محليات

محمد بن نايف‎ .. مهندس الأمن وقاهر الإرهاب

جدة ــ البلاد

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، أوامر ملكية تضمنت إعفاء الأمير محمد بن نايف من ولاية العهد واختيار الأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد.

وكان صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز أول المبايعين لولي العهد، في قصر الصفا بمكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز بمناسبة اختياره ولياً للعهد، داعياً الله عز وجل له التوفيق والعون والسداد.
ارتباط :

وارتبط اسم صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز بمكافحة الإرهاب، منذ توليه أول منصب له في وزارة الداخلية عام 1999، فمسيرته في محاربة الإرهاب وفكره، تمثل إحدى التجارب العالمية الناجحة التي استفادت منها دول عدة، وقامت بتطبيقها في مكافحة الإرهاب لديها، وخصوصاً بعدما اقتلع جذورها من المملكة .

وعلى الرغم من غدر ومكر الإرهابيين، إلا أن الأمير محمد بن نايف تعامل في سياسته معهم بنظرة أبوية، وانطلق نهجه في ذلك بتطبيق الرحمة بعدالة مع الأطياف الإجرامية كافة من دون استثناء، فتطبيق الحدود وضبط المجرمين وتقديمهم للعدالة وتشكيل اللجان لمراجعة التحقيقات قبل إصدار الأحكام الشرعية من منطلق الحرص على عدم ظلم المضبوطين هو تمثيل لمقولته : إن الدولة ستقوم بدورها وستطبق الشريعة في حق كائن من كان ولن تأخذها في ذلك لومة لائم، مع النظر إلى المجرم على أنه إنسان مخطئ يمكن إصلاحه وتعديل سلوكه ليعود عضواً فعالاً في المجتمع، فهم مغرر بهم، وليسوا مجرمين، وبذلك استطاعت سياسته أن تواجه الفكر بالفكر من خلال شعور أخوي وإنساني، وذلك بالعمل ليلاً نهاراً من أجل تجنيب فئة الشباب، من تلك المنظمات الإرهاب، وإنقاذ أبناء الوطن من الانزلاق في الغلو والتطرف.

مسيرة :
فمسيرة الأمير محمد بن نايف خلال 18 عاماً في محاربة الإرهاب وفكره، تمثل إحدى التجارب العالمية الناجحة التي استفادت منها دول عدة، وقامت بتطبيقها في مكافحة الإرهاب لديها، فيما جعلت اعداءه يكيدون له، من خلال محاولات بائسة وفاشلة لاغتياله، وخصوصاً بعدما اقتلع جذور تنظيم القاعدة من السعودية، وهو ما قاد تنظيم القاعدة الإرهابي في السعودية لإعلان انضمامه إلى تنظيم القاعدة الإرهابي في اليمن والعمل على تكثف جهوده لاستهداف الامير من خلال التخطيط لاغتياله.

وكانت أولى تلك المحاولات الفاشلة لاغتيال الامير في أكثر الفترات التي تصاعدت فيها وتيرة العمليات الإرهابية، والتي نشط فيها تنظيم القاعدة في السعودية، وهي الفترة التي اعتبرها المراقبون أكثر الفترات دموية للتنظيم الإرهابي في المملكة ، ففي يوم 29 ديسمبر من 2004، نفذ الإرهابيون عمليتين في توقيت واحد، استهدفت الأولى مقر وزارة الداخلية في الرياض، عبر انتحاري فجر سيارة مفخخة، نتج منها أصابة رجل أمن عند حراسات البوابة الشرقية للوزارة، في حين كانت العملية الثانية تستهدف مقر مركز تدريب قوات الطوارئ الخاصة في الرياض، عبر انتحاريين حاولا تفجير سيارة بالقرب من المركز، قبل أن يسقط عدد من الجرحى والقتلى من بينهم الإرهابيان.

استهداف :
وصنفت عملية استهداف مقر وزارة الداخلية نتيجة إحباط عدد من العمليات الإرهابية، إذ نشط التنظيم الإرهابي حينها في السعودية. أما المحاولة الثانية، فكانت عندما علم تنظيم القاعدة بوجود زيارة للأمير محمد بن نايف لليمن، في يناير 2009، وكان التنظيم يهدف إلى تفجير الطائرة عند هبوطها في مطار صنعاء بواسطة صاروخ اطلق عليه التنظيم الإرهابي مسمى “وسام”، تلك العملية الفاشلة التي أدت إلى مقتل كل من الإرهابي سالم النهدي وبدر مشروع، اللذان اختارهما التنظيم لتنفيذها على أيدي القوات اليمنية، والتي احبطت العملية.

في حين كانت المحاولة الثالثة في سبتمبر من 2009، والتي حاول فيها التنظيم اغتيال الأمير محمد بن نايف داخل مكتبه في قصره عندما كان يستقبل أحد أفراد التنظيم، وهو المطلوب رقم 40 في قائمة الـ85 مطلوباً أمنياً ويدعى عبدالله العسيري، الذي أعلن توبته من أفكار التنظيم، إذ استخدم جوالاً بشريحتين هاتفيتين، الأولى استخدمها في الحديث مع رفاقه باليمن لإعطاء الإشارة، والثانية كانت معدة لاستخدامها صاعقاً للتفجير، أما المحاولة الرابعة، فوئدت في مهدها عندما دخل اثنان من عناصر التنظيم إلى الحدود السعودية ومعهم أحزمة ناسفة، ولكنهما قتلا بعد دخولهما الحدود السعودية في جازان تحديداً.

الأمير الانسان:
يولي الأمير محمد اهتماما خاصا بالشباب ودرء مخاطر الانحراف والإرهاب والمخدرات عنهم، ومساعدة أسرهم على مواجهة جنوح أبنائهم؛ وفي الوقت نفسه يولي اهتمامًا بشؤون السجناء، وأسرهم، وكذلك أسر المتورطين في أعمال إرهابية والذين يتواصلون مع سموه مباشرة، مستنكرين ما أقدم عليه أبناؤهم من تصرفات خاطئة بحق وطنهم وأسرهم.

ويحرص على متابعة أحوال أفراد رجال الأمن الذين يؤدون مهماتهم في ظروف مناخية صعبة، وتذليل ما يوجهونه من صعوبات وظروف، ويوجه بعلاج ومساعدة من تعرض منهم للمرض أو الإصابة أثناء أداء الواجب الأمني.

ويهتم الامير بشهداء الواجب والمصابين في مواجهة الأعمال الإرهابية والأحداث الأمنية وأسرهم، وتقديم الرعاية والعناية لهم، وتحمل ما عليهم من التزامات مالية، وتوفير السكن المناسب لهم ولأسرهم، وتسهيل مواصلة أبنائهم لتعليمهم وتوظيفهم ليتولوا مستقبلا إعالة أسرهم.

ويعنى بالمراجعين لوزارة الداخلية من المواطنين والمقيمين، ويتفهم أوضاعهم ويتابع إنهاء شكاواهم في إطار النظام، ويحرص على إحاطتهم بما يتم حيال قضاياهم دون تكليفهم بمراجعة الوزارة وذلك من خلال وسائل الاتصال الحديثة.

ويدعم الامير محمد بن نايف المبادرات الإنسانية والأعمال الخيرية المخلصة، ويتابع ما يُنشر في وسائل الإعلام عن ذوي الظروف الخاصة، ويبادر إلى إنهاء مشكلاتهم وتحقيق مطالبهم.

إشادات محلية ودولية :
الملك فهد بن عبدالعزيز مارس 2001

قلده الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود – رحمه الله- وشاح الملك فيصل تقديرًا لتخطيطه المتقن وإدارته الناجحة لعملية اقتحام الطائرة الروسية المختطفة في مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة، وإنقاذ ركابها، مارس 2001.

الملك عبدالله بن عبدالعزيز 2009
قلده خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود – رحمه الله – وشاح الملك عبدالعزيز من الطبقة الأولى تقديراً لما أظهره من تميز في مجال عمله، وقبلها تعيينه عضواً في الهيئة الوطنية لمكافحة المخدرات، وتحديدًا في 2009.

مؤسسة كارينجي للسلام الدولي
في تفسير تسميتها لبرنامج المناصحة باسم الإستراتيجية السعودية اللينة والقوة الناعمة، رأت أن هذا التوجه الحكيم في مكافحة الإرهاب يحسب للأمير محمد ويميز التجربة السعودية في مكافحة الإرهاب عن غيرها من التجارب الأخرى.

شيرارد كوبير
سفير بريطانيا السابق لدى المملكة، قال: إن ما يميز رؤية الأمير محمد بن نايف في مكافحة الإرهاب أنه يتخذ خطوات أبعد من الإجراءات الأمنية المجردة.

MSNBC الأمريكية
وصفت الأمير محمد بـ «جنرال الحرب على الإرهاب»
واشنطن بوست
وصفته بقائد أكبر حملة عالمية لمكافحة الإرهاب
صحيفة تلجراف البريطانية
اعتبرته الرجل القوي والجنرال المحنك الذي حقق نجاحات كبيرة في التصدي لجماعات التخريب والعنف.

جورج تينت فبراير 2016
منح الأمير محمد ميدالية «جورج تينت»، التي تقدمها (CIA) للعمل الاستخباراتي المميز في مجال مكافحة الإرهاب، اعترافاً بإسهاماته غير المحدودة لتحقيق الأمن والسلم الدوليين. وما يميز النجاح أنه أفقد التنظيمات الإرهابية أي تعاطف مع ما تروجه من مزاعم لتبرير جرائمها، من خلال التعامل الإنساني مع أُسر المطلوبين ومراعاة مشاعر أمهات وآباء المتورطين في الجرائم الإرهابية.

الرئيس الأمريكي باراك أوباما
عملي وعملت الحكومة الأمريكية مع ولي العهد الأمير بن نايف على قضايا مكافحة الإرهاب كانت في غاية الأهمية، ليس فقط للحفاظ على الاستقرار في المنطقة، بل أيضاً لحماية الشعب الأمريكي.

وسام جوقة الشرف الوطني الفرنسي
منح الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، ولي العهد وسام جوقة الشرف الوطني -أرفع الأوسمة الوطنية في فرنسا- لجهوده الكبيرة في المنطقة والعالم في مكافحة التطرف ومحاربة الإرهاب.

مواقف وانجازات الوطن أولا:
فى معرض الحديث عن الوطن وانجازات الأمير محمد بن نايف تتصدر الواجهة حملة «وطن بلا مخالف» والتي جسدت نظرته الواعية لجمع كل الجهات الحكومية تحت لواء حماية الوطن، بعد استمرار حالات التخلف، فمضمونه يراعي جميع الظروف والحالات ، ويتعامل معها بواقعية وحكمة واقتدار .. فالوطن أي وطن ، يجب أن يكون جميع من يعيش على أرضه خاضعاً للقانون.

المناصحة أنموذج عالمي
يحسب للأمير محمد بن نايف تفعيله للمناصحة عن طريق مركز محمد بن نايف للمناصحة والرعاية والتي تعد أكثر النوافذ المفتوحة لتصحيح أفكار وتأهيل أعضاء الجماعات المتشددة، غير المتورطة بشكل مباشر في أعمال عنف وإرهاب. ويؤدي المركز دورًا مهمًا في تصحيح المفاهيم، والمراجعات الفكرية والدينية للعناصر المتشددة، وهي تجربة متميزة في مجال مكافحة الإرهاب أفادت منها دول عالمية عديدة. ويخضع المشاركون في تلك الدورات لبرامج دينية وفكرية ونفسية واجتماعية قبل إطلاق سراحهم، وقد حظيت الفكرة بانتشار واسع عالمي حاز على استحسان العالم أجمع.

إحباط عمليات إرهابية موجهة للخارج
ولأن الانجازات تحكيها الكلمات جاءت كلمة سموه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة لتؤكد إن المملكة أحبطت 268 عملية إرهابية بعضها كان موجهًا لدول صديقة مشيراً إلى أن المملكة كانت من أوائل الدول التي أدانت هجمات 11 سبتمبر، وأكدت أن محاربة الإرهاب مسؤولية دولية مشتركة. واضاف سموه: إن محاربة الإرهاب تكون فكريا وأمنيا وماليا وعسكريا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *