مقالات الزملاء

محللون لكل دوري .. ومباني مكة غير

ابراهيم المدني
لفت نظري المحللون الذين يستضيفهم برنامج صدى الملاعب كل يوم حيث يقومون بتحليل مباريات الدوري السعودي والدوري الاماراتي والقطري والكويتي والجزائري والمغربي والمصري والعماني اضافة للدوري الاردني والاسباني ولا داعي لذكر بعض اسماء هؤلاء المحللين فهم معروفون ومنهم سعوديون واماراتيون وسوداني وعراقي وحقيقة ما يقولونه تحليل واقعي ومنطقي فليس معقولا ان يتابع هؤلاء جميع هذه الدوريات بشكل يومي ومن خلال حديثهم يلاحظ المتابع للرياضة سطحية الحديث وعدم قدرة المحللين على التعمق وتفصيل اسباب اخفاق بعض الفرق في المباريات هنا فضلا عن عدم معرفتهم باسماء لاعبي الفرق والمدربين وكثير من المعلومات عن الفرق التي لعبت مبارياتها في ذلك اليوم. واستغرب من مقدم البرنامج مطالبته لضيوفه بالتعليق على نتائج المباريات والتوقعات بترشيح من سيفوز في اللقاء القادم.. الخ. وكان الاجدر به استضافة محلل من كل دولة ليتحدث عن دوري بلاده ويقدم للمشاهد صورة اقرب للواقعية وهذا في رأيي افضل من الحديث حول موضوع لمجرد الحديث فقط واشغال وقت البرنامج بكل شيء؟
فالمشاهد يريد معلومة صحيحة ودقيقة ان امكن ذلك ولا تهمه ضحكات مقدم البرنامج وتعليقاته الساخرة عن ضيوفه وعن المتابعين على شبكات التواصل.
***
تناقلت وسائل التواصل قبل فترة مقاطع لهدم مباني في مكة المكرمة وكانت الصور مفزعة وبحمد الله لم اسمع عن اصابات حدثت خلال عملية اسقاط المباني الضخمة حيث شاركت الجهات الامنية بجهد كبير ومنعت حركة السير حول المنطقة التي تقع فيها تلك المباني واللافت في عملية الهدم ان المبنى يقع بكامله ويتحطم فوق بعضه وخلال سقوطه ينبعث غبار كثيف يغطي جزءا كبيرا قبل ان ينقشع ولا اعرف.. لماذا تتم عملية اسقاط المبنى بكامله بهذه الطريقة المرعبة للمشاهد والتي تدفع عدة جهات للمساعدة فالدوريات الامنية ورجال المرور والبلدية وغيرهم يشاركون بجهدهم ووقتهم عند الشروع في هدم اي مبنى مع ان الامكانات تطورت كثيرا وهنا كوسائل ومعدات بامكانها ازالة مثل هذه المباني بجهد اقل دون مشاركة كل هذه الجهات في الازالة واسرد هنا مثالين الاول لمبنى يتكون من 4 طوابق ويقع وسط عمائر سكنية ومساحة الشوارع المحيطة به محدودة جدا “10م” وتمت ازالته على مراحل ولم يشعر الاهالي في الحي بالرعب كما نقلته مقاطع الفيديو للمباني المزالة في مكة المكرمة ولم يتم اخلاء الطرق المحيطة من المارة والسيارات والمثال الآخر لمبنى سكني مكون من ثلاثة طوابق في حي مشرفة ويقع على شارع رئيسي ولا تتوقف فيه حركة السيارات والمارة على مدار الساعة وازيل خلال يومين دون ان يكون هناك تأثير سلبي على اي من المجاورين للمبنى او المارة ولم ألاحظ دورية مرور تقوم بضبط حركة السير او تحذير السائقين من وجود خطر كما حدث عند ازالة المباني في العاصمة المقدسة وتفسير ذلك لدى الجهات المعنية.. فهل ازالة المباني في جدة متطورة وهذا ما نتمناه ام ان المباني في مكة لا يمكن ازالتها سوى بطريقة الاسقاط.. الله اعلم وان كنت اتمنى اجابة عن هذه الاستفسارات والله من وراء القصد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *