تكنولوجيا

مؤتمر أمن المعلومات بالرياض يستعرض تحديات الأمن السيبراني!

استعرض مؤتمر أمن المعلومات “VirtuPort” السنوي “menaisc2017” لأمن المعلومات على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، والذي اختتمت فعالياته أمس بالرياض بحضور 400 متخصص في مجال الأمن السيبراني، مجموعة التحديات الأمن السيبراني التي تهدد عالم “إنترنت الأشياء” الواسع، وبخاصة في ظل التقاطعات مع التنوع الاقتصادي، والطبي، والحكومي والمالي والخدمات الآخرى.

وأشار الرئيس التنفيذي لـ “VirtuPort” الجهة المنظمة للمؤتمر، في كلمته إلى خطورة تصاعد الهجمات والاختراقات الإلكترونية في فضاء “انترنت الأشياء”، والتي باتت تهدد المصالح والمنافع الاقتصادية للدول بشكل ما مقلق.

وطالب بالمزيد من الاستثمارات فى الإجراءات الاحترازية المتقدمة لمواجهة تهديدات “الأمن السيبرانى”، والنظر لها وفق منظور أمني وطني.

لافتاً إلى أن العديد من الشركات الدولية المتخصصة في مجال مكافحة التهديدات الإلكترونية وأمن المعلومات، التي حضرت للمؤتمر:

شددت على أهمية الارتقاء بالتدابير الاستباقية الفعّالة التي من شأنها استدراك خطر الأمن السيبراني بصورة منهجية ومؤسسية، وعبر إدارة كوادر مؤهلة بشكل احترافي.

تحديات إنترنت الأشياء:

وذكر رئيس الباحثيين الأمني في هواوي تكنولوجيز بالولايات المتحدة الأمريكية آندي بردي، في ورقته التي حملت عنوان “التهديدات في عالم إنترنت الأشياء”، بأن:

80% من الاجهزة تستخدم كلمات مرور بسيطة، و70% من الاتصالات غير مشفرة، وأجهزة إنترنت الأشياء مثل السيارات يمكن تعرضها للخطر مستقبلاً.

وقال بردي: بحلول 2020 سيتوفر أكثر من 50 مليار جهاز سيدعم إنترنت الأشياء، والتي بدورها ستوفر إيرادات بقيمة 7 تريليون دولار.

وأفاد رئيس الباحثيين الآمني في هواوي، بأن “إنترنت الأشياء” ستحسن نوعية الحياة، وتجعل جميع تفاصيل العالم متصلة، وتحويل ما نقوم به وكيف نفعل ذلك؟

واستعرض في ورقته مشاكل المجال وحددها في “الخصوصية، والأمان المنزلي، والامان الصناعي، والأمان القومي”.

مشيراً إلى أن المعلومة المهمة التي وردت على لسان بردي أن 54% من صانعي قرار الأمان التكنولوجي يتملكهم قلق تجاه المخاطر المصحوبة بإنترنت الأشياء في شركاتهم ومؤسساتهم المختلفة.

فيما ذكر نائب رئيس الأمن السيبراني بشركة الاتصالات السعودية – حلول قيمة الأمن السيبراني بشركة الاتصالات السعودية (حلول) في ورقته التي حملت عنوان “قيمة الأمن السيبراني – أشياء قد لا تعرفها”.

بالإضافة إلى أن الهجمات أصبحت متعددة، وتشمل الضخمة والتطبيقية في الإتصال بالإنترنت، والتي ستكون اكثر خطورة في المستقبل.

وأكد بزيادة الهجمات بأربع أضعاف، وذلك بنمو 307%، وأن حجم الإنفاق على الهجمات سيصل إلى 74% في لشهور الست المقبلة.

واستضاف مؤتمر أمن المعلومات 10 جامعات حكومية وأهلية محلية، ضمن مسابقة “الهاكاثون”…

والتي تستهدف جذب المواهب السعودية الشابة، تمهيدًا لقيامهم مستقبلًا بأدوار ريادية في مجال أمن المعلومات.

وتوفير الحماية للبنية المعلوماتية على مستوى المملكة العربية السعودية.

و”الهاكاثون” مسابقة ديناميكية مجانية، تستهدف طلبة الجامعات السعودية، وتعمل كمنصة لإلهامهم، واستغلال مواهبهم التقنيةّ.

من خلال مسابقة معتمدة يحاولون من خلالها اختراق نموذج لمدينة ذكية، وتقام برعاية حصرية من قبل شركة الاتصالات السعودية (حلول) STC Solutions.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *