محليات

متحف متنقل لحياة البادية في سفاري بقيق

الدمام-البلاد

لم تكن حياة الآباء والأجداد الذين عاشوا في البادية متنقلين في الصحراء سهلة بل كانت حياة قاسية فيها الكثير من المشقة، ذلك ما كشفته محتويات متحف الصحراء المتنقل في الخيمة التراثية بمهرجان “سفاري بقيق” في نسخته الثانية الذي جمع الكثير من الأدوات وغيرها من المستلزمات البسيطة بمكوناتها في تلك الحياة الماضية. وبين المشرف على الخيمة التراثية “المتحف” في المهرجان مفرح آل رويبع،بأن الخيمة احتوت على أدوات قديمة وتراثية من مستلزمات البادية ليتضح للزائر، ما كانوا يعيشون عليه بأسلوب بسيط دون وجود وسائل النقل والتخزين الحديثة التي تعتمد على الكهرباء والسيارات والعديد من الوسائل العصرية.

وأوضح آل رويبع إلى أن الخيمة التراثية تشتمل على أدوات مشتركة لأهل الحاضرة والبادية وهي أدوات بسيطة الصنع إذ يتم صنعها يدوياً ولكنها تحتاج إلى الخبرة في إعدادها وصناعتها. ويستعرض آل رويبع يومياً للزوار كيف كانت الحياة داخل الخيام وبيوت الشعر وطريقة تخزين المواد الغذائية وإعداد القهوة التي كان يستخدم في تحضيرها المحماس لحمسها، والنجر والدلال بأنواعها،

كما يحتوي المتحف على أدوات استخراج الماء ونقله من الدلو الجلدي والحبل المصنوع من ليف النخيل لسحب الماء من البئر لتعبئة “القربة”، كما يستعرض في المتحف لباس الرجل البدوي وملابس المرأة قديماً وبعض حلي النساء والكثير من الأدوات التراثية والأثرية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *