محليات

محمد بن سلمان من أبرز الشخصيات المؤثّرة عالمياً

جدة- البلاد – واس

بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ، تسير المملكة وفق نهجٍ سياسيّ رشيد، ورؤى مستقبلية حكيمة، أساسها اتخاذ القرارات المتّزنة الهادفة إلى تعزيز مكانة المملكة؛

كونها واحدة من أكثر دول العالم استقراراً ونموّاً وازدهاراً، وتأتي هذه النجاحات في ظلّ الإنجازات النوعية التي حققتها المملكة، والتي كان لسموّه دور كبير فيها، وفي طليعتها إعلان رؤية المملكة 2030 بما تحمله من مبادرات ومشاريع نوعية رائدة بدأت المملكة تجني ثمارها.

ورفع معالي وزير الحج والعمرة الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن، باسمه وباسم منسوبي وزارة الحج والعمرة، التهنئة لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع – حفظه الله – بمناسبة مرور عام على اختيار سموه ولياً للعهد.

وقال معاليه: ” لقد مر العام الأول حافلاً في كل يوم من أيامه بمنجزاتٍ تتوالى ورؤية تتحقق، ووطن يمضي بثبات نحو المستقبل المشرق، بفضل الله، ثم بفضل النظرة الثاقبة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وبمتابعة سمو ولي العهد – حفظهما الله – مشيراً لما شهدته المملكة من نقلاتٍ نوعية في مختلف المجالات، والقفزات التنموية التي تحققت، التي هي نتاج رؤية ثاقبة أقرها ملك الحزم والعزم، وأسند تنفيذها لرجل الإنجاز، وتجاوز الصعاب.

وأضاف: لقد مر هذا العام، وشهدنا في ثناياه تطورات ونقلات نوعية، أعادت رسم خارطة التأثير في العالم، بفضل الله، ثم بفضل التطورات والمبادرات التي أطلقها سمو ولي العهد – حفظه الله – وبعزمٍ لا يلين لتشمل مختلف المجالات، مما جعل المملكة محط أنظار العالم أجمع، وفتحت آفاق رحبة للمملكة في علاقاتها السياسية والاقتصادية والثقافية، وأكدت ريادة المملكة في تحقيق التطور والتنمية الشاملة والمتوازنة، مؤكداً معاليه أن وزارة الحج والعمرة تمضي قدماً نحو تحقيق رؤية المملكة 2030، وتسابق الزمن لإنفاذ التوجيهات للارتقاء بخدمة ضيوف الرحمن وقاصدي بيت الله الحرام من حجاج ومعتمرين، وتقديم أفضل الخدمات لإثراء التجربة الدينية والثقافية للحجاج والمعتمرين، منذ لحظة وصولهم للمملكة وحتى عودتهم لديارهم سالمين.

كما أكد معالي نائب وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الدكتور توفيق بن عبدالعزيز السديري أن المملكة العربية السعودية عاشت عاماً ناجحاً في مختلف المجالات .

جاء ذلك في تصريح لمعاليه بمناسبة مرور عام على تولي صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولاية العهد ، منوهًا بالريادة السياسية للمملكة إقليمياً ودولياً ؛ بفضل من الله ، ثم بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين ــ حفظهما الله .

وأضاف : إن سمو ولي العهد الأمين القائد الملهم ، ومهندس رؤية المملكة 2030 الذي اختصر الزمن في هذا العام للوصول بوطننا ليكون نموذجاً على مختلف الأصعدة وذلك بقيادته للخطة الاقتصادية الجديدة لتنوع مصادر الدخل والدخول في مرحلة مهمة من مراحل العهد الزاهر المنطلق من بناء دولة عصرية قوية الأسس والركائز تعتمد على استثمار عقول الشباب السعودي وطاقاتهم ؛ للنهوض بالاقتصاد السعودي ليصل إلى مصاف الدول الكبرى.

وأكد الدكتور السديري أن المشروعات التنموية الكبرى؛ كمشروع نيوم ومشروع القدية وغيرها من المشروعات الكبرى، التي أعلن عنها سمو ولي العهد ستكون رافداً من روافد اقتصاد المملكة المتين الذي يعتمد حالياً على طاقات شبابه، وذلك لم يكن ليتحقق، لولا الله، ثم رؤية القائد الشاب الذي رسم خطة لبرنامج التحول الوطني لتمهيد الطريق؛ لتحقيق رؤية المملكة 2030 .

وأوضح أن قيادة سمو ولي العهد الأمين لمحاربة الفساد حققت نجاحاً باهراً وملموساً، اعتمد فيها سموه على مبدأ الوضوح والشفافية كعادته لتسهم في دفع مسيرة التنمية لبلادنا الغالية .

واختتم معالي نائب وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد تصريحه سائلاً الله تعالى، أن يوفق خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين ـــ حفظهما الله ــ لما فيه عز الإسلام والمسلمين ، ولما فيه خدمة البلاد والعباد .

* لا يعرف الكلل والملل
وأوضح معالي الأمين العام لهيئة كبار العلماء الشيخ الدكتور فهد بن سعد الماجد، أن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، تميز بالجد والاجتهاد الذي لا يعرف الكلل والملل، مع تقديم مبادرات نوعية في مختلف المجالات.

وبين معاليه في تصريح، بمناسبة مرور عام على تولى سمو الأمير محمد بن سلمان ولاية العهد، أن سموه بات ملهما للشباب، وقائدًا قادرًا – بحول الله – على صناعة الأفضل للمملكة ولأمته العربية والإسلامية، وشعب المملكة يدين بالولاء الكامل لولاة أمره الذين لا يدخرون جهداً في مواصلة الليل بالنهار في سبيل تقديم ما ينفع الوطن والمواطن في ظل تمسكنا بثوابتنا الدينية التي جعلت من المملكة – ولله الحمد – رائدة في تحقيق الأصالة والمعاصرة، وإن شعب المملكة الوفي أصبح ينظر مع ولاة أمره خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهد الأمين – حفظهما الله – إلى المستقبل بمزيد من التفاؤل والاطمئنان مع التوكل التام على المولى سبحانه.

وسأل الدكتور الماجد، الله ،عز وجل، أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين ،ويحفظ هذا الوطن ويجعله آمنا مطمئنا سخاء رخاء وسائر بلاد المسلمين.

كما رفع معالي أمين عام دارة الملك عبدالعزيز المكلف الدكتور فهد بن عبدالله السماري التهاني والتبريكات لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع، بمناسبة مرور عام على اختيار سموه ولياً للعهد.

وقال في تصريح بهذه المناسبة : ” نتذكر مرور عام على تولي صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- ولاية العهد سنداً أميناً لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- تلك المناسبة تجعلنا نعود للذاكرة في زمن متسارع بالإنجاز والإصلاح .

وأكد معاليه أنّ الإنجاز الذي يمكن عنونته للعام الأول لسموه هو تثبيت الحلم بقرارات متعددة شملت المجتمع والإدارة والاقتصاد والثقافة والتاريخ وغيرها، فالسند الأمين لخادم الحرمين قاد هذا التثبيت من خلال القرارات المهمة، التي أصدرها خادم الحرمين الشريفين وباركها برؤيته الثاقبة بناء على ما تم إعداده وتهيئته في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية وما عرضه سمو ولي العهد بناء على رؤيته.

وأضاف معاليه: إنّ تثبيت الحلم الذي أعلنه سمو ولي العهد من خلال رؤية المملكة 2030 لم يكن سهلاً أن يستوعبه الكثيرون؛ لأنهم اعتادوا على كثير من المواقف التي تظهر براقة أمامهم في إعلانات كبيرة ثم ما تلبث أن تتلاشى لعدم وجود أي تثبيت، هذا التثبيت الذي يعني الإنجاز المتسارع والمدروس والمنتظم والمتناغم بشكل كامل مع ما أعلن عنه من خطط وأهداف ورؤية شيء يميز إنجاز سمو الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، مبيناً أنّ الحلم لدى سمو ولي العهد هو الرؤية والهدف، حيث توجه إليها سهام العمل الدقيق والتفكير العميق والدراسة المتخصصة .

*إنجازات عظيمة
وقال معالي نائب وزير الداخلية الدكتور ناصر بن عبد العزيز الداود: إن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع قاد وطننا الغالي لإنجازاتٍ عظيمة كان عنوانها الرُقي بالوطن والحفاظ على مكتسباته وتطوير القطاعات الحكومية ودعم الشباب السعودي في المجالات كافة وفقاً لرؤية الوطن الثاقبة 2030 التي تعد رؤية سموه وطموحه الذي يجعل بلادنا متربعةً فوق هام السحب.

وأضاف معاليه، بمناسبة مرور عام على تولي صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولاية العهد: “نحتفل بذكرى مرور عامٍ على تولي سموه ولاية العهد.. عامٌ شهدت فيه المملكة العربية السعودية تقدماً متسارعاً في مجالات عدة وذلك بفضل الله ، ثم بقيادةٍ حكيمة من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين – حفظهما الله .

وأكد معالي الدكتور الداود، أن الوطن اليوم يعيش بأمنٍ وأمان ونهضةٍ شاملة وفق خطط سمو ولي العهد ودعمه المباشر لكل ما فيه صلاح للوطن والمواطن، منوها إلى أن جهود سموه على المستوى الإقليمي والدولي يشار إليها بالبنان؛ حيث عزز نهج المملكة القويم ودعمها للسلم ومحاربتها للإرهاب وملاحقة داعميه.

وقال: “لا يسعني إلا أن أقول هنيئاً للوطن بسمو ولي العهد ولي الخير”، سائلا الله عز وجل، أن يديم راية مملكة الخير والعز مرفوعة خفاقة في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع.

كما رفع معالي نائب وزير النقل المهندس بدر عبدالله الدلامي أسمى آيات التهاني والتبريكات لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظهما الله- بمناسبة مرور عام على اختيار سموه وليًا للعهد.

وقال معالي المهندس الدلامي بهذه المناسبة : إنه منذ اللحظة الأولى لولاية سموه للعهد والمملكة تمضي بخطى واثقة من تطور إلى تطور ومن نجاح إلى آخر وفق رؤية شاملة ومدروسة تعي تمامًا المزايا الطبيعية والبشرية الكبرى، التي حباها بها الله وتسعى جاهدة لفتح آفاق الرفعة والتقدم والرقي للمملكة وشعبها الكريم.

وسأل الدلامي المولى، عز وجل، أن يُسدد خطى المملكة تحت راية قيادتها الرشيدة لاستكمال مسيرة البناء والرقي، وأن يديم عليها نعمة الأمن والاستقرار.

* من أبرز الشخصيات
ورفع معالي نائب وزير التعليم الدكتور عبد الرحمن بن محمد العاصمي، أسمى آيات التهنئة لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز – حفظه الله – بمناسبة مرور عام على تولي سموّه ولاية العهد.

وقال الدكتور العاصمي في تصريح بهذه المناسبة : هذه مناسبةً عزيزة على قلوب كل المواطنين لما تحمله من معاني الولاء لقيادتنا الحكيمة والانتماء لمملكتنا الحبيبة، مؤكداً أنّ المملكة تسير في ظلّ قيادة خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين، وفق نهجٍ سياسيّ رشيد، ورؤى مستقبلية حكيمة، أساسها اتخاذ القرارات المتّزنة الهادفة إلى تعزيز مكانة المملكة كونها واحدة من أكثر دول العالم استقراراً ونموّاً وازدهاراً.

وأضاف نائب وزير التعليم : كلّنا ثقة بأنّ المملكة تسير بخطى حثيثة نحو المستقبل المشرق بعونٍ وتوفيق من الله، سبحانه وتعالى، ثمّ بالجهود الحثيثة التي تبذلها حكومتنا الرشيدة، بقيادة وتوجيه خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين – حفظهما الله، مؤكدًا أنّ هذه المناسبة تأتي في ظلّ عدد كبير من الإنجازات النوعية التي حققتها المملكة التي كان لسموّه دور كبير فيها، وفي طليعتها إعلان رؤية المملكة 2030 بما تحمله من مبادرات ومشاريع نوعية رائدة بدأت المملكة تجني ثمارها سواء على مستوى تعزيز قدرة الاقتصاد الوطني وتنويع مصادره، أو على مستوى رفع جودة الخدمات المقدّمة للمواطنين وتوسيع نطاق الاهتمام بالقطاعات الحيوية كالتعليم والصحّة والإسكان وغيرها، فضلاً عن عدد من المشاريع العملاقة التي كانت حصيلة الفكر الاقتصادي والتنمويّ الفذّ لسموّ ولي العهد التي يتوقع لها أن تُسهم في جعل المملكة بيئة استثمارية رائدة على مستوى العالم كمشروع نيوم، والبحر الأحمر، والقدية.

* صورة مشرقة
من جهته، أكد معالي نائب وزير الخدمة المدنية الأستاذ عبدالله بن علي الملفي، أن مرور عام على تولي صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز – حفظه الله – ولاية العهد، وما أثمرت عنه من إنجازات ونجاحات في شتى المجالات ، ماهي إلا صورة كبرى للعمل الطموح وفق رؤية المملكة 2030 ، وتحقيقا لما تضمنه برنامج التحول الوطني 2020، بحيث أصبح استشراف المستقبل الزاهر للوطن وأبنائه في كل مناحي الحياة حقيقة، بدأت خطواتها بكل ثبات حتى باتت المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين – حفظهما الله ، محط أنظار واهتمام العالم .

وأشار معاليه إلى أن ما تحقق في هذا العام بجميع مرافق الدولة، التي منها الخدمة المدنية يؤكد الحرص الكبير للقيادة الرشيدة، وبمتابعة مباشرة من سمو ولي العهد الأمين، على تقديم أقصى الخدمات للمواطنين والارتقاء الدائم والمتواصل بخدماتها بما يحقق تطلعاتها ويخدم موظفيها والمستفيدين منها، من خلال العديد من المبادرات الوطنية غير المسبوقة، من خلال تحقيق نجاحات وإنجازات متلاحقة تؤكد أن هذه الرؤية السعودية الشابة تسير وتنجز أعمالها وفق المسار الصحيح.

ورفع معالي الأمين العام للمجلس الأعلى للقضاء الشيخ سلمان بن محمد النشوان التهاني والتبريكات الصادقة لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد‏ نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظه الله- بمناسبة مرور عام على ولايته العهد، داعياً لسموه العون والتوفيق والسداد لما فيه خير البلاد والعباد.
‏وقال الشيخ النشوان بهذه المناسبة : إنّ ما تحقق يعكس ما يتمتع به سموه من شخصية قيادية مؤثرة على المستويين المحلي والدولي، وعقلية فذة طموحة تسعى لرسم المستقبل المشرق، بإذن الله تعالى، لهذه البلاد المباركة في المجالات كافة.

ورفع معالي وكيل إمارة منطقة الرياض الدكتور فيصل بن عبدالعزيز السديري ، التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع – حفظهما الله ، بمناسبة مرور عام على تولي سموه ولاية العهد.

وأكد معاليه في تصريح بهذه المناسبة, أن التغيير الجذري الذي قاده سمو ولي العهد بحزم وثقة متطلعاً – أيده الله – إلى بناء اقتصاد وطني متنوع المصادر يعتمد على التطوير والتسهيل والاستفادة من التكنولوجيا في ظل رؤية عميقة وثاقبة ” المملكة 2030 “، مراهناً سموه أولاً على أبناء وبنات الوطن وما يزخر به وطننا من خيرات وطاقات.

وبين أن المملكة انفتحت على آفاق أوسع على المستويين المحلي والدولي؛ اجتماعياً واقتصادياً وثقافياً، بما يناسبها، وفق تعاليم ديننا الحنيف الوسطي وأعرافنا وتقاليدنا التي نعتز بها، وإتاحة فرص أكبر وبرامج رؤية تنقل المملكة إلى مستويات متقدمة، منها الطاقة والمنظومة الرقمية التي تقود إلى صناعة مستقبل مزدهر، بإذن الله .
وأشار الدكتور السديري إلى أن الحراك السياسي والدولي الذي يقوده سمو ولي العهد – رعاه الله – أسهم في تكوين تحالفات لحفظ السلم والأمن والعمل في حل كثير من قضايا المنطقة كالتصدي للإرهاب والتطرف معتبراً مكانة المملكة وعمقها العربي والإسلامي ومحاربة الفساد داخلياً .

* مهارات قيادية بارعة
ونوه معالي وكيل وزارة الحرس الوطني الدكتور علي بن عبدالرحمن العنقري ، بحكمة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – في اختيار صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ، ولياً للعهد ، ليقود مرحلة التحول الوطني ورؤية المملكة 2030 إلى الهدف المرسوم نحو نقلة حضارية عملاقة تتفق مع مكانة المملكة الدولية المرموقة، وتساير طبيعة العصر المتسارع بابتكاراته وتقنياته وتحولاته ، وتحقق للمواطن فرص العطاء والتفوق والإبداع.

وقال معاليه في تصريح بمناسبة مرور عام على تولى سمو الأمير محمد بن سلمان ولاية العهد : إن سموه – حفظه الله ، يتمتع بمهارات قيادية بارعة أهلته لهذه المسؤولية الجسيمة التي تتطلب الحيوية والجسارة والإقدام ، وهاهي الأيام تثبت بعد توفيق الله جدارته بهذا المنصب وقدرته على القيادة والإدارة بفكر خلاق وإرادة قوية وعزيمة صلبة، إذ حقق في فترة وجيزة إنجازات حضارية وعسكرية ضخمة حظيت بتقدير كبير وإعجاب بالغ لنوعيتها وسرعة إنجازها وحجم أهدافها ، وأكسبت سموه سمعة عالمية واسعة ، وعده المراقبون واحداً من أبرز الشخصيات العالمية المؤثرة في مجرى الأحداث، كما حظي بإعجاب الطبقة الشابة التي تشكل غالبية المجتمع ملهماً لهم بأفكاره الخلاقة وحيويته العملية ونظرته الطموحة إلى آفاق المستقبل .

وأضاف : تأتي رؤية المملكة 2030 في المجال التنموي حاملة في طياتها كل عوامل التجديد والتحديث، ولتؤكد مقدرة سمو ولي العهد – حفظه الله – الفائقة للوصول إلى الهدف المأمول وسط تفاعل مجتمعي واسع وتفاؤل عريض بإحداث التغييرات الإيجابية والتحولات المفيدة، التي تجلت بوادرها الأولية في ضخ الدماء الشابة في شرايين الوطن، وتشجيع السواعد على العمل، ورسم المنهجية الدقيقة لأعمال وأنشطة الدولة، وبناء سلم الأولويات التنموية، وتطوير القطاعات المتعلقة ببناء الإنسان كالتعليم والصحة والخدمة المجتمعية، وتوفير متطلبات الشباب، وبناء المدن الذكية المبتكرة، والمدن الصناعية، وتوطين الصناعات والتجارة والمهن، وتطوير البيئة والمناطق السياحية والأثرية، وإيجاد المتنفسات الترفيهية وغير ذلك من الأفكار والمنجزات التي تعيد الإنفاق السياحي الضخم إلى الداخل، وتستقطب العوائد والاستثمارات.

ورفع معالي مساعد وزير النقل عبدالهادي بن أحمد المنصوري أسمى آيات التهاني والتبريكات لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظهما الله- بمناسبة مرور عام على اختيار سمو الأمير محمد بن سلمان وليًا للعهد.

وقال المنصوري في تصريح بهذه المناسبة : إنه منذ تولي صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولاية العهد انطلقت المملكة بثبات على مسار النمو والتطور، وفق رؤية مُتكاملة تضيء درب الوطن نحو تحقيق أهدافه وطموحاته وتعزيز مكانته على خارطة العالم، وهي الرؤية الثاقبة التي استقطبت اهتمام وإشادة العالم أجمع، لما تحمله من نوايا صادقة كل هدفها العمل على رفعة الوطن والمواطن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *