اقتصاد

تحالفات عقارية في مشاريع سكنية ضخمة بالمملكة

الدمام- البلاد

فتحت وزارة الإسكان المجال أمام المطورين الأجانب للدخول إلى السوق السعودية؛ بهدف تنشيط التعاون مع القطاع الخاص وتلبية الطلب المتزايد على الوحدات السكنية.
وتفعيلا للشراكة مع القطاع الخاص في التنمية الاقتصادية والاجتماعية وفق أهداف رؤية 2030 ، بدأت وزارة الإسكان منذ العام الماضي بإشراك شركات التطوير العقاري المحلية في المشاريع السكنية بما يساهم في تلبية الطلب واستحداث تقنيات البناء.

وفتحت الوزارة المجال أمام المطورين الأجانب للدخول إلى السوق السعودية بنظام التحالف مع الشركات العالمية، أولها مع شركة التحالف العقاري وهي شراكة بين كبريات شركات التطوير الأميركية “كيه هوفنانيان هومز” المدرجة في بورصة نيويورك.وسيكون إشراق ليفينج المشروع الأول الذي يتم بالتعاون مع شركة أجنبية في مدينة الرياض ، وسيشمل أكثر من 2200 وحدة سكنية ضمن النطاق السعري المستهدف من وزارة الإسكان، بحيث يكون متاحا لأوسع شريحة ممكنة من المواطنين.

وفي هذا الاطار تم حجز الوحدات ضمن المرحلة الأولى بالكامل خلال أسبوع فقط، وهو ما يدل على قوة الطلب على مثل هذه المشاريع. هذا وتصل ضمانات المشروع إلى 10 سنوات.
تجدر الإشارة إلى أن شراكات وزارة الإسكان مع القطاع الخاص تسهم في تسريع وتيرة تلبية الطلب على الوحدات السكنية ، حيث تظهر الأرقام أن القطاع الخاص ساهم في ضخ نحو 100 ألف وحدة سكنية خلال نحو عام ونصف العام ، في حين أن وزارة الإسكان كانت تحتاج لـ7 سنوات لتوفير 10 آلاف وحدة سكنية من دون هذه الشراكات ، وتقول الرقام أن الشراكة مع القطاع الخاص الاستثماري ساهمت في رفع نسبة التملك إلى 50% خلال العام الماضي 2017 م.

• مؤتمر المقاولين
من جهة ثانية، نظمت شركة أرامكو السعودية امس مؤتمر المقاولين لعام 2018م، بعنوان “تطبيق التقنية لتحسين فعالية تنفيذ المشاريع”، بمشاركة نحو 400 متخصص في مجال إدارة المشاريع من مختلف شركات المقاولات المحلية والإقليمية والدولية، إضافة إلى مشاركة عدد من الجهات الحكومية ذات العلاقة، وذلك في فندق كمبنسكي العثمان في محافظة الخبر.
وهدف المؤتمر الذي يُنظم كل عامين، وصاحبه معرضاً شارك فيه 10 من مورّدي التقنية في قطاع المقاولات، إلى استدامة الشراكة في إدارة المشاريع مع مقاولي التشييد والبناء، ومورّدي التقنية، وإنشاء منصة للتواصل فيما بينهم، وتعزيز تنفيذ مشاريع أرامكو من خلال نشر التقنيات الحديثة التي أثبتت جدواها، ومناقشة التحديات المحتملة في نشر التقنية في مجال إدارة المشاريع.

وأوضح مدير عام إدارة المشاريع معتز المعشوق خلال المؤتمر، إن أرامكو السعودية ركزت في مؤتمر المقاولين لهذا العام على التقنيات الحديثة المستخدمة في تنفيذ المشاريع والإنشاءات، حيث يأتي التركيز على هذه التقنيات كونها توفّر فرصة للقطاع الصناعي المحلي لتطوير فاعليته وإمكاناته في وقت قصير، مشيراً إلى أن هذه التطورات ستساعد على إحداث تحوّل في قطاع الإنشاءات وقدراته، كما ستوفر مسارات وظيفية لذوي المهارات العالية من المواطنين السعوديين.

وناقش المؤتمر الذي شارك فيه مختصّون في أرامكو السعودية، وآخرون في مجال إدارة المشاريع، آليات تطبيق التقنيات الحديثة لتحسين فعالية تنفيذ المشاريع، حيث شهد المؤتمر تقديم خمسة عروض عن تقنيات البناء، التي أثبتت تأثيرها الإيجابي على كل من المقاولين وأرامكو السعودية، إضافة إلى حلقة نقاش وجلسات تفاعلية.

يذكر أن استراتيجية أرامكو السعودية في دعم قطاع المقاولات لا تهدف فقط إلى تلبية احتياجات أعمال الشركة في الوقت الحالي والمستقبل، وإنما تعكس أيضًا حرصها على تجسيد مفهوم المواطنة من خلال الإسهام بصورة فاعلة في تحقيق رؤية المملكة 2030، حيث يرتكز النموذج الاستراتيجي للشركة على أربعة مقوّمات وهي: إرساء منظومة متكاملة لإدارة المشاريع، والاهتمام بتطوير الكفاءات السعودية وتمكينها، ونقل وتوطين وتطوير التقنيات الحديثة والاستشارات الهندسية، والعمل على تعزيز استدامة وتطوُّر قطاع المقاولات عن طريق تحقيق نمو متواصل في المحتوى المحلي في المواد والخدمات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *