اقتصاد

كندا ترد على رسوم واشنطن بـ 12 مليارا

اوتاوا – باريس – وكالات

ردت كندا على الرسوم الأمريكية على واردات الصلب والألومنيوم بفرض رسوم على منتجات أمريكية بقيمة 12,8 مليار دولار أمريكي.

وأعلن رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو في مؤتمر صحفي ان الرسوم الجمركية الأمريكية “مرفوضة تماماً”. واعتبر ترودو أن “هذه الرسوم تشكل إهانة للشراكة الأمنية القديمة العهد بين كندا والولايات المتحدة، خصوصاً إهانة لآلاف الكنديين الذين قاتلوا وقضوا إلى جانب رفاق السلاح الأمريكيين، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة عزت قرارها إلى رغبتها في حماية أمنها القومي.

وأوضحت وزيرة الخارجية الكندية كريستينا فريلاند أن الرسوم الجمركية الكندية متناسبة مع الرسوم الأمريكية وستشمل الواردات الأمريكية من الصلب والألومنيوم إضافة إلى سلع استهلاكية.

إلى ذلك، أكد ترودو أن بلاده تنوي الاعتراض على القرار الأمريكي في إطار اتفاق نافتا للتبادل الحر في أمريكا الشمالية وأمام منظمة التجارة العالمية.

من جانبه قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إن قرار الولايات المتحدة، فرض رسوم جمركية على صادرات المعادن الأوروبية، خطأ وغير قانوني.

وقالت الولايات المتحدة الأمريكية، ، إنها ماضية قدماً في فرض رسوم جمركية على واردات الألومنيوم والصلب من كندا والمسكيك والاتحاد الأوروبي.

وأبلغ وزير التجارة الأمريكي “ويلبور روس” الصحفيين بالهاتف، أن رسوماً نسبتها 25% على واردات الصلب، و10% على واردات الألومنيوم من الاتحاد الأوروبي وكندا والمكسيك.

من جهتها، قالت الحكومة الفرنسية إن الرسوم الجمركية التي فرضتها الولايات المتحدة على صادرات المعادن الأوروبية، غير مبررة، وستقابل برد متناسب وتدريجي من الاتحاد الأوروبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *