دولية

كوريا الشمالية: كيم يرغب في لقاء ترامب

سول ــ وكالات

في أحدث تصريح له بعد لقاء تكرر للمرة الثانية خلال شهر مع نظيره الكوري الشمالي كيم جونج أون، أكد رئيس كوريا الجنوبية مون جيه-إن، أن الأول أكد التزامه باستكمال نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية؛ وباجتماع مزمع مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب. وخلال مؤتمر صحفي عقد بالعاصمة سول، قال مون إنه اتفق مع كيم خلال اجتماع مفاجئ ، على ضرورة انعقاد القمة بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة.

وكان الاجتماع أحدث تحولا دراماتيكيا في أسبوع شهد الكثير من التطورات الدبلوماسية حول احتمالات عقد قمة غير مسبوقة بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية
ويعتبر الاجتماع أقوى إشارة على أن زعيمي الكوريتين يحاولان الحفاظ على فرص عقد القمة المرتقبة بين ترامب وكيم.
وأفادت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية في بيان بأن كيم أبدى “إرادته الثابتة” بشأن احتمال الاجتماع مع ترامب كما كان مخططا سلفا.

تصريح رئيس كوريا الجنوبية جاء بعدما أشار ترامب إلى أن الاستعدادات جارية للقمة المقرر عقدها مع كيم يوم 12 يونيو رغم أنه ألغى الاجتماع الأسبوع الماضي.
وقال ترامب في تصريحات بالبيت الأبيض “نعمل بشكل طيب للغاية فيما يتعلق بالقمة مع كوريا الشمالية، الأمور تسير بشكل طيب جداً، ومن ثم فإننا نتطلع إلى الثاني عشر من يونيو في سنغافورة، هذا لم يتغير ومن ثم سنرى ما سيحدث”.

بدورها، أعربت وزارة الخارجية الصينية، عن أملها في أن تنعقد القمة المزمعة بين ترامب وكيم في موعدها المحدد الشهر المقبل في سنغافورة وأن تكلل بالنجاح.
وذكرت الصين في بيانها أن الحوار المباشر بين كيم ومون ضروري لحل المسألة النووية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *