الطالبات للمبنى الجديد
• وحول موعد نقل فرع الجامعة لقسم الطالبات من موقعه الحالي بالزاهر إلى الموقع الجديد الذي تم إنشائه بطريق الطائف مكة المكرمة بجوار مبنى الجامعة الحالي بالعابدية ؟ أجب معاليه بقوله .
– ستبدأ عملية انتقال الطالبات من مبنى الجامعة الحالي بالزاهر إلى المبنى الجديد بالمدينة الجامعية لجامعة أم القرى بمنطقة العابدية بطريق مكة الهدا خلال العام المقبل إن شاء الله تعالى حيث أن المباني الجديدة للدراسة الجامعية للطالبات بالعابدية انتهاء العمل حالياً منها بما نسبته 90% ولم يتبق سوى التشطيبات النهائية للمباني وإيصال التيار الكهربائي لها .

مرافق المدينة الجامعية
– وبسؤال معالي الدكتور بكري عن مدى استكمال كليات ومباني ومرافق المدينة الجامعية لجامعة أم القرى بالعابدية ؟ أجاب بقوله تم بحمد الله وفضله ثم بدعم من حكومتنا الرشيدة حفظها الله من الانتهاء من العديد من الكليات والمرافق التابعة لها كالفصول الدراسية المستعجلة والعمل جار حالياً في استكمال بقية المشروعات في هذه المدينة الجامعية .

31 بحثاً عن الحج
• وحول الجهود التي بذلها معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة بمكة المكرمة والتابع للجامعة من خلال إجرائه للبحوث والدراسات لتطوير خدمات الحج والعمرة ؟ قال معالي الدكتور بكري :
– لقد قدم معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة العديد من الدراسات والأبحاث العلمية التي ساهمت كثيراً في تنفيذ العديد من المشروعات العملاقة التي تخدم حجاج بيت الله الحرام والمعتمرين والزوار للمسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة . وخلال موسم الحج الحالي يعمل المعهد جاهداً على إجراء عدد (31) دراسة علمية خاصة بأعمال الحج بمكة والمشاعر المقدسة وهناك برنامجاً مستمراً بمشاركة (75) باحثاً ومساعد في عدد من المجالات مثل الاقتصاد والتغذية والتوعية والارشاد والنقل العام وإدارة الحشود والجوانب البيئية والصحية والمنظومة المعلوماتية والاحصائية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *