دولية

مجلس الأمن يبحث الهجوم التركي على عفرين

نيويورك ــ وكالات

يعقد مجلس الأمن الدولي جلسة، لبحث تفاقم الأزمة الإنسانية في سوريا بعدما شنت تركيا هجوماً على المقاتلين الأكراد في عفرين السورية، بحسب ما أعلن مسؤولون وبناء على طلب من فرنسا.

في المقابل، قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، إن نقل فرنسا أو أي دولة أخرى عملية غصن الزيتون إلى الأمم المتحدة، يعد بمثابة اصطفاف إلى جانب الإرهابيين وليس إلى جانب دولة حليفة.

هذا وأعلن وزير خارجية فرنسا، جان إيف لو دريان، على “تويتر” أن مجلس الأمن الدولي سيعقد مباحثات بشأن الوضع في سوريا، وأضاف أن فرنسا ستدعو لتسهيل عمليات الإغاثة الإنسانية.

وكان لو دريان قال في وقت سابق إن فرنسا دعت إلى اجتماع طارئ لمجلس الأمن بشأن سوريا، في أعقاب توغل تركي في منطقة عفرين بشمال سوريا. وعبر عن قلق بلاده الشديد بشأن “التدهور المفاجئ” في الوضع في سوريا، مطالباً باجتماع لمجلس الأمن من أجل “تقييم الوضع الإنساني”.

كما دان قصف الحكومة السورية العشوائي لمحافظة إدلب وطالب بالسماح فورا بدخول المساعدات الإنسانية إلى الغوطة الشرقية حيث يعيش 400 ألف مدني في وضع خطير.

وفي كلمة ألقاها في اجتماع مجموعة 5+5 لدول غرب حوض البحر الأبيض المتوسط في الجزائر، قال إن “فرنسا قلقة جداً بشأن الوضع في سوريا والتدهور المفاجئ للوضع” هناك (في عفرين). وتابع “لهذا السبب طلبنا اجتماعا لمجلس الأمن لتقييم الوضع الإنساني الخطر جداً”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *