الأرشيف التربويــة

للارتقاء بمهنة المساحة .. برنامج تدريبي لطلاب الهندسة والتقنية .. بأمانة جدة

جدة – البلاد
نفذت أمانة محافظة جدة برنامجا تدريبيا ، في مجال المساحة لطلاب الهندسة و الكليات التقنية ، والفنيين العاملين في مجال المساحة ، في الجامعات والكليات التقنية ، والمساحين في البلديات والأمانات ، والمحاكم الشرعية والمكاتب الهندسية ، بهدف الارتقاء بمهنة المساحة في القطاعين العام والخاص .. وأوضح الدكتور سهيل المدني مدير إدارة تطوير وتقنية المساحة بالأمانة أن البرنامج سيستمر لمدة ١٠ أسابيع ، مشيرا إلى إمكانية تنفيذه أكثر من مرة خلال العام .
وأضاف د . المدني : أن هدف الأمانة من هذا البرنامج لا يقتصر على إكساب المتدربين الخبرة العملية في مجال الرفع و التوقيع و الربط المساحي بالطرق و التقنيات و الأجهزة المساحية الحديثة.فقط بل يتعدى إلى تدريبهم على استخدام منظومة محطات الأمانة الدائمة لنظام تحديد المواقع العالمي في أعمال المسح الأرضي. و استخدام برنامج أوتوكاد في رسم الخرائط و الكروكيات المساحية. فضلا عن تدريبهم على قراءة و تدقيق صكوك الملكية و تدقيق الوثائق و الكروكيات المساحية الرقمية مستخدمين في ذلك الأدلة المساحية المتعددة التي طورتها الأمانة مؤخراً.
و أثنى المدني على آلية البرنامج كونها ستتيح الفرصة للمتدربين لاستخدام نظم المعلومات الجغرافية و كيفية التعامل مع الخرائط الرقمية. و التعرف على مهام و مسؤوليات و آليات العمل في الإدارات المعنية بتنظيم الكروكيات في الأمانة. و أشار مدني إلى أن البرنامج التدريبي سيسهم في توفير فرص وظيفية أفضل للمتدربين في القطاع الخاص كونهم اكتسبوا مهارات عملية في مجال المسح الأرضي،لافتا إلى إمكانية اختيار أفضل المتدربين للعمل في الأمانة حين توفر فرص وظيفية لهم، مؤكدا أن البرنامج سيساعد على الارتقاء بمهنة المساحة والوعي المساحي في القطاعين الخاص والعام.
و لفت مدير إدارة تطوير وتقنية المساحة بالأمانة إلى أن هناك مزية أخرى سيكتسبها الطلاب المتدربون ألا وهي التعود على جو العمل الوظيفي في الإدارات ذات العلاقة بأعمال المساحة والخرائط، مؤكدا على أنهم سيتمكنون من خلال هذا البرنامج من الربط بين ما تعلموه في الكلية والجامعة وبين التطبيق العملي في الحقل وفي اﻟﻤﺠال الوظيفي. هذا و يشرف على تنفيذ البرنامج ثلاثة من الأساتذة الجامعيين و نخبة من المهندسين المتخصصين في مجال المساحة ذوي الخبرة الطويلة في أعمال المسح الأرضي. و سيتم تخصيص مكافآت لطلاب التدريب و جوائز تشجيعية للمتميزين منهم.وجدير
بالذكر أنه التحق بالبرنامج التدريبي ١٧ متدربا منهم ثمانية من كلية الهندسة بجامعة الملك عبد العزيز و خمسة من الكلية التقنية بجدة و أربعة من الكلية التقنية بتبوك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *