متابعات

مجمع الدوائر الحكومية بالعوالي .. 50 مبنى و 10 آلاف موظف

مركز المعلومات – البلاد

يعد مشروع مجمع الدوائر الحكومية في مكة المكرمة والذي أشرفت عليه وزارة المالية، واحداً من أهم وأبرز المشاريع في منطقة مكة المكرمة وشاهدا ملموسا على تحقيق توجيهات قيادتنا الرشيدة – حفظها الله – الرامية إلى توفير كامل الخدمات والإمكانات لضيوف الرحمن لتمكينهم من أداء الركن الخامس من أركان الإسلام بكل يسر وسهولة وأمان .

وقد ساهم هذا المشروع بتوفير 23% من مساحة مشعر منى ويقع المجمع بحي العوالي في مكة المكرمة .ويضم المجمع الذي تم إنشاؤه خارج مشعر منى لتوفير 23 بالمائة من مساحة منى لترتفع الطاقة الاستيعابية لمشعر منى بزيادة 300 ألف حاج 25 جهة تمثل قطاعات عسكرية ومدنية لتقدم خدمات مباشرة للحجاج.

المجمع يقع على مساحة إجمالية تقدر بنحو 150, 1 مليون متر مربع، ويضم 50 مبنى و5 مساجد، ويتسع لقرابة 10 آلاف موظف، ويشتمل على 3200 مكتب ووحدة سكنية، بالإضافة لخزان مياه سعته 36 ألف متر مكعب يكفي لمدة 15 يوماً، كما يضم مستودعات ومهبط طائرات ومحطة تغذية كهربائية.

وتعود فكرة المشروع الذي دشنه مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، قبل نحو عامين إلى عام 2011 م عندما وجه الأمير نايف بن عبدالعزيز، يرحمه الله، بتشكيل لجنة برئاسته لدراسة نقل الإدارات الحكومية من مشعر منى إلى خارج المشعر للاستفادة من مواقع تلك الأجهزة للحجاج. وتحولت التوصية إلى عمل جبار على أرض الواقع نفذته وزارة المالية وأشرفت عليه إمارة منطقة مكة المكرمة .

وكان مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل قد وجه الجهات المعنية ضمن المرحلة الثانية للمشروع بالانتقال وتسليم المساحات في عرفات ومزدلفة لوزارة الحج لتخصيصها لإسكان الحجاج، كما كلف اللجنة المشكلة برئاسة الإمارة ومشاركة الجهات المعنية «وزارة المالية، وزارة الحج، هيئة الرقابة والتحقيق، وأمانة العاصمة المقدسة» بتوزيع وتسليم المواقع البديلة في مجمع الدوائر الحكومية بحمى المشاعر المقدسة للجهات التي تقوم بتسليم مواقعها في المشاعر المقدسة.

وقد أوصت اللجنة بنقل 25 جهة من مشعر منى بإجمالي (270) موقعا، ستوفر مساحة (193.718) مترا مربعا لإسكان الحجاج، و35 جهة في مشعر عرفات بإجمالي عدد (121) موقعا، لتوفر مساحة (576.477.75) مترا مربعا لإسكان الحجاج، وفي مشعر مزدلفة بلغ عدد الجهات التي أوصت اللجنة بنقلها من المشعر وتسليم كامل المساحات المخصصة لها لإسكان الحجاج بها (13) جهة بإجمالي عدد (27) موقعا ستوفر مساحة (177.436.67) مترا مربعا لإسكان الحجاج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *