الأرشيف محليات

لجنة جائزة (أجفند) تعقد اجتماعها في ماليزيا

كوالالمبور – البلاد

تعقد لجنة جائزة برنامج الخليج العربي للتنمية \" أجفند\" اجتماعها السنوي اليوم الثلاثاء في العاصمة الماليزية كوالالمبور برعاية صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبدالعزيز رئيس البرنامج لإعلان الفائزين بجائزة البرنامج الدولية للمشروعات التنموية الرائدة في أفرعها الأربعة وإقرار موضوعات الجائزة في عامها الثاني عشر 2011م.
ويشارك في الاجتماع عدد من الشخصيات العالمية البارزة الذين يمثلون أقاليم العالم الجغرافية والناشطات الخبيرات في مجالات التنمية البشرية المستدامة ، بينهم البروفيسور محمد يونس ، مؤسس بنك غرامين ( بنك الفقراء ) في بنجلاديش ، الفائز بجائزة نوبل للسلام .
وأوضح مدير إدارة الإعلام في ( أجفند ) عبد اللطيف الضويحي في تصريح لوكالة الأنباء السعودية أن جائزة أجفند الدولية للمشروعات التنموية الرائدة خصصت هذا العام 2010م لـتنمية المجتمعات النائية والريفية من خلال تقنية المعلومات والاتصال .
وقال : سيتم في احتفالية ماليزيا إعلان المشروعات الفائزة في هذا المجال , وتكريم أصحاب المشروعات الفائزة في العام الماضي ، وتسليمهم الدروع والمبالغ المالية المخصصة لكل فرع , إضافة إلى إعلان موضوع الجائزة للعام القادم 2011 , واختيار الموضوع الذي يحقق أهداف أجفند ويخدم قطاعاً أكبر من الشرائح المستفيدة . وبين الضويحي أن الجائزة تهدف إلى حفز الإسهامات التنموية وإبراز النماذج الناجحة وتعميم الأفكار الخلاقة بأسلوب مبتكر ومبدع للعون التنموي وتمويل المشروعات , مما يعزيز الجهود الرائدة في الدول النامية لبناء تنظيمات أهلية فاعلة، والعمل لمستقبل يسوده الأمن الاجتماعي والعدالة والمساواة , إلى جانب تركيزها على التصدي للمشاكل المعقدة للفقر والعزل والتهميش الاجتماعي الاقتصادي للفئات الضعيفة، واكتشاف أفضل المشروعات التنموية وتكريم القائمين عليها للتشجع على تنفيذ مشروعات مماثلة في مناطق أخرى.
وأفاد إن الجائزة تتكون من أربعة فروع تبلغ قيمتها (500 ) ألف دولار , حيث خصص الفرع الأول للمشروعات التنموية الرائدة التي تنفذ عن طريق المنظمات الأممية والدولية والإقليمية، والثاني للمشروعات التنموية التي تنفذ عن طريق الجمعيات الأهلية، والثالث لمشروعات الأجهزة الحكومية، فيما خصص الفرع الرابع لمشروعات الأفراد .
وكشف عن مبادرة برنامج \" أجفند \" بتأسيس عددا من المشروعات الكبرى في مناطق مختلفة من العالم وهي : الشبكة العربية للمنظمات الأهلية ، ومركز المرأة العربية للبحوث والتدريب، والمجلس العربي للطفولة والتنمية، ومشروع صحة الأسرة العربية، والإستراتيجية العربية للطفولة المبكرة.
وأشار مدير إدارة الإعلام في ( أجفند ) إلى أن منظمات أممية ودولية وإقليمية وجمعيات أهلية وجامعات ومراكز بحوث من مختلف أنحاء العالم قدمت ترشيحاتها لأفرع الجائزة الأربعة التي تركزت هذا العام على تنمية المجتمعات النائية والريفية من خلال تقنية المعلومات والاتصال لإبراز النماذج الناجحة ونشر الأفكار الخلاقة ، ودعم الجهود المتميزة الهادفة إلى تطوير مفاهيم التنمية البشرية المستدامة وأبعادها إضافة إلى إحداث نقلة في العمل التنموي وفق أسس علمية تساعد على تحقيق أهدافها.
وأكد سعي \" أجفند \" إلى ترسيخ مفهوم عالمية جائزتها، والتعبير من خلال هذه الجائزة عن شراكة الشعوب في قضايا التنمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *