محليات

مؤتمر جامعة نايف يناقش أمن المعلومات

الرياض- واس

تنظم جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية ممثلة بكلية أمن الحاسب والمعلومات، مؤتمراً دولياً عن أمن المعلومات والشبكات في إطار برنامج عمل الجامعة للعام 2017م خلال الفترة من 6 إلى 7 شعبان 1438هـ الموافق من 2 إلى 3 مايو2017م بمقر الجامعة في الرياض .

ويشارك في أعمال الملتقى الخبراء من وزارات الداخلية ، العدل ، منسوبو الجامعات ،والمراكز البحثية المتخصصة والجهات ذات العلاقة من الدول العربية والأوروبية والآسيوية .
ويهدف المؤتمر إلى الإسهام في تطوير النظم والمعايير المتبعة في أمن المعلومات والشبكات، والوقوف على التجارب والممارسات المتميزة في بناء أنظمة المعلومات والشبكات.
ويناقش المؤتمر أوراقه العلمية من خلال عدد من المحاور أهمها : انترنت الأشياء (IOT) أساسيات الأمان فيها وحماية تطبيقاتها، وأمن البيانات الضخمة، وأمن الأنظمة المدمجة، وأمن الأجهزة المحمولة، والحماية والخصوصية وبناء الثقة، وأمن مراكز البيانات، أمن المنصات.
وأوضح معالي رئيس الجامعة الدكتور جمعان رشيد بن رقوش،أن تنظيم هذا المؤتمر المهم يأتي في إطار جهود الجامعة لمعالجة القضايا المطروحة على الساحة العربية والدولية التي تلامس احتياجات واهتمامات المجتمعات العربية ومنها موضوع أمن المعلومات الذي يحظى الاهتمام العالمي، كما أنه يُنظم انفاذاً لخطط الجامعة الأكاديمية واعمالاً للرؤية الواقعية الطموحة لها .
وأشار في كلمته إلى أن الجامعة وبتوجيهات من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس المجلس الأعلى للجامعة أولت موضوع أمن الحاسب أهمية خاصة وعناية فائقة حيث أنشأت كلية متخصصة لأمن الحاسب والمعلومات لتأهيل الكوادر العربية في هذا المجال من خلال الدراسات العليا المتقدمة، كما أفردت حيزاً كبيراً من نشاطاتها لهذا الموضوع فقامت في إطار التعاون القائم بينها وبين المؤسسات الدولية ذات العلاقة بتنفيذ عدد من الندوات والدورات والمؤتمرات حول أمن المعلومات ، كما أصدر مركز الدراسات والبحوث في الجامعة مجموعة من الدراسات والإصدارات في هذا المجال .
وأضاف معاليه أن المؤتمر ينظم في وقت تتعرض فيه العديد من الدول العربية لهجمات الإلكترونية، خاصة المملكة العربية السعودية التي تتمتع بإمكانيات تقنية متقدمة حيث تتصدر العالم العربي في أعداد مستخدمي شبكة الإنترنت إضافة إلى الثقل الاقتصادي والسياسي للمملكة اقليميا و دوليا في مختلف المجالات، الأمر الذي جعلها هدفاً للتنظيمات الإرهابية والعصابات المنظمة . وسيسعى هذا المؤتمر لإيجاد الحلول والآليات المناسبة لمواجهة هذه الجرائم و الهجمات الالكترونية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *